×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

30 باحثا سعوديا مشاركا في ندوة (دور الجامعات في تعزيز حوار الحضارات) بـ #جامعة_الملك_خالد غداً

30 باحثا سعوديا مشاركا في ندوة (دور الجامعات في تعزيز حوار الحضارات) بـ #جامعة_الملك_خالد غداً
تنومة : برعاية معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، وبمشاركة 30 باحثا من مختلف أرجاء المملكة، تقيم الجامعة ندوة (دور الجامعات في تعزيز حوار الحضارات)، خلال الفترة 14 – 15 من الشهر الجاري، وذلك بالمدرجات المركزية بمقر المدينة الجامعية بأبها.

وأكد مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي أن هذه الندوة تأتي وفق أهداف مرسومة مسبقاً من قبل الجامعة لتحقيق نشر ثقافة التعريف بعدد من المفاهيم التي تعنى بتاريخنا وقيمنا.

وقال " نحن في الجامعة نعمل بشكل دوري على إقامة مثل هذه الندوات، بهدف تقديم دراسات وبحوث من شأنها الرقي بالعملية العلمية، وتعزيزاً لعدد من المفاهيم".

وأضاف السلمي أن الندوة ستشهد عدداً من الأهداف كالإسهام في نشر ثقافة حوار الحضارات، وتعريف معناه، ومفهومه، وأهميته، وأهدافه، وتاريخه، ومراحله، والتعرف علي الأبعاد المتنوعة لحوار الحضارات في واقنعا المعاصر والشاملة لمختلف مجالات الحياة، وإبراز دور الجامعات في العناية بحوار الحضارات، واستشراف الدور المستقبلي المأمول، بالإضافة إلى العديد من الأهداف التي نطمح بأن تسهم في إنجاح هذه الندوة.

كما تهدف الندوة إلى تسليط الضوء على جهود المملكة العربية السعودية في تعزيز حوار الحضارات وما مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز – رحمه الله - العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات إلا خير دليل على هذه الجهود والتي تصب جميعاً في خدمة البشرية عامة.

ونأمل أن تخرج هذه الندوة بعدة توصيات تعزز هذه المفاهيم وتعمل على نشرها

من جهته، أكد وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية، رئيس اللجنة التنظيمية الدكتور محمد الحسون، أن الجامعة تسعد باستضافة هذه الندوة، لما لها من دور مهم في نشر ثقافة الحوار، مشيرا إلى أن أهمية الندوة تكمن في تعزيز الحوار من أجل التعايش، والعمل على تقبل آراء الآخرين، إضافة إلى أهمية إبراز ومناقشة ما تقوم به الجامعات من جهود متنوعة على المستويين الفكري والتربوي، كما أبدى الحسون سعادته بجهود الباحثين المشاركين واهتمامهم بموضوع الحوار الذي يعد ركيزة أساسية للتقدم والتطور.

بدوره، بين رئيس اللجنة العلمية للندوة الدكتور صالح أبو عراد، بأن اللجنة أنهت كافة أعمالها المتعلقة باستقبال ملخصات الأوراق البحثية المشاركة في الندوة والتي بلغ عددها 30 ورقة بحثية، إضافة إلى اعتماد برنامج الجلسات العلمية للندوة البالغ عددها 6 جلسات موزعة على يومين، إضافة إلى اختيار أسماء رؤساء الجلسات المشاركين في فعاليات الندوة.

يذكر أن فعاليات الندوة ستُنقل عبر الشبكة التلفزيونية للقسم النسائي بمسرح كلية العلوم للبنات، كما سيتم نقلها عبر شبكة الإنترنت من خلال رابط خاص طيلة فترة إقامة الندوة.

كما ستمثل المشاركات جامعات المملكة، وبعض الجهات المعنية بهذا الموضوع، والتي بدورها تؤكد أهمية تعزيز الحوار من أجل التعايش، والعمل على تقبل آراء الآخرين وأطروحاتهم الإيجابية، إضافة إلى أهمية إبراز ومناقشة ما تقوم به الجامعات من جهود متنوعة في هذا الـميدان الفكري والتربوي الـمهم.



وتهدف الندوة إلى الإسهام في نشر ثقافة حوار الحضارات وتعريف معناه، ومفهومه، وأهميته، وأهدافه، وتاريخه، ومراحله، والتعرف على الأبعاد المتنوعة لحوار الحضارات في واقعنا المعاصر، والشاملة لمختلف مجالات الحياة، وإبراز دور الجامعات في العناية بحوار الحضارات، واستشراف الدور المستقبلي المأمول، إضافة إلى تسليط الضوء على دور المتطلبات الجامعية المشتركة في برامجها وتأثيرها في إبراز الهُوية الإسلامية، وكذلك تبادل وجهات النظر، والإفادة من الرؤى العلمية، والتجارب والخبرات ذات العلاقة بموضوع حوار الحضارات على المستوى الجامعي، وطرح وجهات النظر ذات العلاقة بقضايا التعايش الديني والثقافي بين أتباع الحضارات.



وتتمحور مواضيع الندوة حول حوار الحضارات (المعنى، والمفهوم، والأهمية، والأهداف، والتاريخ ، والمراحل)، وأبعاد حوار الحضارات في واقنعا المعاصر (دينيا، وسياسيا، وتاريخيا، وتربويا، وإعلاميا، واقتصاديا، واجتماعيا، وثقافيا)، إضافة الى جامعاتنا وحوار الحضارات (الواقع و المأمول)، والمتطلبات الجامعية المشتركة في برامجها (مقررات الثقافة الإسلامية، ومقررات اللغة العربية، ومقررات التاريخ) ودورها في إبراز الهوية الإسلامية، كذلك عرض نماذج مختلفة من التجارب الجامعية لكيفية التفاعل الإيجابي مع موضوع حوار الحضارات، والتعايش الديني والثقافي بين أتباع الحضارات.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..