×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

غرفة أبها تنظم دورة " وسائل السلامة والصحة المهنية "

استفاد أكثر من 20 متدرب ومتدربة

غرفة أبها تنظم دورة " وسائل السلامة والصحة المهنية "
 استفاد أكثر من 20 متدرب ومتدربة من دورة السلامة والصحة المهنية التي عقدها مركز تدريب غرفة أبها بالتعاون مع مركز كراش للاستشارات والتدريب والسلامة ، وذلك بمقر الغرفة بأبها , حيث قدم المستشار والمدير التنفيذي لمجموعة كراش المهندس عبد الهادي القرني العديد من المحاور التي تتحدث عن السلامة المهنية , وناقش خلال الدورة التي استمرت لمدة لثلاثة أيام المكونات الأساسية لنظام الأمن والسلامة , وأهمية التضامن بين القيادة والأفراد في تبني قضية الأمن والسلامة , و دور لجنة السلامة المهنية في المنشأة واهم واجبات إدارة وأنظمة الأمن .

من ناحية أخرى عرف القرني خلال البرنامج التدريبي بمهام لجنة الأمن والسلامة ومهام المشرف وطبيب المنشأة , ومراحل إعداد الهيكل التنظيمي لإدارة وتقييم وإدارة المخاطر , والخطوات العملية في إدارة المخاطر كما تطرق إلى أهم مخاطر العمل , وكيفية السيطرة على أخطار العمل , والحركة الآمنة للأشخاص في مكان العمل , واهم المخاطر الميكانيكية وأشكال الاحتراق , وطرق السيطرة على الأخطار الصحية والبدنية والنفسية , وكيفية التغلب على نقص كوادر الأمن والسلامة في العمل , مبينا أن الاستجابة لحالات الطوارئ غالبا ما تكون خطيرة أو فوضوية مما يؤدي إلى تزايد نطاق الحوادث التي تؤثر على الإنتاج أو تعطيله , كما تم تعريف حالة الطوارئ وأهداف خطة الطوارئ , وأنواعها والعناصر الأساسية لفاعلية وكفاءة خطة الطوارئ , وتدفق المعلومات وتجنب الأخطاء الشائعة والحاجة إلى تقييم المخاطر، وتحديد المصفوفة الخاصة بها .



مبينا المنهجية المعتمدة لتحديد المخاطر واختتمت الدورة التدريبية بتمرين المجموعة عبر العصف الذهني على تطبيق المعايير , والممارسات المعمول لها في ممارسة تقييم المخاطر , والتحكم بها وتقييم تدابير السيطرة على المخاطر الحالية , وتصنيف المخاطر وأنواعها والسيطرة عليها وأنظمة السلامة من الحرائق والسلوكيات البشرية أثناء الحريق وإستراتيجية الإخلاء الآمن في المنشآت الاورغونومية .



من جانبه قال رئيس غرفة أبها الأستاذ /حسن الحويزي أن الأمن الصناعى للمنشآت الاقتصادية هو في الأساس السلامة و الصحة المهنية و لكي تتحقق السلام يجب أن يتم العمل في ظروف آمنة بدون أي مخاطر تفوق تنفيذ برامج و خطط العمل، حيث يجب أن يتم تهيئة مكان العمل و تحسين الظروف الطبيعية و التفتيش المستمر و عمل بحوث فنية و احصائيات و دراسات و برامج تدريبية و بعض التشريعات التي تستهدف حماية العاملين من مخاطر المهنة ،ووضع الأسس القانونية لمنع المخاطر ، لعدم تعرض العاملين لحوادث وإصابات العمل والوقاية من الأضرار الناتجة عنها. مع توفير الاحتياجات اللازمة لبيئة أمنة من المخاطر سواء كانت على العاملين بالمنشآة الصناعية ، لذلك نظمت الغرفة هذه الدورة لإعداد هؤلاء العاملين لمواجهة الأخطار اثناء عملهم ولحماية المنشآت من أي مشاكل مهنية أو أخطار صناعية .
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..