×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

مسافات السؤال من السادات إلى الإخوان

مسافات السؤال من السادات إلى الإخوان


في سنوات عمره الأخيرة كنت قد التقيت مع الصحفي والمفكر المصري الكبير انيس منصور عدة مرات في كل من المملكة ومصر ونشرت بعض ما دار معه على حلقات متتالية. في حين كان هناك بعض الأحاديث الجانبية في جلسات اعقبت النشر ولم أتطرق لها ومنها علاقة انور السادات بالإخوان المسلمين خاصة انيس منصور كان مقربا من الأول وهو الذي رافقه في زيارته إلى القدس على الطائرة وكتب له خطابه الذي ألقاه اثناء الزيارة .. واستمر أنيس يكتب للرئيس كل خطاباته السياسية وقد حدثني بإسهاب حول توجس السادات من ردة فعل تنظيم الإخوان من الداخل دون ان يعطي اهتماماً لما يمكن ان تحدثه زيارته لإسرائيل من الجانب العربي. وقد تصاعد ذلك الهاجس بعد اتفاقية كامب ديفيد فهو أي السادات يقول انيس منصور كان يرى ان الإخوان يشكلون خطراً على مشروع السلام مع اسرائيل. وهو ما دفعه إلى تكثيف عمل المخابرات ضد أي دعم يمكن ان يساعدهم من الخارج لفرض حالة التغيير.
ورغم ذلك تمكنت العناصر الإسلامية المتطرفة من انهاء حياته أمام العالم ليدفع عمره ثمناً لما كان يخشاه. هكذا انتهى فصل تلك المرحلة ومعه انتهت رواية أنيس منصور.
واليوم يفرض المشهد القائم في مصر قراءة ما بعد الفصل الأول. فعندما تم اغتيال السادات كان بالإمكان إضافة حسني مبارك الذي كان يقف إلى جواره. غير انه كان من الواضح ان الاكتفاء بالسادات رسالة تحذير إلى مبارك في حال فشل الثورة الإسلامية وصعوده إلى السلطة دون ان يقدم تنازلات للجماعة الإسلامية التي بدأت تتحرك ببطء بعد هدوء العاصفة. إلا ان مبارك عزز من الرقابة الصارمة ومصادرة حتى من كانوا على قدر من الاعتدال. وذلك بعد ان اطلقت ايران على احد شوارعها الرئيسية اسم خالد الإسلامبولي أحد أبرز قتلة السادات. وهو ما اضاف أزمة بين القاهرة وطهران حتى بعد انتهاء الحرب بين العراق وايران التي كانت جزءاً من القطيعة. الأمر الذي كرس الريبة والشكوك والإقصاء للعديد من العناصر الإسلامية وقاداتها بعضهم دون محاكمات ولكن من باب سد الذرائع!!
ومع مرور الوقت أدرك مبارك ان الحرب في افغانستان قد استقطب عدداً كبيراً من المصريين الذين عادوا وهم يعتنقون خطاباً اسلامياً ضد الدولة يضاف إلى ما هو موجود بالداخل.. الأمر الذي جعل الرئيس يتخذ قراراً بفك الحصار عن الجماعات الإسلامية ومنحهم تشكيل حزبهم مع احقية الترشح لمجلس الشعب وذلك حتى يكون عملهم في النور لا في الظلام لكنه رغم ذلك لم يقلل من الرقابة الشديدة على تحركاتهم ومشاريعهم سواء داخل البرلمان أو خارجه.
وهو ما أدى إلى تغيير استراتيجية المواجهة من قبل الحزب المعلن. حيث عزف على وتيرة الحياة المعيشية والخدمات المختلفة وشن حملات واسعة من فرق المساعدات الغذائية والطبية في مختلف المحافظات تمهيداً للمرحلة الحالية وهو ما أكسب مرشح الحزب للرئاسة تفوقا في صناديق الانتخابات في دورتها الأولى بعد ان كانت قد نجحت الخطط التكتيكية لدعم الثورة في ميدان التحرير من الناحية اللوجستية.
وهنا أعود إلى بداية الكلام عن مخاوف السادات بعد ان أصبح الإخوان اليوم قادمين إلى السلطة.
ويبرز أمامي السؤال: هل يفتح الإسلاميون نافذة للمواجهة مع اسرائيل من باب حركة حماس.. ومن ثم تبدأ مناوشات يتم خلالها تواجد عسكري مصري مكثف على الحدود وهو ما يشكل اختراقاً لاتفاقية كامب ديفيد. خاصة في حال دعم إيراني مغشوش.
عندها أخشى ان تكون الاجابة على السؤال: هي ان الجانب الإسرائيلي سيجدها فرصة ثمينة لإعادة الاحتلال وهو ما نتمنى ان يتنبه له الرئيس الإخواني القادم إذا فاز بقيادة مصر.

ا
ناصر الشهري
مدير تحرير صحيفة البلاد
NSR2015@hotmail.com
Twitter:@NasserALShehry
 0  0  2325

أحدث الملفات

كتاب الطيور في السعودية: الجزء الأول: حياة الطيور و الجزء الثاني: أنواع الطيور

اصدار كتاب #الطيور_في_السعودية وهو فريد من نوعه - قامت بإصداره وطباعته شركة @aramco الكتاب من جزئين: الجزء الأول: حياة الطيور الجزء الثاني: أنواع الطيور:

0 | 1179 | 210

كتيب " الأذكار المضاعفة " اهده لمن تحب

كتيب الاذكار المضاعفه

0 | 2638 | 486