×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

حوار خاص مع سعادة رئيس بلدية تنومة / المهندس مصلح العلياني

التحرير
بواسطة : التحرير

image


بسم الله الرحمن الرحيم


يتشرف موقع تنومة الإلكتروني أن يكون السباق إلى الالتقاء بمسئولي المنطقة ونقل الحدث كما هو فلقد قام الأخ الأستاذ / محمد حصان بإجراء اللقاء التالي مع سعادة رئيس بلدية تنومة وتفضل سعادته بالإجابة على تساؤلات المواطنين بتنومه , ويسر موقع تنومه أن ينقل لكم الحديث الذي دار مع سعادته متمنين لمنطقتنا خاصة وجميع مناطق المملكة الحبيبة التقدم والازدهار , وهذا نص الحوار بالكامل .


نرغب إلى سعادتكم التفضل بجزء من وقتكم الثمين وقبول امتناننا في الإجابة على أسئلتنا والتي تصب حول الانجازات التي حققتها بلدية تنومه وكذلك المشكلات والعقبات التي لا تخلو منها إدارة أو قطاع نرجوا من سعادتكم التفضل بالإجابة مشكورين ...

ج/ أهلاً وسهلا بكم ......تفضل

س/منذ توليكم رئاسة البلدية بتنومة ما هي أهم المشاكل التي واجهتموها أو التي وجدها سعادتكم ماثلة أمامه ؟

أولا أرحب بموقع تنومه ويشرفني أن أجيب على أسئلتكم.

ج/بالنسبة لأهم المشاكل التي واجهتنا في البلدية فهي تتلخص في عدم وجود مقاولين مؤهلين للعمل بالشكل المطلوب وعزوفهم عن التقدم للمشاريع وذلك لأسباب عدة لا يتسع المجال لذكرها ومن المشاكل أيضا ندرة الأراضي الحكومية والصالحة للتخطيط داخل النطاق العمراني بالإضافة إلى ضعف التنسيق بين الجهات الحكومية وتداخل الصلاحيات بينها ومنها كذلك شح المياه وغيرها من المشاكل الأخرى.


س/ما حجم الميزانية التي تحصلون عليها وهل تفي بالغرض أم تحتاج إلى زيادة تناسبا مع المد العمراني ومتطلبات المدينة؟

ج/حجم الميزانية التي نحصل عليها سنويا تقريباً 30,000,000مليون ريال وهي مناسبة مقارنة بالبلديات المماثلة ونحن نرغب زيادة الاعتمادات سيما وان الحاجة للتطور مهمة وملحة وحجم العمل العمراني كبير وكذلك متطلبات المدينة ؟


س/ما وعدتم به من توزيع أراضي المنح ؟

ج/نحن حاليا في مراحل متقدمة من حيث إيجاد مخططات سكنية شرق المدينة ومن المرجح أن تستوعب هذه المخططات كافة الطلبات المقدمة لنا وهي تزيد عن 5000طلب.


س/هناك من يقول أن البلدية تطفئ معظم الأنوار التي على الأعمدة ليلا وتكتفي بالبعض ..ما صحة ذلك ؟

ج/لا صحة لذلك على الإطلاق فالزائر للمدينة حاليا يلاحظ مدى التحسن في هذا الجانب حيث تم في الفترة الماضية تركيب عن 2500 عمود إنارة وهي ضمن خطة شاملة للبلدية بإنارة جميع القرى التابعة للبلدية


س/تنومه لم تحظى منذ تأسيس البلدية بتخطيط على غرار المدن الأخرى فهل سنرى ذلك إبان رئاستكم للبلدية ؟ والى متى سنبقى بلد الشارع الواحد ؟

ج/صحيح أن مدينة تنومه تقع على طريق رئيسي وهو طريق الطائف أبها ومعظم الأنشطة التجارية تركز عليه وهذا لا يعني بالضرورة أن تنومه مدينة الشارع الواحد فهناك طرق أخرى ومخططات قائمة خدمت شريحة كبيرة من المواطنين فالمتمعن في المخططات الهيكلية للمدينة يميز ذلك .
أما بالنسبة للتخطيط فسبق إيضاح أن هناك مخططات سكنية شرق المدينة سوف ترى النور قريبا وتعد خطوة رائدة في تلبية حاجة المواطنين من الأراضي السكنية فضلا عن أنها اتساع للمدينة ونطاقها العمراني علما بان سبب إعاقة التخطيط سابقا داخل المدينة هي ندرة الأراضي الحكومية بها وبعد اعتماد المخطط الهيكلي للمدينة رسمت سياسة البلدية من حيث استعمالات الأراضي ورأينا بها ضرورة التوسع في التخطيط العمراني شرق المدينة وهذا ما تم بالفعل

image


س/شمال تنومه مهمل إلى حد بعيد من نواحي عدة منها السفلتة والإنارة على وجه الخصوص فما هي أهم الأسباب في رأيك ؟


ج/شمال المدينة ليست مهملة كما أشير إليه من ناحية الخدمات البلدية فالسفلتة شملت جميع قرى وما يلاحظ حاليا في تلك الجهات فهو تابع لوزارة النقل والعمل متوقف به لأسباب لا أعرفها علما بأنه تم إدراج إنارة ذلك الجزء في المشاريع القادمة للبلدية .


س/ما دور المجلس البلدي في اتخاذ القرار؟وهل قدم المجلس اقتراحات بناءة فعلا...؟

لاشك أن المجلس البلدي له مكان ودور كبير في إيصال رغبات المواطنين إلى المسؤولين ومتابعتها والمجلس البلدي له اقتراحات بناءة جدا منها على سبيل المثال خط مناصب .وهم يعملون جنبا إلى جنب بالتعاون مع البلدية لخدمة المواطن والمقيم.


. س/لاحظنا التطور الحاصل في الإنارة بالمدينة مؤخراً , فهل ستشمل الإنارة القرى المظلمة خصوصا بشمال تنومه ؟

ج/نعم تم الانتهاء من تركيب 2500 عمود إنارة ونحن نعمل ضمن خطه شامله لذلك وسوف تشمل جميع القرى التابعة للبلدية .


image


س/ لاحظنا أن هناك جدران استنادية في مناطق بعيده فلما لا تستغل المبالغ المرصودة لها في مشاريع ذات فعالية أكثر يلمسها المواطن ؟

ج/لقد حظيت البلدية بمشاريع كبيرة داخل المدينة وخارجها وتنظر البلدية لتنفيذها نظرة شمولية والمناطق البعيدة أيضا من ضمن مسؤوليتها


س/الشارع العام والإرتدادات الموجودة أمام المباني ليست موحدة فهل من خطة لتلك الإرتدادات التي شوهت منظر الشارع العام ؟

ج/البلدية تدرك ذلك تماماً وقد قامت البلدية لتحسين مظهر الشارع العام بطرح مشاريع بممرات المشاة وتركيب الإضاءات الجانبية مع العلم أن التي أشرتم إليها قديمة جدا ودورنا الآن هو تحسين الشارع العام بصفة عامة وبدون أن يكون هناك ضرر على احد من المواطنين .

image


س/هل هناك مشاريع آنية أو مستقبلية للساحات العامة بالمدينة ؟

ج/نعم يوجد هناك مشاريع تحت التنفيذ نتوقع بإذن الله الانتهاء منها هذا العام مثل الساحة الشعبية على طريق الأربوعة ومخطط سبت آل عريف الذي تم الانتهاء من الدراسات الخاصة به ليكون معلما من معالم المدينة بإذن الله .


س/هل هناك أي مشاريع تخص تدوير النفايات ,وما هي الطريقة التي تدار بها حاليا ؟

ج/هناك درايتم التخلص منطقة بأكملها في تدوير النفايات ...والنفايات يتم التخلص منها حاليا في مناطق بعيدة بواسطة الحرق والطمر ويعاد ذلك كل فترة بضمان صحة البيئة .


س/لا يوجد سوق شعبي في المدينة على الرغم من توافر الحرف والمنتجات المحلية فهل هناك خطة لعمل ذلك ؟

ج/هناك نية لتطوير احد الأسواق الشعبية بالمدينة وتم اعتماد مبلغ 00, 000, 2000 لهذا الغرض وسوف ينفذ قريباً وسوف يراعى في تصميمه استيعاب كافة الأنشطة.


س/ لا تزال بلدية تنومه يجري العمل بأقسامها بالطرق التقليدية فهل هناك بدائل سيما وان معظم الدوائر الحكومية أدخلت الحاسوب في إدارة معاملاتها ؟

ج/هذا غير صحيح فقد قامت البلدية بإدخال الحاسوب لكل أقسامها بالكامل وتدار المعاملات بالطرق الحديثة ولله الحمد وقد طال التطوير الموظفين فهم يعملون بالحاسوب حاليا .


س/ إن حلقة الخضار بتنومة ومكان بيع الأغنام والورش العشوائية الممتدة على الشارع العام لا ترقى إلى تطلعات المواطنين فهي مشوهة للمظهر العام وتعتريها الفوضى فهل هناك خطط لتطويرها ؟

ج/ نعم هناك مخطط لنقل حلقة المواشي شرق تنومه ,
وأما بالنسبة لحلقة الخضار بالمثلث فهي أملاك خاصة والبلدية تشرف عليها وهناك نية لدراسة تحسين الأسواق الشعبية بتنومة ويخصص جزء منها كحلقة للخضار والفواكه .


س/ لايوجد بمدينة تنومه حدائق تفي بمتطلبات الأهالي تتوفر بها الخدمات أم هل اكتفيتم بتطوير المنتزهات الطبيعية الموجودة ؟

ج/ يوجد بالمدينة عدة حدائق منها حديقة الشلال وحديقة الدهناء وغيرها اضافة إلى المنتزهات العامة التي أولتها البلدية اهتماماً كبيراً في العامين السابقين وقد قامت البلدية بتطوير المنتزهات الطبيعية مثل غدانة , المحفار وعثربين , الشرف , منعاء والدهناء ,وزودتها بالألعاب ودورات المياة وهي أمام الناظر ونفخر بها .


image


س/ نرى كمواطنين أن البلدية لم تحرك ساكنا في موضوع نزع الملكيات منذ سنين ...! فما هي الميزانية المقررة لذلك وهل سيتم نزع ملكيات لأغراض تصب في الصالح العام ؟

ج/ هناك ميزانية لذلك اعتمدت سابقاً ولا تزال بعض العقارات تحت الإجراء ومنها ما سيتم الإنتهاء منه في السنة الحالية ,
وهذا المشروع يدعم بصفة مستمرة ونطمح لاعتماد مشاريع جديدة لذلك .


س/سعادة رئيس البلدية كثر الحديث عن المجسم الجمالي الماثل أمام مبنى البلدية من حيث الحجم والرمزية فهل ستبقون عليه مع العلم بان الاستطلاع الذي أجريناه في موقع تنومة يرون انه غير مناسب بل ويشوه المنظر العام ؟علما انه إنشئ إبان توليكم لرئاسة البلدية !!

ج/تم دراسة المجسم من قبل المختصين للبلدية وتم عرضه على الجهات الإشرافية وتم الموافقة عليه علما بان للمجلس البلدي دورا في إقرار ذلك سابقاً .

image


س/ماهي أهم الانجازات التي تمت أثناء توليكم رئاسة بلدية تنومه ؟

ج/يعمل الموظفون بالبلدية كفريق عمل متكامل ولقد انعكس ذلك على منجزات البلدية ومن تلك الانجازات سفلتة العديد من القرى وإنارتها مثل طريق منعاء وال سوده والمحفار وقريش واستبدال الإنارة بالطريق العام بتنومه وغيرها من الطرق الهامة حيث تم تركيب ما يزيد عن 2500 عمود إنارة بلإضافة إلى إنشاء حديقة الدهناء كذلك الانتهاء من استراحة البلدية وبعض مشاريع المقابر ودرء أخطار السيول .


س/ لاحظنا الجمود في استثمار الأراضي التابعة للبلدية ؟ فماهي الأسباب التي أثرت على بطء الاستثمار ؟

ج/ قسم الاستثمار بالبلدية يرحب بل ويشجع المستثمرين على الاستثمار في مدينة تنومه ولكن مع الأسف لم نرى من يطرق ويطلب ذلك.


س/ هل هناك خطط للأعياد والمناسبات وإن وجدت فماهي أهم الملامح ؟

ج/ نعم هناك مجهودات قامت بها البلدية العام المنصرم وذلك بتركيب الإضاءة التي ترسم البهجة على امتداد الشارع العام وتركيب الإضاءة الملونة في بعض المناطق المختارة ونسعى للتطوير في هذا الجانب بإذن الله .


image


س/ هل هناك خطط احتياطية للكوارث الطبيعية لا سمح الله لدى البلدية بالتعاون مع الأجهزة والدوائر الحكومية الأخرى ؟

ج/ هناك خطط مرسومة للكوارث والبلدية تشارك بخطتها ضمن الدوائر الحكومية الموجودة بالمنطقة,
ونحن على أهبة الاستعداد في حال وقوع ذلك لا سمح الله.


س/ هل من كلمة أخيرة توجهها سعادتك للمواطنين بهذه المنطقة ؟

ج/يشرفني فعلا ان اعمل بهذه المنطقة وان اجتهد لما يصب في الصالح العام كأحد المسؤولين بالمنطقة , ,أملي من المواطنين التعاون مع البلدية في سبيل النهوض بالمنطقة لمواكبة النهضة الشاملة التي تشهدها البلاد في كافة المجالات وان يكونوا عوناً لنا على أداء واجباتنا على الوجه المطلوب والذي يرضي الله أولاً ويرقى لطموح ولاة الأمر أعزهم الله ,
ولكم مني التقدير والاحترام كما أنتهز الفرصة لأعبر عن شكري لموقع تنومه الإلكتروني والقائمين عليه وأدعو للجميع بالتوفيق ..



image




بواسطة : التحرير
 0  0  17121

جديد المقالات

توشحت السياسة الإيرانية في السنوات الماضية غطاء التخفي لتتمكن من نشر سمومها ، وأكاذيبها ،...

هذه المادة المشؤومة في نظام العمل والعمل(77) الذي تبنته وزارة العمل سابقا وتطبقه حاليا...

الشخصية هي : حصيلة قوى الفرد الداخلية ومدى تفاعلها مع القوى الخارجية ، وهي خليط معقد يحوي...

لقد تأخر كثيرا اتفاق القاهرة لحل الخلاف الليبي كما أنه كان خاليا من أي ردة فعل عملية للتصدي...

في مجتمعاتنا الصغيرة ،أو الكبيرة على مستوى الأسرة ،أو مستوى المجتمع المحيط ،أو أي مجمع في أي...

مكثنا في بوتنا أكثر من شهرين حتى الآن، امتثالاً لتوجيهات الحكومة الحريصة على سلامتنا وصحتنا، بعد...

عندما تصدر الأوامر والتعليمات بفك الحجر الصحي جزئيا للمحافظة على اقتصاد البلد وللتخفيف على...