×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

نقص الفيتامين "د" عند المواليد الجدد يسبب أمراض التنفس

التحرير
بواسطة : التحرير
image


ربطت دراسة أميركية بين انخفاض مستويات الفيتامين "د" عند المواليد الجدد وتزايد مخاطر إصابتهم بأمراض في الجهاز التنفسي.

وذكرت شبكة "سي إن إن" الأميركية ان دراسة أعدها الدكتور كارلوس كامارغو في مستشفى ماساتشوستس وكلية هارفرد الطبية كشفت عن وجود رابط بين نقص الفيتامين "د" عند الولادة والتهابات الجهاز التنفسي التي تؤدي إلى تفاقم الربو.

وقال كامارغو ان الباحثين لم يجدوا علاقة بين نقص الفيتامين "د" ومرض الربو وإنما بين الفيتامين والتهابات الجهاز التنفسي التي تؤدي إلى تفاقم الربو.

وأضاف ان "على الأمهات أن يدركن أن فيتامين د مهم.. لا أريد تغيير المفاهيم القائمة حالياً بناء على هذه الدراسة الأولى، ولكن أعتقد انها تدعم بشدة فكرة أهمية هذا الفيتامين للصحة بشكل عام."

وأوضح انه من الممكن الحصول على الفيتامين "د" من أشعة الشمس ومن المصادر الغذائية مثل الحليب، مشيراً إلى ان لدى الكثير من الأمهات مستويات منخفضة من هذا الفيتامين لذلك تنخفض نسبته في الحليب الذي يرضعنه من أثدائهن، ما قد يؤدي إلى آثار سلبية على الطفل.

واختبر العلماء حالة 922 رضيعاً من حديثي الولادة وسألوا الآباء عن التهابات الجهاز التنفسي التي شكوا منها خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عمرهم، ثم تابعوا أي اضطرابات في التنفس في الـ15 شهراً التالية، وتابعوا دراسة وضع الأطفال في كل سنة حتى بلوغ الخامسة من العمر.

ووجدت الدراسة، التي نشرت في دورية "طب الأطفال،" ان الرضع الذين كان لديهم انخفاض في مستويات فيتامين "د" عند الولادة كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض في الجهاز التنفسي في الأشهر القليلة الأولى من حياتهم.

ولم يتأكد الباحثون من كيفية تأثير الفيتامين" د " على التنفس، ولكن إحدى النظريات قالت إن هذا الفيتامين يؤثر على جهاز المناعة عندما لا يزال الطفل في الرحم، أو حتى خلال الأشهر القليلة الأولى بعد الولادة.

المصدر: العرب أونلاين
بواسطة : التحرير
 0  0  2743

أحدث الملفات

كتاب الطيور في السعودية: الجزء الأول: حياة الطيور و الجزء الثاني: أنواع الطيور

اصدار كتاب #الطيور_في_السعودية وهو فريد من نوعه - قامت بإصداره وطباعته شركة @aramco الكتاب من جزئين: الجزء الأول: حياة الطيور الجزء الثاني: أنواع الطيور:

0 | 1167 | 210

كتيب " الأذكار المضاعفة " اهده لمن تحب

كتيب الاذكار المضاعفه

0 | 2613 | 484