• ×
سعد بن مغرم

مراسلون بلا حدود

سعد بن مغرم
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
هذا المسمى الذي عنونت به المقال ليس من بنيات أفكاري , فتلك منظمة دوليه تسعى إلى نشر حرية الصحافةحول العالم وحماية تلك الحرية , لكنني سوف أستخدم العنوان وأسقطه على أحوال خاصة تقع لدينا في مجتمعنا المحلي كواقع مشاهد لا يمر علينا يوم إلا ونرى من أثره شيئاً .

فمراسلونا الذين لا تحدهم الحدود ولا تردهم القيود يمارسون عملية النشر صباح مساء لما هب ودب من أحداث , فأخبار حوادث السير والحرائق والمصائب والمواقف الإيجابية والسلبية منها الإجتماعية والأخلاقية , كل الأحداث من طرفها الممعن في السوء إلى طرفها الآخر الممعن في الخير هي مواد إخبارية سريعة التقديم تتناولها الأجهزة الذكية ’ ليس لدينا فحسب وإنما حول العالم , كل ذلك بواسطة من وهبوا أنفسهم للنشر من غث وسمين حتى أن بعض المقاطع المحلية على سوء ما تعبر به عن مجتمعنا يطرح للنقاش في البرامج الحوارية على الشاشات الامريكية وغيرها .

ليس أسوأ في تلك الفئة من أناس وهبوا أنفسهم لنقل الحدث أياً كان فيما كان في مقدورهم إنقاذ حياة أو منع مصيبة أو المساهمة في فعل جميل , وتفرغوا للتصوير حتى لتدهش حينما ترى تجمعاً على بوابة إسعاف لنقل حالة حرجة وإذ بالأيادي ترتفع لتلتقط ما يمكن إحراز كسباً وهمياً يتغذى على أذى الناس ومضايقة المسعفين .

من تجربتي الخاصة وقد يكون مثلي الكثير , لا أستطيع قراءة أو مشاهدة جميع ما يرد لجهازي وأتساءل فيما إذا كان من يمطرني بالرسائل صباحاً ومساءً يسأل نفسه إن كنت أقرأ من تلك الكميات المهولة شيئاً أم لا ؟؟

وجدت هذه الوسائل للإتصال ففرحنا بها خدمة إضافية في سبيل التواصل والترابط ففاجأتنا بأنها جرفت مجتمعنا إلى الكثير من السلوكيات السلبية أو الرتيبة في التواصل بل وأصبحت تمتلك القدرة على توجيهنا دون قصد منا لممارسة سلوكيات إتصال خاطئة لا تسمن ولا تغني من جوع .

حقاً لقد إستطاعت منظومات الإتصال هذه أن تقرب البعيد , لكنها كذلك إستطاعت أن تبعد القريب وبكل أسف !!!

التعليقات ( 0 )

شاهد معنا

جديد المقالات

بواسطة : صالح بن حمدان

وهكذا أيها العيد السعيد تطل علينا كما عودتنا...


تمر الأيام وتتكرر المناسبات. وفي هذه الأيام...


أتى العيد يختال فرحا يحمل الآمال والحب...


بواسطة : محمد آل مخزوم

كانت تحمل اسم جماعة تحفيظ القرآن الكريم، فتغير...


عاش رسّام عجوز في قرية صغيرة وكان يرسم لوحات في...


بواسطة : محمد آل مخزوم

يحظى المواطن والمقيم في بلادنا بنعمة الأمن...


بواسطة : صالح بن حمدان

من منطلق المصلحة العامة وحب هذه المحافظة...


Rss قاريء

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:27 مساءً الأحد 17 ديسمبر 1440.