×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

دراسة: لقاح للسل يقضي على الخلايا التي تؤدي الى داء السكري من النوع 1

التحرير
بواسطة : التحرير
image

أفادت دراسة أميركية أن اللقاح الذي يستعمل ضد مرض السل يقضي على الخلايا الشرسة الذاتية المناعة، التي تؤدي دوراً هاماً في داء السكري من النوع 1.
ونقلت موقع "هيلث داي" الأميركي عن كاتبة الدراسة ورئيسة مختبر علم الأحياء المناعية في مستشفى ماساسوشتس ببوسطن الأميركية الطبيبة دنيس فوستمان قولها "لاحظناه في اللقاحين هو موت الخلايا المريضة".
وأضافت "كما لاحظنا ظهور الخلايا المنظمة، وهي الخلايا الجيدة"، مشيرة إلى أن "اللقاح الذي صادقت عليه منظمة الدواء والغذاء الأميركية كانوا يستخدم في علاج مرض السل لنحو 90 عاماً".
وشملت الدراسة التي أجرتها فوستمان وزملاؤها، 6 أشخاص مصابين بداء السكري من النوع 1 أعطيت لهم حقنتان، إحداها من اللقاح وأخرى مموهة.
وتوصلت الدراسة إلى أن معدل فترة الداء في بداية الدراسة كانت 15.3 سنوات، في حين كانت متوسط عمر المصابين بالداء 35.
واستنتجت الدراسة التي أجريت على مدى 20 أسبوعاً أن مريضين من بين الثلاثة الذين أعطوا اللقاح، سجل لديهم ارتفاع في وفاة الخلايا المريضة، وإنتاج الخلايا الواقية، مصحوباً بارتفاع مماثل في إنتاج مادة الأنسولين.
يشار إلى أن الأشخاص الذين يعانون داء السكري منذ زمن، لم تتغيّر حاجتهم إلى مادة الأنسولين، حتى بعد إعطائهم اللقاح موضوع الدراسة.
بواسطة : التحرير
 0  0  2278

أحدث الملفات

كتاب الطيور في السعودية: الجزء الأول: حياة الطيور و الجزء الثاني: أنواع الطيور

اصدار كتاب #الطيور_في_السعودية وهو فريد من نوعه - قامت بإصداره وطباعته شركة @aramco الكتاب من جزئين: الجزء الأول: حياة الطيور الجزء الثاني: أنواع الطيور:

0 | 1062 | 192

كتيب " الأذكار المضاعفة " اهده لمن تحب

كتيب الاذكار المضاعفه

0 | 2383 | 408