×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

" البنوك تتلاعب بأعصاب العملاء "

ابو فراج
بواسطة : ابو فراج
بسم الله الرحمن الرحيم

" البنوك تتلاعب بأعصاب العملاء "

لا يخفى على أحد أهمية البنوك وما تقوم به من دور اقتصادي واجتماعي على كافة الأصعدة وهي من روافد التحضر لكل المجتمعات إلا أن البيروقراطية المقيتة لا زالت تعشعش في أغلب هذه البنوك إن لم تكن جميعها لا من حيث التعامل ولا من حيث احتساب الفوائد فهي مهملة تقريبا من الجهات الرقابية ولا يوجد رقابة مصرفية بالمعنى الصحيح , فنجد في بنك أرباح وفوائد غير المطروحة في البنك الآخر وخاصة فيما يتبع القروض الشخصية التي( تتفلسف ) البنوك فيها كيفما تشاء .. وتبدي من التسهيلات الوهمية الشيء الكثير حتى يقع العميل المسكين في الفخ ثم لا مجيب لصراخه .

وكثيرا من قضايا العملاء مع البنوك في أروقة المحاكم والشرط ومؤسسة النقد ووزارة التجارة ولا يعرف العميل بالضبط أين يتجه بشكواه عندما يلاقي مشكله مع أي بنك .. بعكس البنك الذي يتحكم في العميل كما يريد إذا كان يطالبه بمبلغ معين أو تأخير في السداد إلى أن يصل إلى وضعه في قائمة الممنوعين من الخدمة في كافة البنوك وتتولاه سامبا وغيرها التي تملي شروطها بالكامل على العميل .

ومن العراقيل والحيل التي تتبعها البنوك مع العملاء عدم اعطاءه إخلاء طرف إلا بعد طلوع الروح .. وقد ذكر لي بعض الزملاء قصته مع أحد البنوك الكبيرة .. إذ أن البنك منحه بطاقة الفيزا والماستر الذهبية وأوصلها إلى مكتبه واستمر التعامل على ما يرام لمدة تجاوزت العشرة أعوام ثم أراد زميل أن يأخذ قرض من البنك الذي يصرف منه راتبه فطلب منه البنك إلغاء البطاقات لكي يمنح له القرض كامل ...ولما ذهب إلى البنك الآخر ليلغي البطاقات ويأخذ إخلاء طرف بدأت هنالك إجراءات أخرى .. إذ أن البنك يماطل في إخلاء الطرف ويقول لماذا لا تأتي تأخذ القرض من عندنا وسوف نمنحك تخفيض كذ وكذا .. فرفض العميل وأصر على إخلاء الطرف وسداد كل كافة مستلزماته لدى البنك وألغى البطاقات وبقي ينتظر شهرين لاستلام إخلاء طرف ففوجئ عند مراجعة البنك بأن هنالك بطاقة جديدة صدرت له ! دون أن يطلبها أو يعلم عنها شيء فهو يطلب إخلاء طرف وليس بطاقه وعندما راجع الفرع قال له المدير ( مالنا شغل انتظر حتى نسترجع البطاقة من البنك الرئيسي ونعمل لها إجراءات جديده ويأتي الاخلاء بعد شهرين ) !!!!!

صدقوني ان هذه الحكاية صحيحه 100% ومن يريد الاطلاع على التفاصيل أرسلناه للفرع والقضية فيه لازالت إلى الآن والعميل ينتظر على مآ أعتقد شهرين آخرين إذا لم يصرفوا له أخرى ( غصب عن خشمه ) , فكيف تصرف بطاقة لعميل طلب إلغاء كل البطاقات وسددها وأرسلها لهم ؟! وعمل نموذج وينتظر شهرين ثم ترسل له لم يطلبها وليس له علاقة بها !!!!؟ ويطلب منه يعيد الاجراء من جديد .. إن هذه الأساليب أساليب مقيته واحتيال على العملاء وقلة أدب مصرفيه .. ( أين الجهات الرقابية المصرفية التي تحمي العميل من تلاعب البنك ؟!! ) لا أعرف حتى الآن لها عنوان حتى على الانترنت ... ماهي مسؤوليات مؤسسة النقد ووزارة المالية ووزارة التجارة والهيئات المختصة هل سيضل المواطن أسير تعسف البنوك وهضم حقوقه وأكلها بالباطل ؟ إذا استمرت هذه الحالة فسحقاً لتلك البنوك ولنعد كما كنا بلا بنوك .. فهي وضعت لخدمة العميل والمواطن وليس لاستغلال ظروفه والتلاعب بأعصابه .

أنا أهيب بكل مسؤول اشرافي على أعمال البنوك أن ينظر بعين العميل لو مره في تعامل البنوك ثم يقوم بواجبه تجاه مواطنيه وعملاء البنوك الذين يصرخون من ظلم البنوك دون مجيب وحسبنا الله ونعم الوكيل .

عقيد م محمد بن فراج الشهري
alfrrajmf@hotmail.com
بواسطة : ابو فراج
 0  0  2306

أحدث الملفات

كتاب الطيور في السعودية: الجزء الأول: حياة الطيور و الجزء الثاني: أنواع الطيور

اصدار كتاب #الطيور_في_السعودية وهو فريد من نوعه - قامت بإصداره وطباعته شركة @aramco الكتاب من جزئين: الجزء الأول: حياة الطيور الجزء الثاني: أنواع الطيور:

0 | 1176 | 210

كتيب " الأذكار المضاعفة " اهده لمن تحب

كتيب الاذكار المضاعفه

0 | 2629 | 484