×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

طالبات أسنان جامعة خالد يطلقن أول تطبيق إلكتروني عربي يهتم بأسنان الطفل

طالبات أسنان جامعة خالد يطلقن أول تطبيق إلكتروني عربي يهتم بأسنان الطفل
تنومة : أطلقت ثلاث طالبات من طب الأسنان بجامعة الملك خالد تطبيق "ابتسامة طفلك" الإلكتروني لأجهزة الأندرويد، وأنظمة الـ ioc ويعتبر الأول على مستوى العالم العربي.

وجاءت فكرة إطلاق التطبيق لدى الطالبات، هيفاء موسى الفيفي، وآلاء أحمد القرني السنة الخامسة، ونجلاء أحمد عسيري السنة الرابعة من كلية الطب بجامعة الملك خالد، بعد انضمامهن إلى المدرسة البحثية التابعة للمكتب الاستشاري للأبحاث، وقامت الطالبات بعد ذلك بإنشاء هذا التطبيق.

ووصفت الطالبات هذا التطبيق بأنه خدمي أنشئ للمجتمع، ويهدف لتوعية الأم والأب بصحة أسنان أطفالهما، ويستخدم بطريقة سهلة، وبمجرد تحميله يتم التسجيل فيه بإدخال البيانات، واسم المستخدم، ومعلوماته، وعدد الأطفال وأسمائهم، وتواريخ الميلاد.

وأوضحت الطالبات أن التطبيق يتكون من عدة أقسام، كل قسم يحتوي على معلومات مهمة تسهم في توعية الأب والأم، والأقسام كالتالي: الحمل وصحة الأسنان، ويحتوي هذا القسم على معلومات تساعد على توعية الأم بكيفية العناية والحفاظ على صحة أسنانها أثناء الحمل، مما ينعكس على صحة أسنان طفلها، ويتحدث عن أبرز المشاكل التي تواجه الحامل في أسنانها، وكيف يمكنها الوقاية من هذه المشاكل بالمحافظة على صحة أسنانها، كما يتحدث عن غذاء الحامل وأهمية المحافظة على الغذاء الجيد، كذلك الإجراءات العلاجية والأدوية التي يجب تجنبها ومعلومات عن أسنان الجنين وكل ذلك أثناء الحمل.

كما بين الطالبات أن قسم "أسنان طفلك" يحتوي على معلومات عن التسنين، وموعد ظهور الأسنان اللبنية والدائمة، والأسنان الولادية، وكيفية العناية بها، وأهمية الحفاظ المسافة في حال فقد السن قبل بزوغ السن الدائم، وكيفية خلع السن اللبني.



وبيّن أن قسم الوقاية من مشاكل الأسنان لدى الطفل يشمل معلومات عن الفلورايد، التفريش واستخدام خيط الأسنان، الزيارة الأولى لطبيب الأسنان، أهمية العناية بالأسنان اللبنية، والحشوات الوقائية، وحماية الطفل من الإصابات الرياضية، إضافة إلى أن قسم التغذية، وصحة أسنان الأطفال يضم معلومات غذائية للرضيع، الطفل، المراهق، وأهم الأغذية المفيدة للطفل من فترة الرضاعة إلى المراهقة والتي تعزز من صحة الفم والأسنان وأهم العادات الغذائية التي يجب أن يتجنبها الطفل.

وأشارت الطالبات إلى أن قسم مشاكل الأسنان لدى الأطفال يوضح معلومات عن التسوس من استعمال الرضاعة، التصرف مع ألم الأسنان، العادات السيئة التي يمارسها الطفل وتؤثر على الأسنان، التصرف في حالات الطوارئ، التغيرات التي تحدث في الأسنان وتستوجب زيارة طبيب الأسنان، الأشعة السينية للأسنان وصحة الطفل، تراكم الأسنان وسوء الأطباق، والشفة الأرنبية، إضافة إلى قسم العناية بأسنان الأطفال المصابين بالأمراض المزمنة، ويشمل معلومات تخص الأطفال المصابين بأمراض مزمنة تستوجب مزيدا من الاهتمام مثل مرض السكري، الربو، الطفل التوحدي، الطفل المصاب بمتلازمة داون.

وأوضحن أن التطبيق يتيح استقبال الأسئلة من الأمهات ويتم الرد عليها من خلال متخصصين في طب أسنان الأطفال وتقويم الأسنان والفكين، وهم: الدكتور رافي توغو استشاري طب أسنان الأطفال، والدكتور ملاذ استشاري طب أسنان الأطفال، والدكتور إبراهيم الشهراني استشاري تقويم الأسنان والفكين، كما أنه يتوافر في التطبيق خيار اختبار معلوماتك وتقييمها، وخيار التنبيه والتذكير بمواعيد زيارات طبيب الأسنان لكل طفل ثم إدخال اسمه وموعد الزيارة القادمة من الأم والأب، ويذكر التطبيق الأم والأب بموعد الزيارة القادمة.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..