×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

#مستشفى_عسير المركزي يختتم الندوة الطبية للجلطة الدماغية

#مستشفى_عسير المركزي يختتم الندوة الطبية للجلطة الدماغية
عسير - تنومة : أختتمت بمستشفى عسير المركزي بحضور المشرف العام الدكتورعائض بن عبدالله الشهراني والمدير الطبي الدكتور عصام باتياه فعاليات الندوة الطبية بعنوان " الجلطة الدماغية " بالتعاون مع كلية الطب بجامعة الملك خالد لمناقشة أحدث ما توصلت إليه الأبحاث العلمية والطبية حول ما يتعلق بالجلطات الدماغية وقد قدمت عدة محاضرات حول علاج السكتة الدماغية الحاد عن طريق مذيب الجلطات وفاعليته وطرق إعطاء العلاج والمحاذير من استخدامه .

وأوضح نائب المتحدث الرسمي بصحة عسير سعيد بن مداوي الاحمري بأن الندوة تطرقت الى سبل الوقاية والتشخيص والعلاج ورعاية المرضى قدمها نخبة من الأطباء المتخصصين في المخ والأعصاب والعناية المركزة والطب الطبيعي وإعادة التأهيل وطب الطوارئ وهم : الدكتور عادل الهزاني والدكتور علي البشابشي والدكتور حسن الزهراني والدكتور إبراهيم النعمي والدكتور فيصل عسيري والدكتور ياسر واصل والدكتور عمران راشد والدكتور شاهد عزيز والدكتور رؤوف مالك .

مضيفاً بأن الندوة تناولت حالات الجلطة الدماغية وأسبابها وانواعها والاختلافات بين أعمار المصابين كما تناول المحاضرين طرق تشخيص الجلطات الدماغية باستخدام تقنيات التصوير الطبي الحديثة و كيفية علاجها وسبل الوقاية .

وتابع الاحمري بأن رئيس اللجنة المنظمة أستاذ المخ والأعصاب المساعد بكلية الطب الدكتور عادل الهزاني قدم محاضرة عن " السكتة الدماغية في المملكة " واستعرض في خلالها ارتفاع نسب عوامل الخطورة في المملكة كالسكري والضغط مستعرضاً نتائج الدراسات عن الجلطات الدماغية وما يترتب على عدم حضور الحالات المصابة في الوقت المناسب للتشخيص والتدخل العلاجي خلال الأربع ساعات الأولى من الإصابة بالجلطات الدماغية .

وذكر الاحمري بأن محاور الندوة شدد على البدء في برامج لرفع الوعي والكشف الدوري عن عوامل الخطورة كارتفاع ضغط الدم ومرض السكري وعلاجها وممارسة الرياضة بانتظام والمحافظة على العادات الغذائية السليمة والإقلاع عن التدخين لانخفاض نسبة الإصابة.

لافتاً بأن المتحدثين اجمعوا على ضرورة توفير وحدة الجلطات الدماغية في المستشفيات حيث أن توفرها يساعد الكثير من المرضى على تجاوز الجلطة الدماغية بأقل الأضـرار وسرعة تشافي مرضى الجلطات .
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..