• ×
abdulla

محافظة محايل عسير

abdulla
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
محافظة محايل عسير




image


(واس ) تقع محافظة محايل عسير في الجزء الغربي من منطقة عسير وتبعد عن مدينة أبها نحو ثمانين كيلا فيما تبعد عن ساحل البحر الأحمر قرابة سبعين كيلا وتقدر مساحة المحافظة بـ / 5800 / كيلو متر. ويعد مناخ المحافظة حار صيفا ومعتدل شتاء حيث تصل درجة الحرارة العظمى إلى 45 درجة مئوية أما الصغرى فتصل إلى 20 درجة مئوية ويبلغ معدل الأمطار السنوي في المحافظة / 30 / ملم فيما يصل معدل الرطوبة إلى / 18 % /. وتمتاز محايل بأرض سهلية منخفضة تحيط بها الجبال البركانية والأودية دائمة الجريان بالمياه ذات الغطاء النباتي الطبيعي الذي يعد من أغنى مناطق تهامة كثافة بالأشجار ومرتفعاتها التي تكتسي بالخضرة والجمال وتنتشر بها المسطحات الخضراء والأشجار المعمرة والدائمة الخضرة هو ما اكسبها شهرتها الواسعة وجعلها احد أهم مشاتي منطقة عسير إضافة إلى حصونها الأثرية الكثيرة وأسواقها الشعبية المنتشرة في كل أرجائها والتي تقام في اغلب أيام الأسبوع.

وقد أصدرت اللجنة الفرعية للتنمية السياحية بمحافظة محايل كتيبا مصورا بعنوان // الإصدار الإعلامي عن محافظة محايل والمراكز التابعة لها //.
وتضمن الإصدار الذي تلقت وكالة الأبناء السعودية نسخه منه اليوم لمحات موجزة عن المحافظة من حيث الموقع والتاريخ والمعالم السياحية والموروث الشعبي.
وبين الإصدار أن الموروث الشعبي التهامي يتكون من عدد من الفنون الشعبية أهمها ( العرضة ) وهي فن شعبي يعبر عن القوة والاتحاد ويكون على شكل صف الكتف بالكتف مصحوبة بإيقاعات متوسطة السرعة وعلى المشاركين أن يتقلدوا السيوف والجنابي أو أسلحة خفيفة والميدان الرئيس لهذا الفن مناسبات الأفراح ويصاحب ذلك (مدول) كذلك (الخطوة) وهي من الفنون الشعبية في الأفراح وهي لون من ألوان السمر عبارة عن صف واحد بنصف دائرة وهو ثقيل الحركة يصاحبه أهازيج معينة .
كما تضم الفنون الشعبية في محايل (الربخة) وتتميز بالسرعة ويكثر استخدامه في القبائل النائية إضافة إلى (الدمة) وهي عبارة عن صفين متوازيين تستخدم عند استقبال الوفود في الأفراح والمناسبات السعيدة .
كما تضمن الإصدار أنواع الأكلات الشعبية في محايل ومن أهمها (الحنيذ) وهو عنوان الكرم التهامي و(الخمير) وهو نوع من أنواع الخبز التهامي مصنوع من أنواع الذرة وله ألوان يرافقه الحنيذ أو يدخل في توليفة مع المرق لتحول إلى (فتة) إضافة إلى (الثريد) وهو خليط من حب الدخن مع اللبن ويصاحبه أحياناً لحم المرق يكثر تقديمه في القبائل النائية و(الجشيشة) وهو طعام مصنوع من القمح المجروش يمكن أن يصنع في التنور أو الكانون وله نوع آخر يصاحبه اللبن .
وتناول الإصدار أهم المعالم السياحية في محافظة محايل ومنها (منتزه الحلية) ويطل على وادي حلي ويقع إلى الجنوب عبر طريق محايل رجال ألمع ، ويتمتع بالخصوصية وهو مناسب للتنزه العائلي و(حديقة الفيصلية) وتقع على جبل منصاب إلى الغرب من مركز المدينة ، يتمتع بإطلالة خلابة على الحي التجاري ومن جهة أخرى على ضاحية منصاب الزراعية و(منتزه جبل المقيصرة)ويتميز بكونه يتوسط محايل حيث يمكن مشاهدة المدينة من جميع الجهات كما يعكس عطاء الدولة وروعة التخطيط وهمة الرجال وهو منتزه عائلي الطابع إضافة إلى (وادي حلي) وهو من أشهر الأودية في تهامة عسير حيث يتميز بجريانه الدائم إضافة إلى كونه منطقة طبيعية هامة مفتوح التنزه .

(سوق السبت) وهو من أشهر الأسواق الأسبوعية في تهامة باعتباره منطقة جذب للسياحة التجارية وعلامة فارقة لهذه المدينة .
و(الغليلة) ويعتبر بئر السهر والعشاق وهو مورد الماء ولقاء والأحباب وهو المورد الأساسي للماء لسكان تهامة وشريان الحياة ، يقع إلى الجنوب .
كما أشار الإصدار إلى المراكز التابعة للمحافظة وهي مركز قنا الذي يقع جنوب محافظة محايل ويبعد عنها أربعون كيلا ويسكن به أكثر من 233 قرية ويحيط بقنا عدد من الجبال الشاهقة ، وبه العديد من الأودية ، وأشهرها وادي قنا ووادي لتين ويمتد قنا من محافظة محايل شمالا إلى مركز الحريضة جنوبا بطول يزيد على 100 كم ومن محافظة رجال المع شرقا إلى بحر أبوسكينة غربا بما يزيد على 50 كم ومناخ قنا حار صيفا معتدل شتاء ، وتهطل الأمطار في فصل الصيف والخريف بكثرة وبه حركة تجارية نشطة وعمرانية متسارعة وكثافة سكانية عالية .
ويوجد في قنا عدد من القلاع الأثرية والحصون القديمة والنقوش على الصخور وكثير من الآبار والمدرجات الزراعية الجميلة والبيوت القديمة .
كما أن في قنا كثير من المواقع السياحية الجميلة والغابات الكثيفة والجداول المائية الجارية .
ومن المراكز التابعة مركز بحر أبوسكينة فيقع في الجنوب الغربي من محافظة محايل ويبعد عنها بمسافة 35 كيلا وتقدر المساحة بحوالي 45000 كلم2 .
ويوجد في مركز بحر أبوسكينة عدد كبير من الجبال من أهمها : جبل رهبان جبل زرقان جبل حلبان جبل الحيلة جبل السرير جبل وقرة جبل الشعران جبل الهامة جبل الموازن جبل الأجمع جبل الشق .
وتهطل الأمطار في بحر أبوسكينة بغزارة شديدة في فصل الشتاء مما يسبب تشكيل السيول وجريان الماء فوق سطح الأرض ومعظم هذه الأمطار تسقط في فترة ما بعد الظهيرة .

ومن أشهر الآبار القديمة : بئر الغلة ، قرية مجايرة بئر حريز ، شعب الشقرة بئر المثيمرية ، قرية ميادي بئر الخطام ، الخطام بئر حالي ، الشرى بئر المسيد ، المسجد ، الشرى بئر عيسى ، مراتخ بئر جابر ، مراتخ بئر الجلة ، الجلة ، الطعن بئر طينان ، وادي عسلان بئر شفاف ، مذناب بئر المظاليم ، شرمة .
وتناول الإصدار مركز تهامة بللسمر وبللحمر وتشتهر أراضيها بالجبال ذات المناظر الطبيعية الخلابة ومن أبرزها جبال هادا والجعدة وضرم إضافة إلى العديد من الأودية الجميلة مثل وادي مرة ووادي الفيل ووادي المخاضة بخميس مطير.
كما اشتمل الإصدار على صور للاماكن السياحية والأثرية في محافظة محايل.
وأوضحت اللجنة أن الهدف من الإصدار هو إلقاء المزيد من الأضواء على محايل والمراكز التابعة لها مثل قنا وبحر أبو سكينة وسعيدة الصوالحة وحميد العلايا .
وجاء في كلمة تصدرت الدليل أن الأجواء الدافئة في فصل الشتاء جعلها مقصدا للكثير من الزوار هربا من البرد إضافة إلى توفر الخدمات.

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لاتمثل الرأي الرسمي لصحيفة (تنومة) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها

التعليقات ( 0 )

جديد المقالات

بواسطة : صالح بن حمدان

عندما انطلقت عاصفة الحزم كانت انطلاقة مدوّية...


الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي...


بواسطة : ابو فراج

قرأت مقال الأستاذ جاسر الجاسر في العدد 15539 يوم...


الحقيقة هي أولى الضحايا في الأزمات، وسبب ذلك أن...


بواسطة : ا. ناصر الشهري

دون مقدمات .. وبدون استعراض مراحل الأحداث...


نأتي إلى مفهوم آخر مشترك ,محايد نحاربه ويحاربه...


Rss قاريء

فيديو