×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

الجامعة المتنقلة

ابو فراج
بواسطة : ابو فراج
بسم الله الرحمن الرحيم


" الجامعة المتنقلة "

تعرفت عليه قبل 36 عآم وكان وقتها يدير أحد المستوصفات الشهيرة في مدينة الرياض ويعمل مع المستشفى الوطني والأهلي في عمليات أسبوعية, وكان وقتها قد أجرى عمليتين فريدتين من نوعها في ذلك الوقت الأولى لأحد أبناء تنومة من قرية السبت وكانت عبارة عن زراعة للحالب وكانت وقتها نادرة وتعد الأولى إذا لم تخني الذاكرة ولآ يزال صاحبها يتمتع بالعافية نسأل الله له الصحة والسلآمة , والثانية لشاب يمني وجد عنده جهازين ذكوري وآخر أنثوي فتم استئصال الجزء الأنثوي وكانت أول عملية من هذا النوع كتبت عنها جريدة الرياض في وقتها وكنت من دون الخبر مع رسم العملية في ذلك الوقت ... كان قد قام بالعديد من الخدمة الطبية لكثير من أبناء تنومة بمعرفتي لآيزآلون يذكرون هذا العلم ..عمل قبل ذلك في مستشفى الطائف العسكري وفي بلدان متعددة إضافة لكونه طبيب حاذق وماهر كان قد تخرج أيضا من كلية الفنون الجميلة بإيطاليا رسآم شهير أقام العديد من معارض الرسم في مصر ولندن وباريس ... إلا أن والده لم يكن مقتنع بتلك الشهادة في وقتها فدرس الطب وتفوق وابتعث وتخرج وعمل مساعد لنورمآن أحد أشهر جراحي الكلى والمسالك في بريطانيا في ذلك الوقت وتابع الزمالة والدكتوراة من هناك .. جمع بين موهبة الفن والرسم والكتابة والشعر والأدب بالإضافة إلى أنه متحدث بآرع وأديب أريب مثل أدباء مصر في كثير من المحافل الدولية في مجال الأدب وكذلك في مجال الطب , يتمتع بعقلية متفتحة وذاكرة صافية ونقية رغم التقدم في السن كما أنه متواضع إلى حد غير معقول بالنسبة لشخص مثله .
هاجر لأمريكآ وعمل فيها طبيبا حاذق وقام بمهام تدريس الطب وفنونه حاملا معه كل مواهبه الأخرى جنبا إلى جنب ويعتبر أحد الأعمدة الرئيسية لجامعة ولآية أيوآ ستي طلآبه في كل مكآن أقابلهم في كل شارع ومعارفه لآ تعد ولآ تحصى على المستوى التعليمي تقاعد من الطب وتفرغ للعمل الفني والصحفي له برنامج تلفزيوني في ولآية أيوا يناقش مشاكل التعليم العالي والتعليم بشكل عام كما أن من إهتمامه مساعدة كبار السن وتطوع في أكثر من عمل خيري وكذلك معالجة المدمنين وأعمال أخرى متعددة ومتنوعة لآ يهداء ولآ يكل ولآ يمضي ساعة بدون عمل .
يعد من المفكرين المهتمين بالأدب والفن والرسم والصحافة ومن المحسوبين في هذه المدينة , ذهبت معه في جولة لجامعة أيوا ستي فوجدت كل من قابلنا وكل العاملين فيها يعرفون هذا العالم ويحملون له التقدير والاحترام ووجدت طلبته في كل مكان أقصده حتى في الشارع يتابعونه .. إفتقدته بعد أن غادر الرياض قبل 36 عآم وحاولت متابعة أخباره فوجدته كالنحلة يطير في كل مكان بحثا عن الرحيق وأنقطعت أخباره عني فترة طويلة من الزمن حتى تأكدت من وجوده في ولآية أيوا فقمت له بزيارة كونه صديقا قديم لي ولكثير من أبناء تنومة , قدم خدمات طبية لآ تنسى وأحتفظ له بذكريات جميلة ومشرفة ووجدت أنه من الذين لآ ينسون من الذاكرة أبدا .
انه العالم والمفكر والطبيب والرسآم والصحفي والأديب والشاعر وأكثر من ذلك إنه الدكتور العربي المصري وحامل الجنسية الأمريكية الدكتور / هـآنـي محمد القـآضي .. عبر هذه المقالة الصغيرة التي لآ توفي حقه يبلغ تحياته لكل أبناء تنومة وبالذات علي الشهري الذي سبق أن أجرى له عملية زراعة الحالب أتمنى له كل خير وفلآح .... وهكذا هم العباقرة دائما في قمة التواضع أينما كانوا حري بنآ أن نوفيهم حقهم بالذكر الطيب فجزآه الله عنآ كل خير .

محمد بن فراج الشهري
الولآيات المتحدة الأمريكية , ولآية أيوا


بواسطة : ابو فراج
 0  0  2599

أحدث الملفات

كتاب الطيور في السعودية: الجزء الأول: حياة الطيور و الجزء الثاني: أنواع الطيور

اصدار كتاب #الطيور_في_السعودية وهو فريد من نوعه - قامت بإصداره وطباعته شركة @aramco الكتاب من جزئين: الجزء الأول: حياة الطيور الجزء الثاني: أنواع الطيور:

0 | 1176 | 210

كتيب " الأذكار المضاعفة " اهده لمن تحب

كتيب الاذكار المضاعفه

0 | 2631 | 485