• ×
د. مبروك المسفر

مطار المدينة أنموذجاً

د. مبروك المسفر
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
واّلله العظيم إن المواطن ليفرح و يبتهج عندما يُشاهد مشروعاً حكومياً ناجحاً بغض النظر عن المنفعةِ المُباشرةِ التي تعود عليه من ذلك المشروع أو المنشأة ، يُسرّ المواطن عندما يُشاهد المليارات التي تُنفقها الدولة و هي تتحول إلى كيانات شامخاتٍ على الأرض ، و يفخر عندما يسير في جنبات تلك المشروعات و يُمتع نظره بكل تفاصيلها و كمال تنفيذها و تنظيم محتوياتها ، و يفرح الجميع بإنجازات الوطن و تميزه بين الأوطان .... و في المُقابل يحزن المواطن و هو يُشاهد بعض المشاريع التي تُنفق عليها الدولة بِسخاء و لكنها تخرج هزيلة مهترئة ما تلبث أن تخرج من الخدمة مبكراً ، و يتحسر على المليارات التي ذهبت في مشاريعِ الترقيع بهدف التطوير .
مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز في المدينة المنورة ... مرَّ هذا المطار ( المطار القديم ) بعدة محاولات لتطويره و تحسين كفاءته ، إلاّ أن تلك المحاولات و المليارت التي أُنفقت لم تُفلح في إخراج مطاراً يليق بالمدينة المنورة التي تحتضن مسجد النبي صلى الله عليه و سلّم ، و تستقبل ملايين المسلمين من شتى بقاع الأرض ... فَشِلت كل المحاولات و الإجتهادات الخاطئة فذهبت المليارات و ظلَّ المطار على ذلك الحال يئن تحت المسكنات إلى أن إهتدى المسؤولون و وفِقوا إلى ترك التطوير و التغيير ( العك و العجن ) في نفس المكان و الإنتقال إلى مكانٍ آخر لإنشاء المطار من الصفر ، و وفِقوا أيضاً إلى إسناد مهمة التنفيذ إلى تحالفٍ بين شركةٍ سعودية و شركةٍ تركية ، قامتا بالتنفيذ ثُمًّ التشغيل و الإستثمار لمدة ٢٥ سنة دون أن تدفع الحكومة ريالاً واحداً .
لم أزر المدينة من خلال المطار إلا في الآونة الأخيرة ، و قد تفاجأت بهذا المطار الأنيق الجميل الذي أزال من الذاكرة ذلك القديم الكئيب ، فقد شاهدت جمالٌ في التصميم و إبداعٌ في التنفيذ و رحابةٌ في المكان ، و تكاملٌ في المكونات و تنظيمٌ في الخدمات ، و نظافةٌ في المرافق و الخدمات ، تكاملٌ و سعةٌ في الطرقات و المرافق خارج الصالات ... و في الحقيقة فقد أثلج صدري ما رأيت ، فالمدينة المنورة تستحق مِّثلَ ذلك و أكثر .
و في الختام ، فإن تنفيذ المشاريع الحكومية و خاصةً المطارات من خلال ( BOT ) البناء ، التشغيل ، الإرجاع هو أفضل وسيلة لإنشاء مشاريعٍ ناجحة مُستدامة ، و يا حبذا لو يُنفّذ مطـــــار أبــــــها المُرتقب على غرار ما تم لمطار المدينة المنورة .

وفقني الله و إياكم لما يحبه و يرضاه

سحابة الكلمات الدلالية

التعليقات ( 0 )

شاهد معنا

جديد المقالات

بواسطة : ابو فراج

قام العالم ولم يقعد لاختفاء كاتب أو صحفي وكأنه...


عندما بدأت نار الحقد والحسد والغيره تستعر في...


لعلني في مقدمة حديثي عن شموخ المملكة العربية...


وطني دوحة العز، ومنبع الشرف، ومهبط الوحي،...


بواسطة : صالح بن حمدان

عندما يكثر حسادك فاعلم أنك تسير على الطريق...


بواسطة : ابو فراج

نحمد الله ونشكره على أن وهبنا في مملكتنا...


سألني ذات مره أخي وصديقي الشاعر حسن محمد...


Rss قاريء

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:23 صباحًا الخميس 9 فبراير 1440.