×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

الثورات تكشف العورات العربية


مع مرور الوقت ومع ظهور الاتجاهات والتيارات المتعددة في دول الثورات العربية تبدو ملامح المرحلة القادمة وهي ترسم صورة قاتمة لمجتمعات كانت ترى انها سوف تنتقل إلى ما هو أفضل من خلال مفهوم الثورة كشعار منحه التاريخ شهادة حسن سيرة وسلوك في تجارب الأمم.
غير ان المتغيرات الزمنية ربما فرضت واقعاً مختلفاً للمشروع.
واذا ما نظرنا إلى حجم ذلك التغيير نجد ان الثورات كانت تخضع لخطاب الأصل في المشروع الذي يخلو من وجود كثرة الاحزاب السياسية المتصارعة. والتيارات الدينية المتعددة والعقائد التي تتقاسم الصراع مع نفسها ومع بقية التيارات. ومع الآخر خارج منظوماتها المحلية. والتأثير على صناعة القرار في خيارات هوية الدولة المدنية أو الدينية أو العلمانية.
هكذا جاءت الثورات العربية في واقع الجزء الأخير من المقارنة ليخطف الشعار إلى خطر المستقبل من خلال الممارسة. ومحاولة كل فريق فرض اجندته وتصفية حساباته السياسية السابقة والانفراد برسم خارطة التغيير. وصولاً إلى هرم السلطة.
ومن ثم بدأت معارك على انقاض ثورة لم تكن محسوبة النتائج لشعوب اعتمدت على مفهومها للشعار دون أن تقرأ تفاصيل المرحلة وأبعادها.
وهي نتائج ألقت بظلالها على انهيار الكثير من مؤسسات الدولة ومن ابرزها الجانب الأمني الذي هو أساس حياة الشعوب ليتبعه الاقتصاد في شموليته ومصادره الوظيفية والمعيشية.
وبالتالي تبقى عملية الثورة مرهونة بالمزايدات طبقاً لأجندة الفرقاء الغارقين في برامج تكتيكية لا تستهدف المقومات الأساسية لأهداف الثورة بقدر ما تنشغل زعاماتها بخارطة الطريق إلى الحكم. حتى ان كل كتلة تريد كتابة الدستور بالطريقة التي تتفق مع خطابها القديم بعيداً عن الرؤية الشاملة لبناء التنمية للدولة والمجتمع. واذا كانت الديمقراطية هي من مطالب الثورة فإنه من الواضح ان هذا المطلب يواجه ممارسة فرض المصادرة.. حتى بعد فرز صناديق أصوات الناخبين. وهو ما يعصف ببعض تلك البلدان من الثورات العربية كما هو الحال في مصر التي تشهد أهم وأخطر مرحلة في تاريخها السياسي الحديث. حيث يضع المصريون ومعهم العالم العربي أياديهم على قلوبهم في انتظار نتيجة الاعادة وما بعدها من تداعيات. وهو الخطر نفسه الذي بدأت ملامحه في ليبيا بعد شهور من سقوط القذافي. في حين تعيش تونس وضعاً حذراً من نتوءات تبرز بين وقت وآخر. وفي اليمن سقط الرئيس ووقفت القاعدة!!
كل هذه المعطيات منعت أي تحرك أمريكي وأوروبي فاعل نحو سوريا رغم تفوق نظامها في حجم الظلم والدكتاتورية المعلنة والمسلحة. خاصة أمام مشهد بروز تيارات دينية استثمرت الثورات بطريقتها الخاصة. واستجابت لها اعداد كبيرة من شعوب عربية ترى من الداخل انها تجربة جديدة بعد كل المراحل الماضية في حين ترى من الخارج ان الاسلام هو الحل وذلك من منظور عاطفي للإسلام السياسي.
وتبقى الحلول العسكرية مؤجلة لتقييم وتشخيص الحالة في منطقة مازالت جيوشها تختزل الانقلابات والدخول على خط الصراع بالبيان رقم واحد. وبالتالي نجد ان موجات التغيير قد اصطدمت بالواقع المتغير في تركيبات وثقافة الشعوب العربية وخلافاتها الحزبية وتياراتها المتعددة ومشاريعها المؤجلة.
على أن التشريع الديني قد واجه هو الآخر اجتهادات وتناقضات تجاوزت مسافات التقارب في تخريجات الفتاوي.
كما سقط الإعلام العربي في كثير من وسائله امام التجربة عندما اخضع المهنة للإثارة الفجة وتسويق المنتج السياسي مهما كان مغشوشاً يضر بالأمة بطريقة تجارية لاستدعاء المكاسب غير المشروعة ومن ثم كانت ومازالت الثورات العربية تكشف الكثير من عورات العرب.



NSR2015@hotmail.com
Twitter:@NasserALShehry
 0  0  2231

أحدث الملفات

كتاب الطيور في السعودية: الجزء الأول: حياة الطيور و الجزء الثاني: أنواع الطيور

اصدار كتاب #الطيور_في_السعودية وهو فريد من نوعه - قامت بإصداره وطباعته شركة @aramco الكتاب من جزئين: الجزء الأول: حياة الطيور الجزء الثاني: أنواع الطيور:

0 | 1180 | 211

كتيب " الأذكار المضاعفة " اهده لمن تحب

كتيب الاذكار المضاعفه

0 | 2640 | 486