×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

تعاون أهالي قرية بجمع ٤ آلاف قطعة تراثية يبرز متحف آل عليان

تعاون أهالي قرية بجمع ٤ آلاف قطعة تراثية يبرز متحف آل عليان
 يعد متحف قرية آل عليان التاريخي بمحافظة النماص مزارا سياحيا يقصده الزوار من كافة أنحاء المملكة نظير ما يحويه من قطع تراثية ساهم بجمعها أبناء القرية ويصل عددها ٤ آلاف.
وأوضح صاحب المتحف صالح محمد آل عليان العمري أن المتحف يقع على مساحة تصل حوالي ١٠٠٠ متر، مكونا من ٣ أدوار، يحتوي الدور الأول أدوات الزراعة والنجارة والبناء، والدور الثاني المطبخ وكافة احتياجات الأسرة والنوم وقسم مخصص للقهوة والجلود والخصف والمنسوجات والفخار، بينما يضم الدور الثالث أزياء الرجال والأسلحة والعملات القديمة والأسلحة البيضاء والخناجر البيضاء والجنابي، إضافة إلى أدوات الزينة النسائية والأزياء الخاصة بالمرأة والأسلحة، فضلا عن قسم خاص بالمخطوطات والوثائق والكتب التاريخية.
وأبان العمري أنه حصل على ترخيص المتحف من عام ١٤٣١ هـ، مبينا أن القرية الموجودة بجوار المتحف تعتبر من أهم القرى التراثية في النماص فهي تقع على مساحة تصل إلى ١٠ ألاف متر، وتوجد بها قلعة تحتوي على ٩٥ غرفة ولها ٣ أبواب رئيسية وجامع وساحة شعبية وحصن أثري قديم ومقابر أثرية متعددة الاتجاهات.
ولفت إلى أن القرية تحظى بحراسة باستمرار، وسط إقبال على زيارتها من زوار النماص، إذ بادرعدد من أصحاب المنازل الموجودة في القرية بترميمها للحفاظ على موروثهم الشعبي، منوها أنه يشرف على القرية، ويحاول أن يوفر بها بعض الخدمات السياحية لتكون مهيأة للزوار من الجامعات والمدارس ومن الباحثين، ناهيك عن احتضانها المناسبات الوطنية والبرامج المتعددة.
وأشاد العمري بدعم الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة عسير لأصحاب المتاحف من ناحية العمل على نشر ثقافة الحفاظ على المتاحف وآلية تطويرها وفتحها للزوار، مؤكدا عشقه للمتاحف ورغبته في الحفاظ على تراث الأجداد وتطويرها.
يذكر متحف آل عليان واحدا من عشرين متحفا خاصا تشرف عليها ظهيئة السياحة والتراث بالنماص، وتسعى لدعمها وإظهارها كدعامة سياحية يجد فيها زوار المنطقة والمحافظة متنفسا وواجهه ثقافية وحضارية عن تراث المنطقة.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..