×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

هل يمكن إعلان نفقات الحج؟



كان موسماً مختلفاً.. وكان حجاً بحجم طموحات صاحبت ذلك المشهد الذي لفت أنظار العالم الإسلامي في رحلة غير مسبوقة من هذا التطوير في الشكل والمضمون لخدمة ضيوف الرحمن على أرض المشاعر المقدسة.
ولا شك أن أي فريق عمل ناجح لا بد أن يكون خلفه مسؤول ناجح ومتميز, ومن هذا المنطلق كان للخطوات والمقترحات المسبقة التي وضعها أمير المنطقة ومعه كل المسؤولين عن خدمة الحجاج تأثير بالغ في هذا النجاح المتميز.. منذ نهاية موسم حج العام الماضي مباشرة, وكانت هناك ورش عمل مستمرة.. ومراجعات للايجابيات والسلبيات وتلافي كل ما يمكن أن يعيق تنفيذ خطط النجاح القادمة.
صحيح أن الدولة تنفق بسخاء على كل مشاريع الحج وغيرها.. لكن هذا الإنفاق في نظري لا يحقق الأهداف في صورتها التي تطمح إليها الدولة والمواطن إذا لم يكن هناك عقليات قادرة على التخطيط والمتابعة والحرص على دقة التنفيذ.. ولا شك أن خالد الفيصل هو نموذج المسؤول الذي يتمتع بالحرص الشديد على رفع مستوى الأداء.. ليس للمشروع المقترح فحسب ولكنه يفكر ويضيف ويبحث عن الوصول إلى الأفضل لكي يظهر ذلك المشروع بالشكل الذي يتجاوز الطموحات.. وهذا هو سر النجاح.
لقد كان حجاج بيت الله الحرام يمارسون شعائرهم في يسر وسهولة رافعين أكف الضراعة إلى الله بالدعاء لقيادة هذا الوطن وأهله وامتلأت وسائل الإعلام بكل فئاتها بالعديد من رؤساء البعثات وشرائح مختلفة من جميع الجنسيات والأعمار رجالاً ونساءً متحدثين عن حجم ما وجدوه من خدمات جليلة ورعاية كريمة في موسم كله يسر وسهولة.
وفي اعتقادي ان ذلك سيفتح الباب لمزيد من طلبات الحج في الموسم القادم بعد رؤية المسلمين في أصقاع الأرض لذلك المشهد في موسم العام الحالي.
غير أن هناك ملاحظة أتمنى أن يتم العمل على دراستها وهي:
كيف يمكن ان يتم تخفيف النفقات من خلال خطط تؤدي إلى مزيد من التحول نحو استخدام التقنية الحديثة بما يكفل من تقليل الكثافة البشرية للجهات الحكومية والخاصة المشاركة في خدمة "الحج" ثم أن هناك ملاحظة أخرى وهي كيف يعرف الجميع في الداخل والخارج حجم النفقات الحكومية في كل موسم وذلك من خلال إعلان لوزارة المالية يحدد ميزانية المدفوعات.


ناصر الشهري
صحيفة البلاد
 0  0  2009

أحدث الملفات

كتاب الطيور في السعودية: الجزء الأول: حياة الطيور و الجزء الثاني: أنواع الطيور

اصدار كتاب #الطيور_في_السعودية وهو فريد من نوعه - قامت بإصداره وطباعته شركة @aramco الكتاب من جزئين: الجزء الأول: حياة الطيور الجزء الثاني: أنواع الطيور:

0 | 1194 | 213

كتيب " الأذكار المضاعفة " اهده لمن تحب

كتيب الاذكار المضاعفه

0 | 2658 | 489