• ×
ابو فراج

موجز حول (التطرف والإرهاب.1ـ2)

ابو فراج
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
موجز حول (التطرف والإرهاب)(1ـ2)

التطرف والإرهاب كارثتان ابتليت بهما المجتمعات الإنسانية على مختلف العصور وهذه الحالات أشبه ما تكون بحالات الأمراض الخبيثة التي يستعصى علاجها في وقت وجيز, كذلك تستلزم وقت وجهد وصبر ومداراة حتى يتم القضاء عليها تدريجيا ولن يتم ذلك إلا بتعاون الدول والأفراد والجماعات .. ووعي المواطن داخل بلده وحرصه على سلامة وطنه ومواطنيه ومساندة الأمن في كل وقت ودعونا نلقي نظرة سريعة على التطرف والإرهاب بقصد التوعية لا أكثر..؟
التطرف:
يختلف التدين عن التطرف.. فالتدين يعني الالتزام بأحكام الدين والسير على منهاجه وهذا أمر مطلوب ومرغوب فيه, ومحمود عند الله ثم عند الناس, يعود بالخير والفلاح على أصحابه وعلى المجتمع.. وبهذا يكون التدين ظاهرة إيجابية طالما ظل في إطار من الفهم الصحيح السديد, والتمسك الرشيد بالتعاليم الدينية والقيم الروحية والأخلاقية, مما يستوجب أن يؤيد ويدعم فلا يناهض ولا يطارد.
أما التطرف.. فيعني الإغراق الشديد في الأخذ بظواهر النصوص الدينية على غير علم بمقاصدها وسوء الفهم لها.. حتى يصل المرء إلى درجة الغلو والمنكور في الدين .
ولذلك يرى كثير من الخبراء في هذا المجال ومنهم الدكتور محمد سليم أن اللفظ الصحيح في وصف التطرف هو لفظ ( الغلو ) وهو اللفظ الذي ورد في القران الكريم.
فلقد نهى القران الكريم أهل الأديان السابقة على الإسلام عن الغلو في موضعين في الكتاب العزيز , أولهما في سورة النساء (17) ( يا أهل الكتاب لا تغلو في دينكم غير الحق ولا تتبعوا أهواء قوم ضلوا من قبل وأضلوا كثيرا وضلوا سواء السبيل ).
ويختلف التطرف عن الجريمة (والجنح) فالجريمة أساسا هي الخروج عن القواعد الاجتماعية أو القانونية باتخاذ سلوك مناقض لتلك القواعد.
أما التطرف فهو حركة في اتجاه القاعدة الاجتماعية أو القانونية أو الأخلاقية, ولكنها حركة يتجاوز مداها الحدود التي وصلت إليها القاعدة وارتضاها المجتمع.
مجالات التطرف:
والتطرف يفصح عن نفسه في مختلف الممارسات حيث لا يقتصر على مجال واحد دون غيره, فهذا الغلو لم يعد دينا فحسب بل تجاوز هذا الحد لنلحظه في مختلف ممارسات الحياة اليومية, ليصبح سمة من سمات العلاقات والتطرف قد يكون تطرفا في الفكر وحده مع استقامة الفكر وقد يكون فيهما ما لا يقتصر على مجال دون غيره. وقد يكون التطرف في الحسيات كالتطرف في الوقوف أو الجلوس أو المشي, وهو الأصل.. ثم انتقل إلى المعنويات كالتطرف في الدين أو الفكر أو السلوك.
أما التطرف الديني فيعني سوء الفهم للنصوص الذي يؤدي إلى التشدد والغلو. ويطلق عادة على بعض الأفراد الذين يلجئون إلى التفسير المغلوط في أوامر الدين من مظاهر الدين.. التزمت الشديد.. والالتزام الشديد بغير روية.
كذلك من مظاهره سوء الظن والنظر إلى الآخرين بمنظار أسود. كذلك الغلظة والخشونة في الأسلوب والفظاظة في الدعوة وأيضا الترويع وهو إدخال الخوف على نفس الشخص والإسلام يمقته وفي ذلك قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( لا يحل لمسلم أن يروع مسلما ).
وفي نواحي التعلم:
حيث من الملاحظ أن التطرف لا يظهر إلا نادرا بين المتعلمين وأصحاب الثقافات العالية وهذا لا ينفي وجود قلة من خريجي الجامعات ومنهم من حصل على الدكتوراه.. ولكنك لو بحثت في حياة أياً فيهم لوجدتها لا تخرج عن القاعدة التي ذكرتها سابقا.. أما الأغلبية في من أنصاف المتعلمين ويرددون شعارات هلامية ومطاطة : مثل الإسلام هو الحل والحكومة والدولة كافرة... وبناء على ذلك يجوز سرقة الدولة الكافرة وذلك لتوزيعها على الفقراء أي (أنفسهم) وكذلك يجوز القتل والتمرد والشعب كذلك كافر.. وإذا سألتهم عن مفهوم هذه الشعارات نجد أنهم لا يفهمون ما وراءها.
وكذلك من مظاهر التطرف- العزلة عن المجتمع وهجر الوظائف الحكومية. والهروب من الجندية.. والتقوقع داخل الأحياء وخارجها والانغلاق الفكري التام.
أما السمات الشخصية للمتطرف فهي تتسم على المستوى العقلي بأسلوب مغلق جامد للتفكير أو بعدم القدرة على تقبل أية معتقدات تختلف عن معتقداتهم وأفكارهم وعدم القدرة على التأمل والتفكير المنطقي وإعمال العقل بطريقة مبدعة.
وعلى المستوى الانفعالي يتسم المتطرف بشدة الانفعال والتطرف فيه, فالكراهية مطلقة وعنيفة للمخالف أو المعارض في الرأي. والطاعة العمياء لمن يقوده.. وعلى المستوى السلوكي تتسم هذه الشخصية بالاندفاعية, والعدوانية, والميل إلى العنف والتشفي.
هذا بشكل موجز ومختصر وإشارات بسيطة حول التطرف.

يتبع في الجزء الثاني والأخير من المقالة يوم الجمعة 6/10/1430هـ إن شاء الله تعالى

بقلم محمد بن فراج الشهري


المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لاتمثل الرأي الرسمي لصحيفة (تنومة) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها

التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    07-10-1430 01:15 صباحًا aneela :
    الطرف والإرهاب عمله بوجهين \" وفي كل من الطرف والإرهاب هناك غموض في الهدف ؟لا نعرف ماذا يردون وماهي أهدافهم ؛أنهم يمشون وراء سراب الفكر الذي يعملون من أجله؟ التطرف يغلف أهدافه بالدين ويفتح باب تحليل للإرهاب في قتل من هم ضدهم وتخريب وتدمير منشاءت الدوله والمجتمع ومحاربه وتضليل\" حتى لايعرف أحد ماذا يردون ،كل الذي يردونه طاعه عمياء .الذي أستغربه كيف يمكن الوصول إلى الناس وماهو أسلوب تعرفهم بالمبداء الذي يسرون عليه .الذي عرفة أن التطرف له مدة طويله وهويمشى بين الناس مثل( الأفاعى)كان أحد المعلمين يدرس في جامعه إسلاميه .وكان من الوسطيه في الدين وكان هناك بعض المعلمين من السعوديه ومصر لم يعجبهم أسلوب المعلم الوسطي وضايقوة حتى غادر إلى جامعه أخرى \"فمشكلة تبدأ من التعليم ،يجب أن يكون التدريس ميدني عملي لا نظري ،حتى تبقى العقول نظيفه من الإفكار الهدامه والمتطرف \"يجب تعليم الدين عملي ميدني مثلا الصلاة يقوم المعلم بتدريس عملي ،كذالك جميع المواد الدينه، ويكون الأختبار عملي لا كتابه ولا شفوي ومن هنا نعيد هيكلة أفكار شبابنا ،كان هناك مثل يقال لنا في المدرسه على الصاحب السؤ عندما تضع تفاحه متعفنه في كرتون تفاح يصبح متعفن من تفاحه وأحدة \"وأظن المثل ينطبق على هؤولاء المتطرفين والإرهابين ،كل أفكارهم مريضه ومتعفنه\" ويجب على المسلم أن يرجع إلى الكتاب وسنه أذا غماء عليه شئ لن يضل أبداً ويبقى نقي الفكرو طريقة إلى المستقبل مضاء بانور الله وبانور سيدنا محمد ونور الأسلام** وكل ذالك من با ب العلم قال الله تعالى (اقرأ باسم ربك الذي خلق) حتى يعرف الوحد دينه من تلقاء نفسه لايحتاج ألى من يعلمه ومن هنا نغلق باب التطرف \" لأن طريق التطرف والإرهاب يبدأ من التدين حتى يسهل توصيل أفكارهم دون جهد مادي أو أي شى أخر والمتدين يصدقه ويحترمه الناس حتى أختلط الأمر على الناس \"لأن لو كل وأحد عندة ثقافة دينيه ما كان عندنا التطرف والإرهاب ؟؟؟
  • #2
    03-10-1430 03:22 مساءً الوطني :
    بارك الله فيكم
    شي متعوب عليه نفع الله بما جاء فيه

شاهد معنا

جديد المقالات

مجرد تعقيب علق أحدهم ورمز لإسمه ب ،،، م.م...


بواسطة : صالح بن حمدان

غياب المسؤولية وفساد الضمير حديث المجالس يدور...


بواسطة : بندر آل مفرح

تعاقب على منصب وكيل إمارة منطقة عسير عدد من...


تعد مرحلة الصفوف الاولية في المرحلة الابتدائية...


بواسطة : محمد آل مخزوم

في الأحياء الناشئة حديثاً خارج النطاق العمراني...


بواسطة : بندر آل مفرح

يقول أحد الطهاه والذي يعمل في أحد المطاعم...


بواسطة : أللهم إهد إمتي

من قال ان الأمه في حالة سبات عميق ومن روج لهذه...


Rss قاريء