×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

غياب الثقافة الحقوقية !

بين الفينة والأخرى تطالعنا وسائل التواصل الاجتماعي بالصوت والصورة بحوادث يندى لها الجبين، منها ماله علاقة بسوء التربية، أو العنف الأسري، أو السخرية والاستهزاء بالشخصيات أو الدوائر الحكومية، أو ما له علاقة بالتهديد والوعيد لأفراد المجتمع، أو إطلاق النار في المناسبات المختلفة، ولن يكون الطفل الذي ظهر مؤخراً يهدد التعليم والمعلمات بالقتل هو خاتمة المطاف.
يبدو أن الجهل بالثقافة الحقوقية هو السمة السائدة لدى معظم أفراد المجتمع بكافة فئاته، فالجهل بالعقوبة المترتبة حيال الحدث هو ديدن كثيرين مهما كانت مستوياتهم العلمية.
النيابة العامة تقوم بدورها مشكورة فور ظهور تلك المقاطع المرئية من خلال توجيه النائب العام بالقبض على من تصدر منه تلك الأفعال والأقوال المشينة وإحالته للجهات المختصة لينال الجزاء الذي يستحقه.
من حسن الطالع أن التعليم العام أدرك مؤخراً غياب تلك الثقافة الحقوقية لدى الناشئة فكانت استجابته محل التقدير بتأليف مقرر دراسي بالمرحلة الثانوية في نظام المقررات تحت مسمى "القانون والثقافة الحقوقية" ربما يكون له ما بعده في اكتساب الناشئة بعض المفاهيم حول الحقوق والواجبات.
أما النيابة العامة فالمأمول منها الكثير بدءاً من تعريف المجتمع بدورها الرائد الذي تقوم به من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والموقع الالكتروني لتزويد المجتمع بالثقافة الحقوقية حتى لا يترتب على قلة الوعي وانعدام الثقافة الاخلال بالنظام العام بما ينشر عبر الوسائط المتعددة بالصوت والصورة بشكل متزايد.
ختاماً: دور النيابة العامة الوقائي التوعوي على الدوام سوف يقلل إلى حد كبير من وقوع تلك الحوادث، وتوجيه مهمة القبض والمساءلة القانونية من جهة النيابة العامة دون ذكر الأشخاص المنتسبين لها واعتماد الصيغة "أصدرت النيابة العامة أمراً بالقبض على..............الخ ، ربما يكون أصدق في الكلمة وأبلغ في العبارة......
 0  0  282

جديد المقالات

توشحت السياسة الإيرانية في السنوات الماضية غطاء التخفي لتتمكن من نشر سمومها ، وأكاذيبها ،...

هذه المادة المشؤومة في نظام العمل والعمل(77) الذي تبنته وزارة العمل سابقا وتطبقه حاليا...

الشخصية هي : حصيلة قوى الفرد الداخلية ومدى تفاعلها مع القوى الخارجية ، وهي خليط معقد يحوي...

لقد تأخر كثيرا اتفاق القاهرة لحل الخلاف الليبي كما أنه كان خاليا من أي ردة فعل عملية للتصدي...

في مجتمعاتنا الصغيرة ،أو الكبيرة على مستوى الأسرة ،أو مستوى المجتمع المحيط ،أو أي مجمع في أي...

مكثنا في بوتنا أكثر من شهرين حتى الآن، امتثالاً لتوجيهات الحكومة الحريصة على سلامتنا وصحتنا، بعد...

عندما تصدر الأوامر والتعليمات بفك الحجر الصحي جزئيا للمحافظة على اقتصاد البلد وللتخفيف على...