×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

احوال تنومية

ابو فراج
بواسطة : ابو فراج
بسم الله الرحمن الرحيم
( احوال تنومية )
رغم التقدم الحضاري والتكنلوجي وعصر المعلومات المنهمر والوسائل التي تساعد على اتساع افق الانسان وخروجة من التقوقع الى عالم اوسع وارحب .. لازالت صدور بعض الناس مليئة بالحقد والحسد والانانية والغيرة المريضة والنقد الغير بناء .. الاحظ ذلك في كثير من الردود التي تنهمر على الشاشة في موقع تنومة على الكتاب والمبدعين الذين يحاولون تجميل موقعهم واختيار كل ماهو جميل ليظهروه عليه .. لا لشيء لكن الغيرة العمياء والحسد وقلة الذوق والجهل المطبق على رؤوس البعض هداهم الله .. مع يقيني بأن النقد وسيلة من وسائل التصحيح في الاوساط السليمة ولا احد فوق النقد او منزّه من العيوب والاخطاء .. ولكن النقد البناء الذي يبني ولا يهدم النقد البعيد عن السخرية والتقليل من قيمة الاخرين ..ثم يجب ان يكون الناقد اعلى او في مستوى المنقود او لديه المام معرفي كامل بما يمكّنه من النقد وفذلكته .
وصاحب هيبة في موقفه ونقده .. لكن الملاحظ هو العكس تماماً .. لذلك لا نرى المبدعين كثيراً في تنومة في مجال الشعر والادب والرواية والحفاظ خاصة من الاجيال الجديدة لاننا نواجههم بالنقد المريض فنحطم معنوياتهم ومواهبهم ونكبتها .. والذي يزيد الطين بلّه (مشايخ القبائل) الذين يفترض ان يكون دورهم البرلماني بمستوى يليق بما وصلنا اليه من تطور وتقدم وان ينفضوا الغبار الذي تكتل فوقهم حتى اصبحوا لا يرون ولايسمعون ولايتفاعلون مع من حولهم .
(مشايخ القبائل) لازالوا يعيشون بعقلية العصور القديمة لا تغير ولا تغيير لذلك لا نرى مبدعين جدد في ابناء القبائل .. واذا حاول احد ان يبرز واجهته العديد من وسائل التحطيم والتقليل والتهميش .. ثم لا نجد احد من المشايخ يشارك في الاجتماعات الفكرية والنشاطات الادبية او يسعى للمساهمه في تكريم المبدعين من ابناء قبيلته والمتفوقين في جميع المجالات والنشاطات او يكون لديهم اهتمام بما يجول في قراهم او تعيين مجموعة 2 او 3 من اهل الرآي والمشوره في القبيلة للاصلاح ومساعدة المشايخ في الاستشارات المهمة ولم الحظ من يقوم بهذا الدور سوا عدد قليل جداً الذين هم من ارى مشاركاتهم في انشطة تنومة اما البقية او الاكثرية فلا حراك ولا تواجد ولا تشجيع لذلك لا تستغربون اذا انقرض شعراء العرضة في تنومة ولا تستغربون اذا انقرض الحفاظ والرواه واصحاب المواهب الشابه لن يظهروا وهم يرون النقد الجارح والسخرية والاستهزاء وعدم التشجيع كذلك لا نرى تواجد بالمعنى الصحيح في المناسبات الرسمية ولازالت الامور في تنومه تعتمد على جهد اقلية يعيشون خارج المنطقة .. يحضرون ليقوموا بواجب المتواجدين النائمين .. إن تنومة تضم في نواحيها العديد من المثقفين والمفكرين والعلماء على مستوى الوطن وخارجه لذلك يجب ان ينهض الساكنين من سباتهم ويعلنون الوقوف الى جانب كل مبدع من ابناء تنومة صغيراً او كبير من أي قبيلة ومن أي جهة كان .
يجب ان يبتعدوا عن النقد المريض والسخرية والتقليل من شأن الاخرين .. وان ننبذ التفرقه والعنصريه ونحاربها سواء كان ذلك بين الافراد او القبائل وان نشيد بكل مبدع ونرعاه ونقوم بتكريم من يستحق وهو الواجب الرئيسي لكل شيخ قبيلة فهو ادرى بمن عنده وعلية ان يخرج من عباءة التقوقع وان يعلم ان اليوم غير الامس وان يساير الركب الحضاري بكل معانية الساميه ويكون قدوه في اعمال الخير والشرف ورفع المعنويه .. ويسعى لرفعة وطنة وامته من خلال القبيلة التي يتقدمها ويقول انه شيخها (هنا تبرز الحنكه والفطنه) ويظهر معها التقدم في كل النواحي الاجتماعيه والثقافيه والانسانية والادبية لان تنومة بلد جميل ورحب وواسع تحتاج الى من يكرمها ويكرم ابناؤها المبدعين لتنهض متسامية فوق ذرى الجبال وهاماتها غير محنيّة.
كما ان مسايرة العصر وملاحقة تطوراته شيء مطلوب من شبابنا وعليهم ان يتجنبوا مشكلة كبيرة نراها في مجتمعنا ومنتشرة في اوساط اغلب الشباب وهي عدم توقير الكبار وقد تكلمت مع الكثير وبعضهم يقول يا اخي نحن ابناء 9 شهور وكلنا من ادم وحواء ومثل هذه الاقوال التي بلا شك تدل على التعالي ومسابقة الكبار في اقوالهم ومنازلهم (انزلوا الناس منازلهم) ايها الشباب وقدروا الكبار لكي يقدركم ابناءكم فيما بعد واعلموا ان العلو في الاخلاق والسمو في التواضع وان الغطرسه والكبرياء نهج الضعفاء الجهلاء التي تأخذهم العزة بالاثم عسى الله ان يوفق شبابنا لنيل رضاه والبعد عن سخطه وان يلهمهم الرشد والصواب فهم عدة واعتاد المستقبل عليهم تبني الامم امالها واحلامها وعليهم مساعدة الكبار في تفهم عالم التقنية والصبر على مشاحكاتهم حيث لا زال الماضي يؤثر على عقليات الكثير منهم .. وانا هنا لا ادعوا للانسلاخ عن الماضي لكن نحافظ على اصالته ونتقدم للحاضر لنستكشف مكوناته .. كما نحافظ على تراثنا وموروثنا فهو اساس لتاريخنا وامه بلا ماضي ليس لها حاضر .. كما يجب ان نبتعد عن النقد (المريض) الذي يهدف لتحطيم من يستحق الاشادة وعدم التقليل من شأنه لانه لا يقدم على ذلك الا الجهله الذين ابت عقولهم ان تتنور .. وهذه رسالة من قلب غيور على تنومة وشبابها وشيبانها وبناتها وكل كائن فيها .. عسى الله ان يجعل اهلها خير خلف لخير سلف وان يبعد عنهم الشحناء والبغضاء والجهل وان ينور بصائرهم وابصارهم لما فيه خير ورفعة هذا الوطن وان يحفظ لنا قائد المسيرة سليم معافاً ليقود هذه الامه الى مناصب العلوا والرفعة والتقدم انه على ذلك قدير .. وكل عام وانتم بخير .
.

العقيد م / محمد بن فراج الشهري
alfrrajmf@hotmail.com
بواسطة : ابو فراج
 0  0  3138

أحدث الملفات

كتاب الطيور في السعودية: الجزء الأول: حياة الطيور و الجزء الثاني: أنواع الطيور

اصدار كتاب #الطيور_في_السعودية وهو فريد من نوعه - قامت بإصداره وطباعته شركة @aramco الكتاب من جزئين: الجزء الأول: حياة الطيور الجزء الثاني: أنواع الطيور:

0 | 1173 | 210

كتيب " الأذكار المضاعفة " اهده لمن تحب

كتيب الاذكار المضاعفه

0 | 2626 | 484