• ×
abdulla

جبل تهوي - محافظة المجاردة

abdulla
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جبل تهوي


image


جبل تهوى.. بقامته المديدة ..ومناظره الخلابة الفاتنة .. تحوم حوله خيالات يجبر من يشاهده ويقترب منه أن يهوى الطبيعة الساحرة ويتمنى قضاء وقت فوق هاماته الخضر يلامس السحاب ويتفكر في صنع رب العزة والجلال الذي أبدع كل شئ خلقه.
ويمثل جبل تهوى بمساحته الواسعة وارتفاعه الشاهق محمية تعيش فيها كائنات برية متنوعة وطيور وأزهار وأشجار في منظومة بيئية لم يصل إليها الإنسان إلا ماندر.
وتشكل مساقط المياه التي تنحدر من أعلى قمة الجبل وقد رسمت شلالاتها الفضية على صدره ومنحنيات صخوره السود الملساء عقودا من الأشكال الهندسية الرائعة يزداد جمالها عند شروق الشمس وعند غروبها.
ويقع جبل تهوى في محافظة المجاردة بتهامة عسير ويبعد عنها مسافة 14كيلا ويزيد ارتفاعه أكثر من ثلاثة آلاف متر تتربع في حافة انحداره الشديد كتل صخرية ضخمة يزيد وزنها على مئات الأطنان ولا يمسكها أن تقع إلا إرادة خالقها عز وجل لتعطي المكان هيبة وإجلالا في عيون كل من يقترب من ذلك الجبل الأشم.
ويمكن مشاهدة عدد من المنازل القديمة على سفوحه وزاد من جمالها ألوانها البيضاء الناصعة على تلك الجلاميد السوداء ويزداد إعجاب الإنسان وجود أشجار من النخيل أخذت مكانها بين تلك التكوينات الصخرية.
وأوضح عضو المجلس البلدي عضو لجنة التنمية السياحية بالمجاردة بلقاسم محمد الربيع أن جبل تهوى ويعرف عند الناس بجبل ( تهوي ) يعد من أعلى الجبال و يتميز بطبيعته البكر حيث لازال مهوى لكثير من الطيور الجارحة مثل النسور والصقور إضافة إلى النمر العربي والفهد والضباع وكان إلى وقت قريب مرتعا للغزلان.
وتحيط بالجبل مجموعة شجرية كبيرة ومتنوعة إلى جانب مئات الزهور والورود وبعض النباتات العطرية وفي الأماكن المرتفعة هناك ممالك للنحل.

وأضاف في حديثه لوكالة الأنباء السعودية أن قرية ( رهوة آل صميد ) وتقع في الجهة الشرقية من جبل تهوى تعتبر من أجمل المناطق السياحية على الإطلاق كما يوجد أسفل الجبل وادي ( السليل ) الذي يشتهر بكثافة أشجاره وتشابك أغصانها ووفرة مياهه الرقراقة.
ولفت الربيع إلى أهمية الاستفادة من جبل تهوى سياحيا وذلك من خلال إنشاء تلفريك ينقل الزوار إلى أعلى الجبل وهي أمنية ترواد الكثير من الزوار.
وأكد أن المسؤلين في الهيئة العامة للسياحة والآثار لديهم الاهتمام بمثل هذه الأماكن السياحية النادرة.
وقال محمد عبدالله آل مسكن نائب قبيلة آل صميد إن قرية رهوة تعد من القرى القديمة والجميلة في نفس الوقت حيث تشتهر بمناظرها الطبيعية.
وأضاف أنه بعد النهضة التنموية في بلادنا هجر السكان أماكنهم واستقروا في المدن , وطالب الهيئة العامة للسياحة والآثار بأن تجعل هذه القرية الوادعة مكان جذب للسواح اللذين سيقضون فيها أجمل الأوقات.
وقال محمد عبدالله أحد سكان القرية إنني اتردد على جبل تهوى دائما في رحلة صعود تستغرق مايقارب الساعة ولفت انتباهي وجود بئر صخرية وعيون تنبع أعلى الجبل تتوفر بها المياه الطبيعية العذبة والنقية طوال العام حتى كان في ما مضى إذا قلت المياه في محافظة المجاردة كان السكان يصعدون إلى أعلى الجبل ليتزودوا بالماء ولازالت تلك البئر والينابيع موجودة تنبع من بين الصخور.
وأشار إلى وجود مزارع للبن والموز في أعلى الجبل وهي قديمة ولايزال يوجد بجانبها بيوت صغيرة مكونة من دورين مبنية من حجار الجبل ويتم تزيينها باللون الأبيض كما يوجد كهوف.
وأكد أنه شاهد النمر العربي يتجول في الجبل وكذلك الفهد والضباع وبعض الحيوانات البرية الأخرى.
// انتهى // 1049 ت م

مزيد من المعلومات عن محافظة المجاردة
http://www.tanomah.com/magz/articles...how-id-155.htm


التعليقات ( 4 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    15-07-1433 01:32 صباحًا جميعان العمران :
    ماشاء الله تبارك الله مااجمل المنظر . الله حبانا طبيعه ساحره ولله الحمد.
  • #2
    28-03-1431 02:39 صباحًا فارس تنومة :



    طالما إن هذا الجبل بهذا الجمال الرائع كما ذكره الكاتب فيعتبر معلم جمالي وسياحي يجب المحافظة عليه ولكني لا أوافق الكاتب على وضع تلفريك عليه وتجميع البشر على هذه البيئة الجميلة مما يؤدي إلى العبث بجمالها وتشريد حيواناتها النادرة وإنما تسليمها لهيئة الحياة الفطرية لوضعها ضمن المناطق المحمية
    تحياتي
  • #3
    16-11-1430 11:13 صباحًا التهامي :
    بدر احمد العمري

    المعلومات التي ذكرتها غير صحيحة
    الجبل في وسط محافظة المجاردة
    واعذرني فلا يوجد اي صحة في كلامك مع احترامي وتقديري .
  • #4
    01-11-1430 11:03 صباحًا بدر احمد العمري :
    السلام عليكم للمعلوميه التامه ان هذا الجبل يقع في بلاد بني عمرو وليس لمحافظة مجارده اي علاقه به فقط لقربه من المحافظة وهذا الكلام ليس من فراغ يجب التدقيق في بعض المعلوما ت ومدى صحتها وهذا لأن اي معلم تاريخي يجب ان ينسب لموقعه بالشكل الصحيح وفي الأصل القريه بكاملها لاتنسب لمحافظة المجارده فقط للمعلوميه وحفظ حقوق القبيله شاكرين لكم

شاهد معنا

جديد المقالات

المدارس الحرة : هي منظومة تعليمية تهدف إلى...


بواسطة : صالح بن حمدان

في مقال سابق بعنوان (ماذا قدمت لنا تركيا عبر...


بواسطة : ابو فراج

المملكة العربية السعودية .. دولة يعجز العالم...


بواسطة : صالح بن حمدان

التواضع عند العلماء هو لين الجانب والبعد عن...


بواسطة : صالح بن حمدان

تكالب أعداء النجاح أعداء التفوق والتميز...


تُبنى الحضارات على أسس إن اختلت هذه الأسس...


بواسطة : ابو فراج

في مقال سابق تطرقت فيه إلى قضية ( جمال خاشقجي)...


Rss قاريء

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:16 مساءً الأربعاء 13 مارس 1440.