• ×
بندر آل مفرح

البطانة

بندر آل مفرح
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
لايختلف إثنان على أن صلاح البطانه أمر مهم جداً وأن ذلك يؤدي إلى نجاح أي مسؤول وأن فساد البطانه سيؤدي للعكس مهما كانت مقاس [شوارب] المسؤول عن هذه الاداره أو تلك ؛ وفي طول المملكه وعرضها !!

الاستخفاف بالقدرات الوطنيه التي توجد بارقام فلكيه في المجتمع السعودي أمرغير منصف وبالتالي قد تكون هي البطانه الصالحه أو جزء منها أو بعضها !!

اتخاذ أي ( مسؤول) بطانة غير قابله للتغيير أو التبديل أو التدوير رغم قناعته بعدم صلاحها أمر غير مقبول !!

تتكاثر البطانه الفاسده مع ضعف (المسؤول) وقلة حيلته ومحدودية ادائه ومع ثقافته السلبيه تجاه الأمانه الوطنيه لأن المنصب بالتأكيد أكبر من قدراته ومن هنا تزداد خطورة البطانه وتتكاثر وتنمو كالبعوض !!

إذا كان (المسؤول المتسيب) لايهمه صلاح أو فساد موظفيه فإن الاسباب تعود لتنصيبه من (خلال قنوات الواسطه الخفيه) إما لتحقيق المكانه الاجتماعيه ، اوللتنفع المذموم !!

البطانه الفاسده ينطبق عليها قول رسول الله صلى الله عليه وسلم والذي قال (آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب ؛ وإذا وعد أخلف ؛ وإذا اؤتمن خان) !!

البطانه الفاسده أصنفها لعدة شرائح كالاتي ::

(اولاً) بطانة الدرجه السياحيه وهي التي تمارس مخالفاتها بدون حذر (وهذه الشريحه) تتكون عادة من موظفين بسطاء وجدوا البيئه الملائمه لهم والتي تخلوا من الحساب والعقاب؟

(ثانياً) بطانة درجة الافق والتي تمارس مخالفاتها بحذر شديد (وهذه الشريحه) من الصف الثاني وهي الاخطر على بيئة العمل ومهمتها التلاعب بالانظمه والتعليمات وتأسيس مسار خاص بها لتنفيذ مآربها السيئه ضد الانسان والمكان ويلاحظ ثرائها المفاجئ ؟

(ثالثاً) بطانة الدرجه الاولى والتي تمارس مخالفاتها بقوة

المنصب (وهذه الشريحه) غالباً يكون مرجعها متراخياً في عقابها رغم ممارستها لشتى انواع المخالفات الاداريه والماليه وهي الراعي الرسمي لأي إخفاق بإلتوائها على الانظمه ويعرف بعضها بعدائه الواضح للمواطنين وبالتالي يقع الجميع في وحل فساد وظلمة هذه الشريحه !!

صلاح البطانه يأتي من صلاح (المسؤول) عن الاداره وفسادها يأتي من فساده !!

البطانه الصالحه يجب عليها تقديم النصح المباشر( للمسؤول ) المجانب للصواب بالطرق المحببه للنفس بهدف تحقيق البيئه الجاذبه للعمل وتقديم افضل الاداء للانسان والمكان !!

صلاح البطانه يعني جودة المخرجات وخدمة المواطن وطاعة ولاة الامر وتطبيق تعاليم الدين الحنيف !!

فساد البطانه يعني أهدار الاموال العامه وتراجع وتيرة التنميه وارتفاع معدل الاحتقان المجتمعي وإشغال ولاة الامر والإدارات الحكوميه والشرعيه على وجه الخصوص!!

صلاح البطانه ودعائنا لها في الصلوات يأتي لأهميتها وهي بعد الله المحرك الاساس لعجلة التقدم والتطور!!

فسادالبطانه يعني تدمير مخرجات التعليم العام والعالي والنيل من خطط الدوله والحاق أفدح الاضرار بالبرنامج الوطني الامني والتنموي !!

صلاح البطانه يعني تماسك وقوة المملكه وتميزها وريادتها

والتحام صفها ودوام وحدتها !!

البطانه الفاسده تعطيل للقدرات وتثبيط للهمم وتغيير للحقائق وقتل للنزاهه !!

البطانه الصالحه تساهم فعلياً في صدورالقرارات الصائبه !!

البطانه الفاسده تساهم في صدور القرارات الخاطئه وبالتالي يترتب على ذلك الاضرار الجسيمه في جميع مفاصل التنميه !!

البطانه الفاسده تعمل بخفاء على نقل المعلومات المغلوطه وتهتم بنشرالإشاعات وشعارها الظاهر(كلش تمام) !!

البطانه الفاسده تجدها تهتم بالمظاهر والتلميع وحب الظهور بينما مخرجاتها ضعيفه جداً وهزيله وهشه !!

البطانه الصالحه تعمل بالصدق والامانه والاخلاص ولديها إنتماء مرتفع جداً وتجد بأنها تواقه للافضل ولديها راحة بال واستقرار صحي ومادي والله رزقها صلاح النيه والذريه !!

البطانه الفاسده تجدها أكثر بؤساً وتضجراً وكأبة وأدنى هيبة وقبولاً ومصداقيه رغم بريق اسلوبها وتصنع إيقاعاتها !!

البطانه الفاسده تسعى لعزل صوت المواطن عن صاحب القرار لأن هذه الشريحه تتجاوز الامانه والتحلي بالمسؤوليه الوطنيه قال صلى الله عليه وسلم (إن الله لم يبعث نبياً ولاخليفة إلاوله بطانتان : بطانة تأمره بالمعروف وتنهاه عن المنكر ؛ وبطانة لاتألوه خبالاً ؛ ومن يوق بطانة السوء فقد وقي ) وقال صلى الله عليه وسلم (مااستخلف خليفة الا وله بطانتان : بطانة تأمره بالخير وتحضه عليه ؛ وبطانة تأمره بالشروتحضه عليه ؛والمعصوم من عصم الله)

البطانه الفاسده (كالحيه) ملمس ناعم وسم زعاف !!

ماحصل عند هطول الامطار من تصدع للمشاريع الجديده وثبوت الخلل فيها وتعريض حياة المرضى والطلاب والطالبات والمواطنين والمقيمين للخطر أمريستحق اعلان حالة الطوارئ ليس لإنتشال الموتى وإنقاذ المصابين والعالقين ؛ بل للقبض على البطانه التي كانت خلف التلاعب بالامانه وبمصير التنميه وإهدارها للاموال العامه بطرق مخجله !!

قال تعالي (إنا عرضنا الأمانة على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان انه كان ظلوما جهولا ) صدق الله العظيم .

( كلمة حق) :
الملك عبدالعزيز وأبنائه الملوك واولياء العهد وامراء المناطق عملوا على مدار 119 عام على أسعاد المواطنين وكفلوا لهم الحياة الكريمه في شتى المجالات من خلال الاداره الحكيمه والتوجيهات الرحيمه والدعم الملياري الاضخم على مستوى العالم فلهم الشكر والتقدير ولموتاهم الرحمه ولأحيائهم الدعاء بالتوفيق والصحه والنصرالمؤزر على الاعداء ..أنا أتمنى من القياده الرشيده ومن امراء المناطق ان يضعوا حدآ للبطانه الفاسده في جميع الوزارات والامانات والادارات الاخرى والتي اصابة التنميه في مقتل والله الموفق ..

سحابة الكلمات الدلالية

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لاتمثل الرأي الرسمي لصحيفة (تنومة) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها

التعليقات ( 0 )

صحيفة تنومة

جديد المقالات

بواسطة : رباب أحمد

الفرق التوثيق والتشهير نظام مكافحة إن...


بواسطة : محمد آل مخزوم

وزارة التربية والتعليم هو المسمى الذي يطلق على...


بواسطة : صالح بن حمدان

أن تكوني إعلامية في مجال الصحافة والاعلام أو...


بواسطة : ا. ناصر الشهري

اليوم تتجه أنظار العالم إلى الرياض. وذلك...


بواسطة : رباب أحمد

شركة المحاصة نظام الشركات السعودي أبقى...


بواسطة : صالح بن حمدان

يا معالي الأمين أن تتحدث باسمك فهذا حقك الشخصي...


أتى رمضان وبقي أيام قلائل هذه الايام تكفي لان...


Rss قاريء