• ×
عبدالله الخشرمي

من الفكرة إلى النجاح

عبدالله الخشرمي
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
في الاقتصاد يوجد مفهوم يسمى ” ابدأ بجوهر المشروع ” ويعنى امنح مشروعك فرصة الانطلاق إلى التنفيذ بسرعة وسهولة. وهو أيضاً موجود – بصيغة أخرى – في الهندسة والأزياء ويسمى ” الرتق أو الترقيع ” وهو امنح تصميمك فرصة الانطلاق إلى التنفيذ بسرعة وسهولة. وهو ايضاً موجود – بصيغة أخرى – في العسكرية أو في الفنون القتالية ويسمى ” الضرب من الحركة ” وهو امنح الضربة فرصة الانطلاق إلى التنفيذ بسرعة وسهولة.

من مميزات هذه المفاهيم انها توفر على صاحب الأفكار الوقت والجهد والمال. وتركز على تطوير المنتجات الأساسية بحسب رغبة الزبائن. وتحول الافكار الصغيرة إلى مشاريع كبرى. وتساهم في تحقيق النجاح السهل. والنمو السريع. بأسهل الطرق وأقل الوسائل.

اذا كنت صاحب فكرة مشروع – وليكن مطعم عالمي – ابدأ بكشك صغير وقدم وجباتك للزبائن. فهذه الخطوة تمكنك من معرفة نقاط القوة والضعف في مشروعك الذي يعتمد على جودة الوجبة المقدمة وليس على الاسم أو الموقع أو الديكور أو الاسلوب أو التوقيت. هذه اقتراحات يمنحها لك الزبائن. لبيها لهم بعد البداية.

اذا كنت صاحب تصاميم – وليكن أزياء عالمية – ابدأ بدولاب ملابس صغير وقدم ازيائك للزبائن. فهذه الخطوة تمكنك من معرفة نقاط القوة والضعف في تصاميمك التي تعتمد على جمال الشكل المقدم وليس على الاسم أو الموقع أو الديكور أو الاسلوب أو التوقيت. هذه اقتراحات يمنحها لك الزبائن. لبيها لهم بعد البداية.

ألا تلاحظ بأنني لم أذكر الفشل أو الخسارة ؟ سألتني لماذا ؟ هذه الخطوة هي طريق افكارك إلى النجاح. فهي تهبها الجودة التي ينشدها زبائن الاسواق الغارقة في بحر من المنتجات الرديئة. بدو هذه الخطوة – وهي منح أفكارك فرصة الانطلاق إلى التنفيذ – ستكون هي ذاتها السبب الرئيسي للفشل أو الخسارة.

بقلم : عبدالله بن معدي الخشرمي

التعليقات ( 0 )

شاهد معنا

جديد المقالات

بواسطة : عامر الشهري

الحمدلله القائل "كل نفس ذائقة الموت .."...


بواسطة : صالح بن حمدان

الرياضة صناعة فنية وإدارية تحتاج الى كفاءات...


بواسطة : محمد آل مخزوم

لست من المتابعين للرياضة أو مهتماً بها إلا إذا...


بواسطة : صالح بن حمدان

ما حدث في الأردن الشقيق من اضطرابات ومظاهرات...


بواسطة : محمد آل مخزوم

تزوج أحدهم إحدى عشرة مرة، منهم أربع على ذمته،...


جلست في تلك الساعة متكئا بجانب حديقتي الصغير...


بواسطة : محمد آل مخزوم

يكتنف المملكة العربية السعودية في حدودها من...


Rss قاريء