×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

1229 رأس من المواشي رصدت مصابة بأمراض مختلفة في مسالخ #عسير

1229 رأس من المواشي رصدت مصابة بأمراض مختلفة في مسالخ #عسير
تنومة :فهد الشهري سجلت المسالخ التي تشرف عليها أمانة منطقة عسير، ذبح أكثر من ( 17398 ) رأسًا من الماشية بأنواعها خلال شهر شوال المنصرم ، وذلك بمتوسط يومي بلغ ( 580 ) رأس ، وفقًا لإحصائية حديثة غطت شهر شوال من العام الجاري 1438هـ .

حيث بينت إحصائية الإدارة العامة لصحة البيئة في أمانة منطقة عسير بأن الأمانة عملت على تجهيز المسالخ لموسم شهر ذو الحجة المقبل من خلال رفع كفاءة المتعهدين وتطبيق أعلى معايير السلامة والرقابة الصارمة.

وأوضح وكيل الامين للخدمات المهندس عبدالله المصلح أن المسالخ التي تشرف عليها الأمانة تقوم بجهد كبير لتلبية الطلب اليومي على الذبح مشددًا على أن الأمانة تحرص على كل ما من شأنه أن يحقق متطلبات المستهلكين .

و اردف في الوقت ذاته إلى أن عمليات الذبح في مسالخ الأمانة يشرف عليها أطباء بيطريين، حيث يتم فحص جميع ما يرد إليها قبل الذبح، كما انه يتم اخذ عينات من المذبوحات بشكل مستمر لفحصها و التأكد من سلامتها .

وأفاد بأن الأمانة قد بدأت منذ وقت مبكر في الإعداد لموسمي شهر رمضان الماضي و ذو الحجة القادم خصوصا و إنهما يشهدان إقبالًا على الذبح، وذلك من خلال التواصل مع المتعهدين لزيادة الطاقة الاستيعابية في المسالخ والتجهيز بشكل مبكر .

و بين إلى أن إحصائيات المسالخ التي تشرف عليها الأمانة قد سجلت خلال شهر شوال الماضي ذبح أكثر 17398 رأس و قد كان النصيب الأكبر من صالح المواشي المحلية التي سجلت ذبح أكثر من 16776 رأس تنوعت ما بين الإبل بعدد 256 رأس و بقر بـ 170 رأس و ضأن بــ 10750 رأس و ماعز بــ 6213 رأس فيما بلغت المواشي المستوردة 622 رأس حيث جاء البقر بــ 97 رأس و الضأن بــ 525 .

و على ضوء ذلك فقد رصدت مسالخ الأمانة أكثر 1229 عضوا مصابة بأمراض و التي كان من باب الحيطة و الحذر أن نقوم بإعدامها حيث سجل مرض هيداتيد إصابة 106 رأس و تليف الكبد بـ 49 رأس ثم جاء الالتهاب الرئوي بــ 123 رأس فيما سجلت الخراريج بــ 84 رأس و السل الكاذب بــ 39 رأس فيما كانت حويصلات الديدان الشريطية قد سجلت 28 رأس و احتقان و كدمات بخمسة رؤوس و 795 رأس كانت إصاباتها مختلفة ، و قد ترتب على ذلك اعدام تلك الاعضاء مع صلاحية بقية اللحوم للاستهلاك الادمي فيما شكل الاعدام الكلي لحالة و احدة فقط .
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية..

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.
/ 23 رجب 1445

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.

شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك أعربت عن دهشتها من استعداد المستهلكين في أوروبا لتحمل تكاليف الأدوية لفقدان الوزن من أموالهم الخاصة. في عام 2023، حققت Wegovy، شركة فقدان الوزن، وOzempic، شركة عل..