×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

معالم "البِرك" التاريخية تروي رحلة أبو بكر الصديق إلى الحبشة

معالم "البِرك" التاريخية تروي رحلة أبو بكر الصديق إلى الحبشة
تنومة : تحتفظ محافظة "البِرك" إحدى محافظات منطقة عسير على ساحل البحر الأحمر، بإرث حضاري يعود إلى القرنين الثالث والرابع الميلاديين، إضافة إلى معالم تاريخية رسمها سورها الشهير الذي يعود تاريخ إنشائه إلى أكثر من 800 عام، ومسجد الخليفة أبوبكر الصديق رضي الله عنه، فضلا عن ما رواه الكثير من المؤرخين والجغرافيين من أن "البِرك" هي "بِرك الغماد" المذكورة في المصادر وكتب التراث العربية، حيث يقول عنها ياقوت في معجمه (برك الغماد بكسر الغين المعجمه ، وقال بن دريد : بالضم والكسر أشهر، موضع وراء مكة بخمس ليال مما يلي البحر). ومسجد الخليفة أبوبكر الصديق رضي الله عنه، من أبرز المعالم التاريخية في محافظة البِرك، وتبلغ مساحته 90 مترًا مربعًا، ويبعد عن الطريق الدولي حوالي 300 متر، ويشير الباحث عبدالرحمن آل عبده (من أبناء البِرك) إلى أن بناء المسجد يعود تاريخه إلى عهد الخليفة الصدّيق رضي الله عنه، وذلك عند مروره بالبِرك مهاجرًا إلى أرض الحبشة. ويوجد بالقرب من المسجد بئر "المجدور" التاريخية التي يبلغ عمقها 9 أمتار، بعرض لا يتجاوز المترين تقريباً، وتعد المصدر الرئيس للمياه الصالحة للشرب في البرك، على الرغم من قربها من البحر الأحمر، والمصدر المهم لري الحدائق والأشجار في الطرقات الرئيسية. وكان فريقًا بحثيًا من المملكة العربية السعودية وبريطانيا قد أجرى عمليات تنقيب أثرية خلال الأشهر الأخيرة في بعض مواقع محافظة البِرك والمراكز التابعة لها، وكشف الفريق عن ما تتمتع به المحافظة من إرث تاريخي عريق، وعثروا على الكثير من القطع الأثرية النادرة. وفي ذلك السياق، أوضح رئيس الفريق السعودي البريطاني للتنقيب عن آثار ما قبل التاريخ في سواحل عسير الدكتور ضيف الله العتيبي أن الفريق المكلف بمسح جزيرة فرسان وسواحل جنوب غرب المملكة أحد الفرق العاملة تحت مظلة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، ويعمل بموجب اتفاقية وقعت سابقاً وتمتد لخمس أعوام مقبلة، مشيراً إلى أن الفريق قام بمسح جزيرة فرسان والسواحل الجنوبية الغربية للمملكة، وكان نطاق العمل هذا العام في موقع "دبسا" بمحافظة البرك في منطقة عسير الذي يعود لفترة ما قبل التاريخ.

image

image

image

image

image

image
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..