×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

اللواء عسيري من النرويج: لن تقبل المملكة بأي تهديد لحدودها وأمنها

اللواء عسيري من النرويج: لن تقبل المملكة بأي تهديد لحدودها وأمنها
تنومة: نظمت سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة النرويج يوم الأثنين 6 مارس 2017 ندوة بعنوان " الأزمة اليمنية والاستقرار في المنطقة" ألقاها سعادة اللواء الركن / احمد عسيري مستشار سمو وزير الدفاع والمتحدث الرسمي باسم قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن بحضور سعادة سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة النرويج الاستاذ / عصام بن احمد عابد الثقفي وسفراء عدد من الدول الخليجية و العربية و الاجنبية المعتمدين لدى النرويج بالإضافة الى عدد من المسئولين النرويجيين ومنسوبي سفارة المملكة العربية السعودي في أوسلو وممثلين عن منظمات حقوقية ومنظمات غير حكومية نرويجية وأبناء الجالية العربية والإسلامية في النرويج . تحدث اللواء الركن / أحمد عسيري في الندوة عن الأوضاع في اليمن قبل عام 2011م و ما تلاه من احداث كما تحدث عن الاسباب التي دعت للبدأ بعملية عاصفة الحزم . كما تحدث ايضا عن العمل الانساني المرادف للعمل العسكري الذي تقوم به قوات التحالف في اليمن عبر تقديم الدعم المالي للمنظمات الدولية وكذلك ما قدمه مركز الملك سلمان للأغاثة والاعمال الإنسانية الذي موّل أكثر من 118 مشروع في اليمن . كما اضاف بان المملكة قدمت 249 مليون دولار امريكي لمنظمات دولية تابعة للأمم المتحدة . ذكر اللواء الركن في الندوة أن الحوثيين وقوات المخلوع صالح مسئولون عن تدهور الوضع الإنساني في اليمن من خلال رفضهم التوصل إلى إتفاق سلام عبر الحوار مع الحكومة الشريعية في اليمن وعبر المفاوضات التي تقودها الامم المتحدة مؤكداً أن المملكة لن تقبل مطلقاً بوجود ميليشيات في اليمن تهدد حدودها وأمنها القومي. واضاف اللواء الركن / عسيري أن المملكة ودول التحالف العربي مستمرة في دعم الشعب اليمني حتى عودة الاستقرار ، و أن الحوثيين واتباع المخلوع صالح قاموا بنهب أموال البنك المركزي اليمني و استخدموها في تمويل حربهم بدلاً من توفير الغذاء والدواء مما دفع المملكة الى تقديم وديعة بمقدار 2 مليار دولار للبنك المركزي اليمني لدعم الريال اليمني بعد نقل البنك المركزي إلى عدن التي توجد بها الحكومة الشرعية والرئيس منصور هادي المعترف به دولياً . واضاف اللواء الركن / عسيري ان قوات التحالف والقوات اليمينة التابعة للحكومة الشرعية تمكنت من السيطرة على مابين 80 و85% من الاراضي اليمنية .

كما أكد اللواء الركن / عسيري في ندوته في دار الأدب على أن المملكة حريصة على الشعب اليمني وتربطهم علاقات أخوية وقبلية وأسرية.

وذكر اللواء الركن / عسيري ما تمارسه ايران من تهريب للأسلحة إلى الحوثيين واتباع المخلوع صالح في اليمن وأنها - إيران - لازالت تعمل على نسف جهود السلام في البلاد و سعيها الى عدم عودة الاستقرار لليمن وتمويل أقلية داخل اقلية لاتشكل 1% من أبناء الشعب اليمني لأجندات خاصة بها. و أضاف بأن المخلوع علي صالح سيخضع للمحاكمة بتهمة إرتكاب أعمال إجرامية في اليمن وأنه رفض عام 2011 الموافقة على عفو اليمنيين عنه مقابل أن يتركهم ينظمون حياتهم السياسية الجديدة لكنه أصر على تدمير البلاد و سرق أموال الشعب اليمني على مدى اكثر من 30 عاماً.

وكشف اللواء الركن / احمد عسيري خلال الندوة عن أن قوات الشرعية اليمنية بدعم جوي من التحالف أصبحت على مشارف العاصمة صنعاء وسيتم هزيمة الحوثيين قريباً وأن ما يؤخر انتهاء الحرب هو حرص التحالف على أرواح المدنيين لمعرفتنا بأن الحوثيين ينشرون نقاطهم العسكرية وقواعدهم في المناطق المأهولة بالسكان في العاصمة ومناطق اخرى ولذلك نأخذ الوقت الكافة لإنهاء سيطر الحوثيين واتباع المخلوع صالح على العاصمة.

وفي رده على إتهام منظمة أنقذوا الطفولة بأن التحالف قصف المستشفيات والمدارس والاحياء السكنية ولا يحترم قواعد القانون الدولي ، قال اللواء عسيري أن الحوثيين يتخذون المدنيين كدروع بشريه ويختفون فيما بينهم بالمناطق السكنية وأن التحالف ينفذ هجماته بدقة عالية عند استهداف مواقع الحوثيين ، ولمساندة تقدم القوات التابعة للجيش اليمني الذين تم تدريبهم وتأهيلهم لمواجهة الإنقلابيين ، حيث لا تشارك قوات التحالف في الحرب البرية بل توفر غطاء جوي. كما رفض اللواء عسيري الكشف فيما إذا لقوات التحالف أشخاص يحددون لهم الاهداف في مناطق سيطرة الحوثيين حيث قال : " لا أعتقد أنها فكرة جيدة أن نكشف للحوثيين كيف نعمل ، ومع ذلك أقول لك نحن نتعاطف مع السكان المدنيين ونبذل جهداً لحماية أرواحهم".

اللواء الركن / عسيري رفض البيانات التي تنشرها منظمات دولية غير موجودة في اليمن التي تقول أن الألاف قتلوا في اليمن بسب هجمات قوات التحالف ، وقال أن الذين قتلوا في الغارات الجوية لا يزيد عن 230 شخصاً و لا يوجد قوات برية لقوات التحالف على الأرض ، كما أن الامم المتحدة تقول أن الأرقام التي ينشروها حصلوا عليها من منظمات كمنظمة العفو الدولية ، فيما تقول منظمة العفو الدولية أنها حصلت عليها من الامم المتحدة ، والحقيقة هي انهم ينشرون معلومات من جهات وأفراد يعملون في مناطق تقع تحت هيمنة الحوثي والمليشيات و لا يمكنهم أن يخالفوا أوامرهم وإلا تعرضوا للتعذيب او السجن أو القتل.

اللواء الركن / عسيري رفض الانتقادات الحادة التي توجه للمملكة وقوات التحالف بارتكاب جرائم حرب وانتهاكات للقانون الدولي وأنها هاجمت اهداف مدنية مثل المدارس والمستشفيات والاسواق ، وقال نعم حدثت بعض الاخطاء الغير مقصودة، لكن منظمات حقوق الإنسان مثل منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش غير موجودتان على الاراض في اليمن وتوجه اتهامات للمملكة العربية السعودية بارتكاب جرائم حرب وانتهاكات للقانون الدولي بناء على معلومات غير صحيحة ، وأن السعودية دفعت ثمناً باهظا في مساعدة اليمن تمثل في استهداف عدد من البلدات على الجانب السعودي من الحدود مع اليمن بالقذائف والصواريخ وهجرها سكانها قسراً بسب اعتداءات الحوثيين والمملكة ستستمر في حماية حدودها.

خلال الندوة تحدث اللواء الركن / عسيري وعرض بالأرقام المبالغ المالية التي قدمها التحالف لتمويل الاعمال الإنسانية في اليمن ، كذلك بيانات حول الأضرار المادية والبشرية التي حلت بالمملكة نتيجة استهدافها بأكثر من 40 صاروخ باليستي من قبل الحوثيين ، ورحب بأن يأتي وفد من الصحفيين النرويجيين إلى المناطق الحدودية السعودية اليمنية للاطلاع على ذلك.



خلال الندوة شكر ممثلين عن الجالية اليمنية في النرويج المملكة واللواء أحمد عسيري عن الدور الذي تقوم به المملكة العربية السعودية وقوات التحالف في اليمن والخدمات الإنسانية التي يقدمونها للشعب اليمني ورفضهم ترك اليمن للمخلوع صالح والحوثيين وايران التي تعمل على تخريب البلاد ودول العالم العربي. كذلك شكر ممثلين من الاحواز العرب والاكراد المملكة على الدور الذي تقوم به في التصدي لمؤامرات النظام الإيراني في المنطقة.

هذا وقد عقد اللواء ركن احمد عسيري بعد الندوة عدة لقاءات مع عدد من وكالات الانباء (رويترز – وكالة الانباء النرويجية) و عدد من الصحف النرويجية منها صحيفة (VG) . كما صرح اللواء الركن / عسيري لقناة الاخبارية السعودية عن سبب انعقاد الندوة .

كما اجرى اللواء الركن / احمد عسيري مستشار سمو وزير الدفاع والمتحدث الرسمي باسم قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن لقاءا تلفزيونيا مع قناة (NRK) النرويجية تحدث فيه عن دور المملكة في التحالف و ما تقوم به المملكة من ادوار سياسية وعسكرية ودبلوماسية وامنية وانسانية في الازمة اليمنية.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية..

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.
/ 23 رجب 1445

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.

شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك أعربت عن دهشتها من استعداد المستهلكين في أوروبا لتحمل تكاليف الأدوية لفقدان الوزن من أموالهم الخاصة. في عام 2023، حققت Wegovy، شركة فقدان الوزن، وOzempic، شركة عل..