×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

جامعة الملك خالد تناقش 19 ورقة علمية وبحثية ضمن فعاليات ملتقى حفظ النعمة

جامعة الملك خالد تناقش 19 ورقة علمية وبحثية ضمن فعاليات ملتقى حفظ النعمة
تنومة : قدمت على هامش ملتقى حفظ النعمة الذي تنظمه جامعة الملك خالد ممثلة في عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر 19 ورقة، ما بين علمية وبحثية وذلك من خلال 4 جلسات في اليوم الأول والثاني للملتقى، وناقشت طرق وأساليب الحفاظ على النعمة، إضافة الى ترشيد استخداماتها ووجوب شكرها.
وناقشت أولى جلسات الملتقى في اليوم الأول دراسة لأستاذ الدراسات العليا بكلية الشريعة بجامعة الملك خالد الدكتور عبود بن درع حملت عنوان "مفهوم النعمة والرؤية الشرعية لحفظها وترشيد استخدامها".
وفي نفس الجلسة قدم أستاذ قسم الكتاب والسنة بجامعة أم القرى الأستاذ الدكتور محمد كامل دراسة ناقش فيها موضوع "الرؤية الشرعية المتعلقة بالمحافظة على النعم إيجاباً وسلباً".
بدوره تحدث أستاذ كلية العلوم الإدارية والآداب بجامعة الجوف الدكتور السيد فاروق في دراسته عن موضوع "حفظ النعمة وترشيد استخدامها برؤية شرعية".
من جانبها قدمت الأستاذ المساعد في الحديث و علومه بكلية العلوم و الآداب للبنات بمحايل عسير الدكتورة أسماء عبادة ورقة عن "التوجيهات النبوية السلوكية العملية لتعزيز حفظ النعمة لدى أفراد المجتمع".
واختتم الأستاذ المساعد بقسم السنة وعلومها بجامعة الملك خالد الدكتور شهاب أبو زهو الجلسة الأولى بدارسة اختص فيها المنهج النبوي في التعامل مع النعم في ضوء السنة النبوية.
أما في ثاني أيام الملتقى فقدمت أستاذة العقيدة والمذاهب المعاصرة بجامعة الملك خالد الأستاذة بدرية العسيري ورقة بحثية ناقشت من خلال موضوع شكر النعمة وأثره في الحفاظ عليها وتنميتها.
كما قدم نائب رئيس اللجنة التنظيمية للملتقى وعميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر الدكتور مبارك حمدان ورقة علمية تحدث فيها عن ثقافة الاستهلاك الغذائية وانعكاساتها التنموية برؤية تربوية.
كذلك قدم الدكتور فوزي صويلح أستاذ البلاغة والنقد المساعد بقسم اللغة العربية ورقة بحثية تناول فيها موضوع المقتضى التداولي لحفظ النعمة في الخطاب القرآني.
وفي ختام الجلسة الثانية قدم الأستاذ عامر الدخيل من فرع جمعية البر بالمنطقة الشرقية دراسة بحثية تحدث فيها عن دور مشاريع حفظ النعمة في دعم الامن الغذائي بالمملكة العربية السعودية.
واستهل الدكتور محمد الامام والطالب مفلح الشهراني، وطارق القحطاني من قسم الكيمياء بجامعة الملك خالد ثالث جلسات الملتقى بدراسة بحثية ناقشوا من خلالها موضوع انتاج "الديزل الحيوي من زيوت الطعام بعد استخدامها في القلي".
بينما قدم أستاذ قسم الجغرافيا بجامعة الملك خالد الدكتور عادل معتمد ورقة بحثية بعنوان المعطيات البيئية بمنطقة عسير نعمة تستحق الصيانة.
وقدم أستاذ الثقافة الإسلامية بجامعة طيبه الدكتور سلطان شاهين دراسة بحثية بعنوان "مشروع حفظ النعمة في المستودع الخيري بالمدينة المنورة وأثره على الفرد والمجتمع".
كما قدمت أستاذ قسم الدراسات الإسلامية بجامعة الملك خالد الدكتورة أم كلثوم حكوم ورقتها البحثية والتي اختصت بحفظ النعمة في موسم الحج موضحة من خلالها نظرة الى الإنجازات بالوقوف على التحديات.
واختتمت الجلسة الثالثة أستاذة الفقه بجامعة الملك خالد الدكتورة أسماء شحاته بورقة علمية تحدثت فيها عن موضوع "حفظ الأغذية بالتشعيع، والضوابط الحاكمة"، والتشعيع له مزايا عدة من أهمها حماية الطعام من التلف.
بينما تناولت الجلسة الرابعة ورقة عن " الأمن الغذائي في القرآن الكريم " ، قدمتها الأستاذ المساعد بقسم الدراسات الإسلامية الدكتورة حنان قاسم العنزي.
كما قدم أستاذ كلية العلوم بجامعة الملك خالد من فرع محايل عسير الدكتور حميدي كشك ورقة بحثية تحدث من خلالها عن مقاصد الشريعة ومنهجها في حفظ نعم الله تعالى.
فيما قدمت أستاذ النسيج والملابس بجامعة الملك خالد الدكتورة أميرة نور الدين ورقة بعنوان" تعظيم الاستفادة من الملابس المستعملة و توظيفها كمنتج جديد".
كذلك قدم أستاذ كلية الهندسة بجامعة الملك خالد الدكتور إبراهيم السيسي ورقته البحثية والتي اختصت" بترشيد الطاقة الكهربائية مسؤوليتنا جميعاً".
وأختتمت الجلسة بورقة أستاذ قسم التشريح بكلية الطب بجامعة الملك خالد الدكتورة إيمان النشار و التي تناولت دراسة مقارنة من اعدادها عن وعي بعض طلاب و طالبات الكليات الصحية بجامعتي الملك خالد، وجامعة المنصورة بمصر عن مفهوم حفظ النعمة.

image
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..