×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

هل هي العودة إلى الله؟

هل هي العودة إلى الله؟


ناصر الشهري

كثيرون هم الذين جربوا الإلحاد.. وكثيرون هم الذين جربوا الأديان خارج العقيدة الإسلامية منهم من كان مسلماً.. ومنهم من ولد على ديانة لا تنتمي إلى الإسلام .. وهنا لن أذهب إلى مراحل التاريخ وما صاحب العصور القديمة من صراع ما بين الإسلام السياسي وبناء الدولة الدينية أو اللادينية.
غير أن ما يعنينا هنا هو الجدل القائم في الزمن الحديث الذي لا يمكن إغفال امتداداته وتقلباته ومزجه بحجم التجارب الفكرية وقناعاتها في نهاية المطاف.
قلت إنني لن أذهب إلى عصور التاريخ .. وأضيف هنا أيضاً: أنني لن استند إلى المخرجات العقائدية في الأديان لكنني سأقف على مشهد المرحلة من خلال السجال الفكري الحديث في جانبه المجتمعي. وأطرح نموذجين من رموز الفكر العالمي. هما الدكتور مصطفى محمود من مصر. والدكتور روجيه جارودي من فرنسا. وكلاهما عملاقان لم يأخذ أماكنهما أحد على منبر الفكر في العصر الحديث.
الأوّل خرج من الإسلام إلى الإلحاد وألف كتباً أوغل فيها بالكثير من قناعات الإنكار والتحريض مستخدماً أدوات لا تقل خطورة عن أسلحة الدمار الشامل في قدرتها على اختراق عقول الناس خاصة أولئك الذين مازالوا في مقتبل العمر أو البسطاء من الذين لا يتمتعون بقوة الإيمان.
غير أنه بعد فترة من التأمل ما بين «العلم والإيمان» عاد ليربط القرآن بفلسفة الحياة ومحدداتها ومرجعية مخلوقات الكون. ليعلن العودة إلى الله ويتحول من ملحد إلى عالم لخدمة الدين إلى أن توفاه الله.
ومن باريس كان الفيلسوف العالمي روجيه جارودي قد تنقل في أكثر من رحلة دينية حيث اعتنق اليهودية ثم النصرانية ثم الماركسية.. وفي كل ديانة أصدر العديد من الكتب والمحاضرات.
لكن جارودي لم يجد نفسه بعد الستين عاماً في كل هذه العقائد التي لم تفض إلى قناعاته حين يقرأ واقع الحياة.. ومن ثم بدأ يتأمل الفلسفة الإسلامية التي قادته إلى اعتناق الإسلام وأصدر كتابين لخدمة الدين الإسلامي . معلناً ومعترفاً أن كل مسيرته في الأديان الأخرى لم تعطه ما كان يريد من ضمانات لمنهج الحياة .
وبالتالي فإن ما قادني إلى الحديث عن هذين النموذجين العملاقين في الفكر العالمي الحديث. هو صعود الخطاب الديني في المشهد السياسي . وحجم التأييد بعد الثورات العربية في صناديق الانتخابات. الذي يؤكد أنه لم يأت من فراغ فكري بقدر ما انطلق هذا التأييد من تجارب شعوب عاشت لفترة طويلة خارج مرتكزات العقيدة الإسلامية في منظومة الحكم وتشريعاته الدستورية .
في حين يُقابل المشهد بالعديد من الآراء في وسائل الاعلام العربي والدولي ترسم معظمها صورة متعددة ومتناقضة لمستقبل الإسلام السياسي .. غير أن هذا الواقع يعني تحولا ينطلق من خلاصة تجربة وقناعات فكر أفراد وأمم يرون أن العودة إلى الله هي طوق النجاة.
 0  0  2614

أحدث الملفات

كتاب الطيور في السعودية: الجزء الأول: حياة الطيور و الجزء الثاني: أنواع الطيور

اصدار كتاب #الطيور_في_السعودية وهو فريد من نوعه - قامت بإصداره وطباعته شركة @aramco الكتاب من جزئين: الجزء الأول: حياة الطيور الجزء الثاني: أنواع الطيور:

0 | 1170 | 210

كتيب " الأذكار المضاعفة " اهده لمن تحب

كتيب الاذكار المضاعفه

0 | 2617 | 484