×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

الثورة التي نريد



ناصر الشهري

لأن فينا من لا يحترم المسؤولية.. ولأن فينا من لا يحترم النظام .. ولأن فينا خاملين غير قادرين على الإنتاج وآخرون فينا ايضاً يبحثون فقط عن «البرستيج» في المؤسسات الحكومية والاهلية.. وكذلك مؤسسات المجتمع المدني.. وفينا الغارقون في التنظير والجدل العقيم من خلال آراء تهدم ولا تبني.. وفينا ايضاً من يدعي الفقر وهو بكامل قواه العقلية والجسدية. ولكنه يرفض العمل إلاَّ بمواصفات وظيفية خاصة .. ودون ذلك يكون «النوم» سيِّد الحياة!!
وفينا ايضاً من يمارس «النفاق» على حساب الحقيقة ومصالح الآخرين. هذا بالإضافة إلى انه مازال فينا من يبحث عن الكسب غير المشروع على حساب الضمير والمبادئ!!
وأمام كل هذا وذاك .. وأمام كل ما تقدم وما تأخر وما لم يأت هنا من دوائر وتقاطعات ترسم صورة سوداوية في تضاريس الكلام و»تدويخ» الحلول.. وامام تحديات دولية واقليمية ذات انعكاسات اقتصادية واجتماعية على المنطقة العربية ماذا نحن فاعلون؟.
وللإجابة عن السؤال فإنني اجزم اننا كسعوديين بحاجة إلى «ثورة» من نوع آخر اساسها الانتصار على الذات . وتغيير نمط الممارسة الفردية والجماعية لكل السلبيات التي أشرت لها في بداية الكلام وان ننطلق نحو مرحلة تحقق استغلال معطيات الدولة في التنمية والبناء ولكنها تحتاج إلى بناء ذاتي مصدره الإنسان في هذه الأرض وهو الذي يستطيع الارتقاء والوصول إلى مستوى المنافسة في الإنتاج وتحسين مستوى الدخل القومي والفردي على حد سواء.
ان ما نشهده من تزايد في اعداد العمالة وحجم التحويلات المكتسبة والمذهلة لهذه العمالة سواء النظامية منها او السائبة وما يقابل ذلك من بطالة غير مقبولة من بعض شبابنا يؤكد أننا بحاجة إلى إعادة صياغة رؤيتنا للحاضر ومواجهة تحديات المستقبل.
لقد خرجت دول صناعية لا نفط فيها ولا انفاق حكومي لدخل الفرد لكنها استطاعت ان تثور على نفسها بالإنتاج كما حصل في اليابان في السابق.. وما هو حاصل في كل من البرازيل والكوريتين وماليزيا. وهذه في نظري هي الثورات الحقيقية التي تضمن التغيير إلى الافضل وبالتالي فإنني اجزم مرة أخرى اننا كمجتمع سعودي قادرون على المنافسة من خلال استغلال مقدراتنا وعقولنا ودعم الدولة لتنمية الأرض والإنسان.. قادرون فقط متى ما قررنا الثورة على الخمول والاتكالية وصادرنا كل ممارسات السلبية في حياتنا اليومية.

 0  0  2633

أحدث الملفات

كتاب الطيور في السعودية: الجزء الأول: حياة الطيور و الجزء الثاني: أنواع الطيور

اصدار كتاب #الطيور_في_السعودية وهو فريد من نوعه - قامت بإصداره وطباعته شركة @aramco الكتاب من جزئين: الجزء الأول: حياة الطيور الجزء الثاني: أنواع الطيور:

0 | 1181 | 211

كتيب " الأذكار المضاعفة " اهده لمن تحب

كتيب الاذكار المضاعفه

0 | 2642 | 486