×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

سادية الحكم وقذارة الحرب



ناصر عبدالرحمن الشهري

ليست هناك حرب نظيفة وأخرى قذرة بقدر ما تكون السياسة ثالثة الاثافي . وحين تبدأ الحرب فإن أدوات الموت تبحث عن غذاء مصدره الناس والأرض والقيم.. يسقط كل شيء يمكن الحديث فيه عن الأخلاقيات ويبدأ الكلام عن الانتصار .
اغتيال كل شيء معادلة صعبة.. وحقائق لا يمكن إغفالها من صدارة الاحداث.. ولا من ذاكرة التاريخ أو من نزعة الغذاء السياسي للخروج من قصور الظلم دون الخضوع لأصوات الأرض والناس ودماء تتعايش مع سادية الحكم.
دماء تغتسل بشهادات النضال من أجل أن تعيش اجيالها القادمة قصة التغيير.. ومرارة الهزيمة لكل من يراهن على قرارات الشعوب.. وهي قرارات سقطت وسوف تسقط في "حفر" وان اختلفت مواصفاتها واماكنها.. لكنها تكتب تاريخ النهاية التي وان تتعدد نصوصها الاَّ انها تعلن الرحيل المر ومن مشهد المكان يرى الناس حجم الخزي والعار وزغاريد الانتصار.
في سوريا يرسم الناس صورة ذلك المشهد النادر في زمن ربيع بدأ ولم ينته بعد.. ربيع كان يعتقد السوريون ان زهوره سوف تتفتح في موسم وجد دعماً دولياً لشعوب التجربة .. لكنه وقع في فخ تحديات موقع الخارطة السياسية وتضاريس المكان . خذلان دفع بطغيان النظام الى مزيد من "البلطجة" والارتكاز على مزايدات مصالح تعيد إلى الذاكرة رواية "الروس قادمون" قادمون ليهدوا الرئيس وأركانه أكفان جيش يموت على أرضه في حرب داخل الحدود من أجل رجل واحد. القصة هنا ليست حباً روسياً ولا صينياً.. ولكنه رهان على الرابح الأكبر من الدافعين لشراء اصوات الفيتو ذلك لان تجربة الزمن تؤكد اجندات الماضي.. وارقام المكاسب التي حصلت عليها كل من بكين وموسكو للموافقة على تحرير الكويت في العام 1990م.
لكن هل ينجح الأسد في الخروج من حفرة النهاية.. أم أنه في حرب شعبه نعامة لابد ان تضع رأسها في تراب أرض رفضته.. ليرفع اهلها رؤوسهم من فوق مقابر الشهداء.

 0  0  2187

أحدث الملفات

كتاب الطيور في السعودية: الجزء الأول: حياة الطيور و الجزء الثاني: أنواع الطيور

اصدار كتاب #الطيور_في_السعودية وهو فريد من نوعه - قامت بإصداره وطباعته شركة @aramco الكتاب من جزئين: الجزء الأول: حياة الطيور الجزء الثاني: أنواع الطيور:

0 | 1177 | 210

كتيب " الأذكار المضاعفة " اهده لمن تحب

كتيب الاذكار المضاعفه

0 | 2631 | 485