• ×
abdulla

حوار مع الاستاذ معيض الجبرة حول ملتقيات آل الصعدي الرمضانية 

abdulla
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
image




أجرى الحوار : عبدالله بن غرمان - موقع تنومة
دأب الموقع بين حين وآخر على استضافة بعض الشخصيات من أبناء تنومة وغيرها ممن أسهموا بجهودهم كل حسب مجاله في خدمتها من باب التطوع وكان لهم جهود بارزة في تقديم مابوسعهم وهانحن اليوم نستضيف شخصية جمعت بين شرف خدمة الوطن بشكل عام وخدمة تنومة بوجه خاص من خلال دوره البارز ومساهمته الفعالة في إيجاد ملتقى رمضاني لأبناء قبيلته خلال شهر رمضان من كل عام حتى أضحى هذا الملتقى من أبرز الفعاليات في تنومة وينتظره أبناء القبيلة بشغف .
ضيفنا اليوم هو سعادة العقيد ركن/ معيض بن على الجبرة من قبيلة آل الصعدي وهو مثال للإنسان الوفي لمجتمعه حيث ساهم وبمشاركة عدد من أبناء قبيلته في إيجاد ملتقى عام يتخلله الكثير من النشاطات الدينية الثقافية والاجتماعية والرياضية بشكل منظم ويستقطب بعض رموز الفكر والأدب ورجال الدين ليثروا هذا الملتقى بفكرهم وعطائهم .
والآن نترككم مع هذا الحوار الشيق الذي أجراه الموقع مع سعادته بمناسبة قرب إجازة الصيف التي يتخللها شهر رمضان المبارك لنسلط الضوء على فكرة الملتقى وآخر المستجدات حوله .


س/حدثنا عن نفسك ؟
معيض بن على بن جبره من مواليد تنومه 1389هـ درست الابتدائية والمتوسطة بالمدرسة الفيصلية ثم أكملت الثانوي في ثانوية سبت تنومة وتخرجت منها 1406هـ .
التحقت بكلية الملك خالد العسكرية وتخرجت منها برتبة ملازم وتدرجت بفضل الله حتى عقيد ركن الرتبة الحالية .
حضرت العديد من الدورات في الولايات المتحدة الأمريكية في الاتصالات والحاسب الآلي وشهادة الماجستير في إدارة أنظمة المعلومات والزمالة الدولية في الدراسات الأمنية من جمهورية ألمانيا الاتحادية بالإضافة إلى العديد من الدورات الداخلية والندوات وأعمل الآن محاضراً في كلية الملك خالد العسكرية .

image

س/ كان لقبيلة ال الصعدي السبق في إقامة ملتقى رمضاني هو الأول في المنطقة فهل تحدثنا عن تلك الفكرة ؟
الفكرة جاءت عندما كنا نقيم ملتقيات رمضانية في الكلية بالرياض مع توفر الإمكانات والتجهيزات والدعم فنقلت الفكرة قبل سنتين للقبيلة فما كان منهم الا الموافقة والاستعداد للبذل السخي ودعم الفكرة ولم أكن اتوقع هذه الإستجابة السريعة منهم وما أن تحدثت للشيخ على بن دهمان إلا أن أشاد بالفكرة ووهب ماله ووقته للملتقى وكان ذلك دعماً قوياً اظهر الملتقى وأهميته لدى القبيلة وغيرهم.

image
الملتقى يكرم شيخ القبيلة على دعمة وحضورة المستمرين

س/ كيف تم تنظيم الملتقى ؟
شكلت أربع لجان برئاسة الزملاء كل من ( على القاضي ـ ظافر شويل ـ عبدالله غرم ) حيث كان هؤلاء هم نواة لجان الملتقى وأنا شخصيا مدين لهم مدى العمر على ما بذلوه من جهود في كلا الملتقيان فكانوا رؤساء لجان وأعضاء في نفس الوقت يتفانون بوقتهم وجهدهم دون انتقاص لبعض الإخوان في اللجان الأخرى ولكن هؤلاء هم من ضحى بالكثير من وقته وجهدة في سبيل إنجاح الملتقى .



image
الاستاذ / عبدالله بن جدعان في مشاركة له بلملتقى


س/ ممكن توضح لنا عمل اللجان ؟
كانت اللجان على النحو التالي :
لجنة اجتماعية تتولى التنسيق للوجبات الجماعية للقبيلة وجميع الخدمات التى يحتاجها الملتقي وضيوفه .
-لجنة ثقافية للتنسيق مع أصحاب الفكر والعلم ومثقفي المدينة لدعوتهم لإلقاء المحاضرات وكذلك إقامة المسابقات الثقافية والأمسيات الشعرية .
-لجنة رياضية لتنسيق جميع الأنشطة الرياضية ومنها ( قدم ـ طائرة ـ شد الحبل ـ اختراق ضاحية للأبناء ـاختراق ضاحية للشباب اكبر من 25سنه. المشي للكبار)
-لجنه التنظيم والجوائز لتنظيم الملتقي وطلب الجوائز المناسبة لكل حدث والهدايا للضيوف
-لجنة الإعلام للنشر في المواقع الالكترونية والتقرير اليومي للملتقى .


image


س/ هل كان الدعم المادي كافياً ومشجعاً لإقامة الملتقي ؟
بالطبع سيكون الدعم المادي من أهم المؤثرات ولكن قبيلة ال الصعدي يتسابقون في دعم مثل تلك المشاريع المفيدة فملتقانا الأول ماكان من محمد سعيد ابن أحمد الا أن تبرع باستراحة بكامل تجهيزاتها مجاناً طوال الشهر ثم أعلن المقدم متقاعد سعيد أبو عكشة تبرعة بالجوائز مهما بلغ حجمها سنوياً لجميع ملتقيات ال الصعدي الرمضانية. كذلك عبدالرحمن التنومي تبرع بجميع الهدايا لضيوف الملتقى ثم توالت التبرعات العينية والمادية من جميع إفراد القبيلة يتقدمهم الشيخ على بن ظافر الذي لا يسع اللقاء لذكر أسماءهم جميعاً وما قدموه للملتقى .
image


س/ من المستهدف بهذه الأنشطة وماهى الفائدة المرجوة؟
المستهدف بالدرجة الأولى أبناءنا فعندما تشاهد أبناء القبيلة يجلسون جنبا إلى جنب مع كبارهم في أمسية ثقافيه أو يتبارون في لعبه رياضيه يعني الكثير ولها التأثير البالغ في التربية كذلك يسهم في حفظهم من الضياع والفراغ خاصة في الشهر المبارك إضافة إلى ذلك كان هناك أهداف رئيسية للملتقى منها
- إيجاد مكان مناسب لتجمع القبيلة كاملة وتنمية الترابط فيما بينهم بدلاً من التحزب والفرقة
- النهل من أصحاب العلم والفكر من أبناء المنطقة واستغلال وجودهم خلال الصيف
- تنمية روح الفريق من خلال فرق ثقافية ورياضية
- تشجيع الشباب على الإلقاء من خلال بعض المحاضرات المصغرة التي يلقيها بعضهم
- التوعية والإرشاد
- قضاء أمسيات رمضان بما ينفع الجميع بدلاً من اللهو.


image
image

س/ حدثنا عن بعض البرامج الثقافية ؟
البرنامج الثقافي يبدأ من الساعه العاشره ويستمر ساعة ونصف إلى ساعتين حيث وضعت لذلك عدة برامج منها:
-استضافه أصحاب العلم والفكر والمثقفين من أبناء المنطقة لإلقاء محاضره او نقاش جماعي وكان الملتقى قد تشرف باستضافة( اللواء الدكتور على الجحني الأستاذ دكتور صالح ابو عراد الأستاذ الدكتور ظافر بن حنتش الأستاذ عبدالله جدعان الاستاذ محمد حسن الشهري المهندس علي الشباك وغيرهم)
-استضافة عدد من كبار السن ذوى الخبرة للحديث عن الماضي كضيف أمسية للتذكير بالعادات والتقاليد وحياة الماضي من خلال قصص شيقة وممتعه
-إقامة أمسيات شعرية استضيف فيها بعض الشعراء مثل( محمد الدحيمي صالح المحوي )
-إقامة مسابقات ثقافيه يتخللها بعض الأسئلة الثقافية أو عن مسميات أثرية والمواقع المحليه
-استضافة ذوى الخبرة في التوعية بأضرار المخدرات كالاستاذ عبدالله محمد التنومي وكذلك أساليب الإسعافات الأولية للأستاذ عاطف بن فايز بن عاطف
-استضافة أثنينية تنومة الثقافية 1430هـ
-الإحتفال باليوم الوطني كقبيلة صغاراً وكباراً 1429هـ وذلك بعرض ماكانت عليه المملكة قبل عهد الملك عبدالعزيز وما نحن فيه الآن من نعم وأمن وأمان عن طريق قصص واقعية قالها الكبار للشباب اعطتهم تصوراً تاماً عن أهمية شكر النعم والاحتفال باليوم الوطني والدعاء لمن كان سبباً وراء ذلك بعكس ما يرى من شباب آخرين انتهجوا مضايقة المواطنين في الطرقات واستعراضات غير مجدية لا تعبر عن الاحتفال باليوم الوطني.



image

image

image
احتفالية الملتقى باليوم الوطني


س / كيف كانت التغطية الإعلامية للملتقى ؟
لقد كان هناك تعاون يجب الإشادة بها من موقع تنومة مشكورين سواء في الحضور أو في التغطية الإعلامية عن فعاليات وإعلانات الملتقى إضافة إلى تقرير مصور في رسالة يومية عن الملتقى في موقع قبيلة ال الصعدي كما كان هناك تغطية من بعض مراسلي الصحف المحلية ونشكر لهم ذلك. اللواء دكتور علي الجحني كتب كإشادة بالملتقى في موقع ال جحني وكذلك الدكتور صالح أبو عراد كتب تقريراً في إحدى الصحف عن الملتقى واستضافته لأثنينية تنومة.
اضف الى ذلك الدعم المعنوي بحضور سعادة مساعد مدير مركز تنومة وسعادة رئيس شرطة تنومة حفل إختتام انشطة الملتقى والتي تعد دعماً يحث على بذل مزيد من الجهود في الأعوام القادمة

image
الشيخ على بن ظافر يكرم موقع تنومة على التغطية الاعلامية للملتقى

image
الشيخ علي بن ظافر يكرم ايضاً منتديات آل الصعدي على التغطية الاعلامية للملتقى


س/ هل سيكون هناك ملتقى هذا العام؟
بإذن الله تعالى سيستمر ويتطور بفضل الله ثم بدعم القبيلة المعطاءة وحيث تم كل عام بنهاية الملتقى اختيار رئيس للملتقى القادم فقد تم اختيار الأستاذ عبدالله غرم بن ضاوي لرئاسة الملتقى القادم متأملين أن يتحفنا أبا فجر بأنشطة وفعاليات شيقة قبل ان يسافر لإكمال شهادة الدكتوراه في أمريكا بعد العيد

image

image

س /ما مدى الرضا والقبول لدى الشباب خاصة أنهم هم المستهدفين بالدرجة الأولى ؟
الشباب راضي جداً ومتفاعلين مع الملتقى بشكل مرضي لأنهم أحسوا بالاهتمام من القبيلة وأن كل تلك الامكانات وضعت من أجلهم فما كان منهم الا الاستجابة والتعاون وجني ثمار تلك الملتقيات. ثم ان اكثر نشاطاً يميل اليه الشباب هو النشاط الرياضي وهو ما توفر لهم بجميع انشطته ودخلت معه الأنشطة الثقافية والإجتماعية فكانت خيراً على خير ومكملة له.

image


س / ذكر لي احد الزملاء انك قبل عامين تقريباً اتيت بمزلفين وجمعت شباب القبيلة لتدريبهم على المدقال والعرضة واللعب الشعبي هل هذا صحيح؟
نعم صحيح ... كانت الفكرة أن شبابنا الآن لا يجد الفرصة مثلنا سابقاً للمشاركة في عرضات شعبية أو مداقيل وذلك إما أنهم في المدن الرئيسية وبعيداً عن ممارسة هذه الفنون أو لقلة المناسبات التي تقام فيها تلك الفنون في وقتنا الحالي . فخوفاً من أن تندثر تلك المهارات عرضت الموضوع على الشيخ ظافر بن عبدالله ال دهمان (رحمه الله) وابنه الشيخ علي وأيّدا الفكرة بأن نجمع الشباب اقل من خمسة عشر عام ونشرح لهم طريقة المدقال والعرضة ويشاركوا لوحدهم دون احراج من جماهير او انتقادات خارجية قد تربكهم. ثم عرض ذلك على القبيلة فتسابقوا بالدعم والحضور والتشجيع ومشاهدة أبناءهم في عرض جميل شيق استمر لأكثر من ساعة ولا يزال الجميع ينادون بتكرار ذلك ليستفيد أبناءهم ونعدهم ان شاء الكريم أن يتم ذلك في هذا الصيف والهدف منه هو المحافظة على تراثنا العريق وعدم ضياعه.


س/ الملتقيات القبلية ظاهرة طيبة حتى الان ولكن ... هل تتوقع ان تصبح مستقبلاً مثيرة للنعرات القبلية ؟
انا لست من المؤيدين للتحزبات القبلية او ماشابهها فهي السبب الرئيسي في تأخر المنطقة لعدة سنوات وننبذها بجميع أشكالها ونشجع على توحيد الصف والكلمة فقد تميز المجتمع السعودي بوحدة وطنية في العقيدة و الوطن ووحدة في القيادة أسس دعائمها مؤسس هذه البلاد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن رحمه الله وأبناءه من بعد, ولكن ليس من السهل ان يقام ملتقى رمضاني لمنطقة تنومة بأكملها أو ان يضم اكثر من قبيلة للكثرة فنحن على مستوى ال الصعدي (شعف سقف) لم نستطيع الأعوام الماضية ان نشارك سوياًٍ في الملتقيات التي أقيمت بحكم بعد المنازل عن بعض رغم أننا في العام الماضي وجهنا دعوات مفتوحة لمن يحضر من أي قرية او قبيلة وكان هناك لافته ترحب بالجميع كضيوف للملتقى.
وأتمنى أن اشاهد ملتقيات أفضل لدى القبائل وأن نتنافس في طريق الخير لما يخدم وطننا وابناءنا والدولة حفظها الله تشجع جميع الأنشطة التي تصب في مصلحة الشباب وحفظهم فكرياًً وسلوكياً , ومتابعتهم من الانحراف سواء لأقصى اليمين أو لأقصى اليسار فنحن أمة وسطا.



س / في نهاية هذا اللقاء نود منك أن توجه نصيحة لمن يريد عمل مثل هذه الملتقيات ؟
-أن لا تكون موضة كما اعتدنا في أكثر المناسبات بأن ال فلان أقاموا ملتقى لذا يجب ان نقيم ملتقى مشابه أو افضل دون تحديد أهداف واضحة للإستفادة من الملتقى.
-التنظيم الجيد يخلق فرص للإبداع لدى الشباب وتحديد المسئولية يمنع الفوضى ويؤدي للنجاح.
- عدم الرضوخ للمثبطين للعزائم ومتطلباتهم التعجيزية والتي لا تؤدي إلا الى التوقف عن الرقي أو التراجع للخلف, فلو وجدت عدد بسيط من القبيلة مؤيد فأقدم على عمل الخير وستجد من عارضك بالأمس سيدعمك غداً إذا رأى أنك واصلت مسيرك ولم تلتفت للخلف.
-البساطة وعدم التكلف في كل شيء تخدم عملية الإستمرارية.
- شبابنا أمانه فهل ننتظر من يأتي ليربيهم لنا, ومهما حرصت لتربي أبناءك والمجاورين لك مقصرين فانك ستتأثر بهم وبسلوكهم لذا وجب الإهتمام بمثل تلك الملتقيات لنربي جيل واعي ومدرك.
-إن استضافة اصحاب العلم والفكر تنمي لدى الشباب التاثر بهم والاقتداء بهم لا بغيرهم.

image

الاستاذ معيض بن علي الجبرة نشكر جزيل الشكر على تفضلك بالاجابه على جميع نتساؤلاتنا في هذا اللقاء الشيق والممتع والذي نهدف من خلالة بالتعريف بجهودكم وبقية الاخوان للاستفادة من خبرتكم في هذا الجانب لنشرها لبقية ابناء القبائل لتعم الفائدة لما في مثل هذه الملتقيات من فائدة وخير على المجتمع وان شاء الله انا نرى هذا العام فعاليات مشابهة والحقيقة ان لديه معلومات عن بعض الترتيبات في أماكن عدة من تنومة والنماص.

image
أثنينية تنومة تكرم صاحب فكرة ملتقى آل الصعدي

image

image

image
حضور اعلامي لرصد ومتابعة فعاليات الملتقى

image








روابط لبعض اخبار وتغطيات الملتقى الثاني

ملتقى قرية آل الصعدي خلال شهر رمضان المبارك في عامه الثاني


افتتاح ملتقى ال الصعدي الرمضاني الثاني


أثنينية تنومة الثقافية في ملتقى ال الصعدي


محاضرتان عن المخدرات والإسعافات الأولية في ملتقى آل الصعدي


(هجرة الرسول) محاضرة للأستاذ الدكتور ظافر بن حنتش مساء اليوم


الشيخ علي بن ظافر آل دهمان يكرم موقع تنومة



التعليقات ( 10 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    22-12-1434 02:49 مساءً ولد الجنوب :
    ^___________________^احبك ي ال الصعدي^ ________________
  • #2
    26-07-1431 06:12 مساءً عسل سدرة :
    تحياتي لكم ولكل مجتهد في سبيل خدمة المجتمع
  • #3
    24-07-1431 04:26 صباحًا وجه الخير :
    كفيت ووفيت يا ابو علي والبركة في من يحمل الراية من بعدك
  • #4
    23-07-1431 04:29 مساءً ولهان على تنومة :
    بس قسم الرياضه ما كان جيد ولا مهتمين فيه
  • #5
    18-07-1431 06:45 مساءً مسافر :
    جميل بس سؤال الملتقيات الي بهذ الشكل مثل ملتقاكم وملتقى بني بكر هي تحتاج الى تصريح من الشرطة او الامارة وضحو النقطة هذي عشان الناس تعرف اذا جو يسوون ملتقيات لا يتورطون وشكرا
    • #5 - 1
      19-07-1431 01:24 صباحًا معيض :
      اخي العزيز مسافر لا يحتاج الى اي تصريح حالما الامور في مسارها الصحيح وفي وقت الحاجة لدعم من الأمارة او الشرطة فلن يترددوا وهم يدعمون من يخلص من ابناء البلد ويحفظ شبابهاشاكرين لك مرورك وشعورك
  • #6
    17-07-1431 03:14 مساءً فايز علي :
    السلام عليكم نسأل الله التوفيق والسداد لكل القائمين على هذا الملتقى ووفق الله العقيد معيض بن علي الذي كان ورى انبثاقه بمباركة من شيخ القبيلة وافرادهاوالى مزيد من العطاء
  • #7
    14-07-1431 04:00 مساءً المشرف nsr :
    حقيقة حوار راقي وطرح بديع وكم كنت فخورا بمن اجرى هذا الحوار سواء الضيف او المستضيف ..اقف عاجزا عن شكر مثل هؤلاء فقد تعجز كلمات الثناء عن وفائهم حقهم ولكن هذا الثناء المتواضع هل نصبه على من اسس هذا المنتدى لمدينة تنومة فهو همزة وصل بين ابنائها وجعل من ابناء تنومة كأسرة واحدة يتبادلون الاراء ويشارك كلا منهم الاخر افراحه واحزانه مهما بعدت المسافة وقام ايضابإجرى حوارات مع اخوانه ابناء تنومة وجعل بعضا من مناقبهم ومساهماتهم ظاهرة على الساحة ليستفيد الجميع منهابغيةالوصول بمدينتنا للأفضل في لحمة الاشقاء بعرض يتقطر ذوقا وادبا وجلاء يجعل من المبدع الاستمرارفي ابداعه ومن الجميع محاولة الابداع وهذه خطوة تكتب بماء الذهب للزميل عبدالله غرمان بارك الله فيه وفي جميع زملائه القائمين على هذا الصرح .....ام نصب الثناء على المبدعين امثال ابوعلي الذي كرس كل جهده وخبرته ووقته وبذل من ماله لمثل هذه الملتقيات التي اسهمت وبشكل كبير في تلاحم الشباب في اجواء روحانيةرمضانية جميلة بارك الله فيه واصلح ذريته فكم عرفناه فاعلا للخير في صمت حسن الاخلاق والجوار لايتأخر عن عمل فيه مصلحة عامة او خاصة يشاركه النجاح اخوانه ابناء القبيلة وبدعم الشيخ علي آل دهمان ومن امثال هؤلاء في مدينتنا تنومة كثير فبارك الله في الجميع ..واسمحوا لي في الاطالة وكلهم يحق صب الثناء عليه
  • #8
    14-07-1431 03:09 مساءً ابو مازن :
    تجربة جيدة والفكرة تبدأ صغيرة وتكبر اذا وجدت من ينميها
  • #9
    14-07-1431 01:45 صباحًا سامي بن ضبيان :
    معيض بن جبرة هذا الرجل الملهم لشباب تنومه والقدوة لهم بافكاره ومشاركاته المتميزة في كل عمل يرتبط بتنومه وبقبيلته التي تفتخر به وبانجازاته المتميزة وكان آخرها رئاسته للجان المسئوله عن الملتقى الرمضاني الخاص بقبيلة آل الصعدي ( سقف + شعف ) والذي كان له الفضل بعد الله تعالى بفكرة هذا الملتقى وتاسيسه من البداية حتى وصل الى ما وصل اليه من تألق ورقي ونجاح منقطع النظير مع الدعم الكبير الذي وجده من الشيخ علي بن ظافر آل دهمان وكافة رجال آل الصعدي الاوفياء. شكراً من القلب اباعلي على كل ما قدمته وتقدمه لاحبائك ابناء تنومه واخوانك ابناء آل الصعدي. وشكراً أخي عبدالله بن غرمان على هذا اللقاء المتميز مع شخصية متميزة جداً من أبناء تنومه المخلصين لها.
  • #10
    14-07-1431 12:31 صباحًا almeghtreb :
    ملتقى آل الصعدي ليس ملتقى قبيلة هو ملتقى قرية واشوف انه قابل للتطوير ليشمل القرى المجاورة اذا وجد الدعم المادي والعملي .

شاهد معنا

جديد المقالات

بواسطة : tanomah

المملكة العربية السعودية مملكة ينابيع الخير...


بواسطة : محمد آل مخزوم

لا قيمة لمن لا وطن له، تلك هي الحقيقة، فالوطن...


بواسطة : صالح بن حمدان

أيها العام 1441هـ ماذا تحمل في طياتك من جديد؟!...


بواسطة : محمد آل مخزوم

تنهض الدول وتتقدم بارتفاع مستوى الشفافية في...


قال المنفلوطي في كتابه النظرات: علام يهنئ الناس...


بواسطة : ابو فراج

خلال (5) سنوات مضت كتبت العديد من المقالات حول...


بواسطة : محمد آل مخزوم

بين الفينة والأخرى تطالعنا وسائل التواصل...


Rss قاريء

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:52 مساءً الأربعاء 19 يناير 1441.