×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

حيلة بسيطة لتوفير المال عند الشراء من الإنترنت

حيلة بسيطة لتوفير المال عند الشراء من الإنترنت
تنومة : تزرع كل متصفحات الإنترنت في كمبيوترات المستخدمين ملفات نصية صغيرة تدعى "كوكيز" Cookies بهدف التعرف على معلومات زوار تلك المواقع عند العودة إليها، لكن بعض الشركات التي تبيع منتجاتها عبر الإنترنت تستخدم تلك الملفات بطريقة "خبيثة".
إذ تعتمد بعض مواقع التسوق عبر الإنترنت على تلك الملفات في مراقبة سلوك المستخدم، وتسجل تحركاته، وترصد تردده على سلعة محددة، لتحدد مدى تعلق المشتري المحتمل بها، وبالتالي استعداده لدفع سعر أكبر لتلك السلعة.

وأكثر من يعتمد على هذه الحيلة في "التلاعب" بالأسعار هي شركات الطيران، التي يتوفر لها أصلا عذر مقنع إن زادت سعر تذكرة الطيران. والعذر الأكثر إقناعا للجميع هو اقتراب عدد مقاعد الرحلة من النفاد، وهو أمر يدفع المسافر إلى الإسراع بالشراء حتى لو زاد سعر التذكرة.

وقد نشر بعض المسافرين تجاربهم في هذا المجال عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وقالوا إن إزالة ملفات "كوكيز" من متصفح الإنترنت مكّنهم من الحصول على أسعار أقل لتذاكر طيران، رغم كونها في نفس الموعد ومن نفس المكان، وإلى ذات البلد.

وقال الخبير في شؤون الطيران جوني جيت إنه عاين هذه الطريقة لرفع أسعار التذاكر بشكل شخصي، وقال إنه تمكن من الحصول على تذكرة سفر بسعر أقل ،لمجرد أن غيّر المتصفح الذي استخدمه لحجز التذكرة.

وقد استعرض صحفي بريطاني يدعى باتريك كولينسون لصحيفة الغارديان، كيفية اكتشافه تلك الحيلة بالصدفة عندما حاول حجز تذكرة إلى إيرلندا فكانت قيمتها 187 يورو، وعند عودته مرة أخرى تفاجأ أن السعر ارتفع إلى 212 يورو لأن ملفات "كوكيز" سجلت محاولته الأولى لحجز التذكرة. لكن كولينسون تمكن من العودة إلى السعر الأصلي بمجرد حذف ملفات "كوكيز" من متصفح الإنترنت.

كيف تحذف ملفات "كوكيز"؟

في متصفح غوغل كروم، قم باختيار الإعدادات Settings ثم خيار Clear Browsing Data وبعد ذلك تحديد خيار ملفات Cookies ثم الضغط على زر Clear Browsing Data، ليقوم المتصفح بحذف تلك الملفات.

أما في متصفح "فايرفوكس" فيمكن حذف تلك الملفات باختيار قائمة History ثم الضغط على Clear Recent History، والضغط على زر التفاصيل Details، لتحديد الملفات التي ترغب بحذفها ومنها ملفات "كوكيز".

وفي متصفح إنترنت إكسبلورر يمكن القيام بذات العملية عبر اختيار Delete Browsing History من قائمة Tools واختيار الملفات التي ترغب بحذفها.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..