×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

الرعي والثروة الحيوانية

التحرير
بواسطة : التحرير


image


تتعدد أماكن الرعي في تُنومة إلا أن هناك مناطق رئيسة للرعي تقع في شرق تُنومة ، إضافة إلى المناطق الغربية على السفوح وفوق المرتفعات . وقد قسمت إحدى الدراسات مناطق الرعي بتُنومة إلى ثلاث مناطق هي :
أ مناطق الرعي حول المزارع وتربى فيها الضأن بشكلٍ رئيس ، إضافةً إلى الماعز والأبقار .
ب مناطق الرعي على الجبال والسفوح الغربية كالشرف ، و الأربوعة ، و الأشعاف ، وتربى فيها الماعز نظراً لمناسبة البيئة الجبلية لها إضافةً إلى الأبقار .
ج مناطق الرعي الشرقية لتُنومة ( منطقة البادية ) وتُربى فيها الضأن ، والماعز ، والجمال وهي مناطق شبه صحراوية وذات مساحة رعوية واسعة تمتد من شرق قرى الحصون وترج حتى حدود تُنومة شرقاً مع صمخ .
ومن الحيوانات الاليفة التي تربى في منطقة تنومة الضأن والماعز والابقار والجمال والحمير التي يعتمد عليها سكان المنطقة في حمل الاثقال والتنقل عليها ويربى ايضَاً الدواجن والحمام .
وهناك بعض من الحيوانت البرية الموجودة في منطقة تنومة مثل الارانب البرية والوبر والنيص والسنجاب .
ومن الحيوانات المفترسة النمر والفهد والضبع والذئب والثعلب والوشق .
وهناك انواع كثيرة من الطيور تعيش في منطقة تنومة ونذكر منها النسر والعقاب والرخمة والحداة والصقر والغراب والحجل والدراج والقهاباوغيرها


كتاب تنومة بني شهر//

بواسطة : التحرير
 0  0  5630

أحدث الملفات

ملف PDF يحتوي على أكثر من 800 خدمة إلكترونية مختلفة

ملف PDF يحتوي على أكثر من 800 خدمة إلكترونية مختلفة تسهل عليك أعمالك وتجعلها إلكترونية سهلة! الخدمات موزعة حسب المجال، بإمكانك اختيار أي أداة تحتاجها ثم البحث عنها والقراءة عن مزاياها واستخدامها...

0 | 89 | 5

الأوبئة في قضاء بني شهر (1305-1321هـ/1887-1903م) دراسة تحليلية في وثائق الأرشيف العثماني

البحث السادس الأوبئة في قضاء بني شهر 20 جماد ثاني 1443 د. زهير بن عبدالله بن عبدالكريم الشهري المصدر:

0 | 170 | 14

المساجد بيوت الله فتاوى وأحكام- ملون- أيمن إسماعيل PDF

المساجد بيوت الله فتاوى وأحكام- ملون- أيمن إسماعيل المصدر: قناة الباحث العلمي على "التلجرام بإدارة مشرف الشهري "رحمه الله" وفريق عمل متطوعين، تقبل الله منهم.

0 | 121 | 2