×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

النماص : النجيدي تقيم ورشة عمل ( دورة الخط العربي والزخرفة الإسلامية)

النماص : النجيدي تقيم ورشة عمل ( دورة الخط العربي والزخرفة الإسلامية)
النماص - نورة الشهري : نفذ قسم نشاط الطالبات بتعليم النماص الورشة التأهيلية لمشروع «الخط العربي والزخرفة الإسلامية» ممثلا في منسقة المشروع الأستاذة فاطمة ياسين النجيدي والتي نفذت الورشة في القطاعات الثلاثة ( النماص - تنومة - بني عمرو ) أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس الموافق ( ١٢/٣٠- ١-٢-/١ ) وحضور مشرفة نشاط الطالبات الأستاذة فاطمة ظافر الرياعي ، وجاءت هذه الورشة كمرحلة ثانية من المشروع الوزاري الخط العربي والزخرفة الإسلامية الذي تشرف عليه إدارة عموم نشاط الطالبات بالوزارة، واستضافت انطلاقته في مرحلته الأولى الإدارة العامة للتعليم بالمدينة المنورة وذلك صباح يوم الأحد الموافق 22 / 11 / 1436هـ.
‎واستهدفت الورشة رائدات النشاط الطلابي ومعلمات ( التربية الفنية ) وعدد من طالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية بهدف تأهيلهن لتدريب الطالبات على إتقان اسس وقواعد الخط العربي والزخرفة الإسلامية ، وتناولت الورشة التدريب على المسار العملي ويتمثل في مجال (خطي العربي) ومجال (زخرفتي الإسلامية).
‎وبدأت النجيدي الجلسة الأولى من الورشة التدريبية في يومها الأول بالتحدث عن وصف المشروع وأنه مشروع فني تنافسي سنوي يهدف إلى تنمية مهارات الخط العربي والزخرفة الإسلامية لدى طالبات التعليم العام، كما تناولت مساراته، ومستوياته، وأهدافه من تعميق الاعتزاز بالدين والولاء للمليك والانتماء للوطن، والعناية بالخط العربي وجمالياته الذي رُسمت حروف القآن الكريم به، وتنمية المهارات الفنية في مجالي الخط العربي والزخرفة الإسلامية، والاستفادة من الإرث العلمي والحضاري للفنون الإسلامية في برامج النشاطات الفنية، وأبراز الجماليات الفنية والقيم التشكيلية للحرف العربي والزخرفة الإسلامية، كما ‎وضحت شروط التقديم على مسابقة (الخط العربي والزخرفة الإسلامية)، وشروط إرسال المشاركات، ومنهجية التحكيم، ثم استعرضت استمارة المشاركة وطريقة تعبئتها.
‎وفي الجلسة الثانية من اليوم الأول تطرقت إلى شروط المسابقة الوطنية ( زخرفتي الإسلامية ) الآلية الأولى والثانية، بعد ذلك تناولت تاريخ فن الزخرفة، والشرح المصور لعناصر الزخرفة الإسلامية وتتمثل في (الزخارف النباتية، والهندسية، والخطية )، وقواعد وأسس الزخرفة في الفن الإسلامي، والأدوات التي تحتاجها المتدربة اثناء مزاولتها للزخرفة، ثم بدأت بالتطبيق أمام المتدربات باستخدام جهاز الكاميرا الوثائقية، تلا ذلك التطبيق العملي من قبل المتدربات وإشرافها عليهن. وفي الجلسة الثانية قامت بتوضيح الألوان المستخدمة في الزخرفة الإسلامية فذكرت المدارس الفنية وهي ( العربية، الفارسية، الأندلسية، المغربية)، والألوان المستخدمة في كل مدرسة، ثم استعرضت خطوات تلوين الزخارف الإسلامية مستخدمة الصور والعروض المرئية والتطبيق العملي أمام المتدربات. وتناولت النجيدي بالعرض المصور تعريف الخط العربي في المفهوم اللغوي ، كما تناولت النجيدي بالعرض المصور تعريف الخط العربي في المفهوم اللغوي، قيمته الفنية، وقواعده، وأنواعه، وخصائصه، وأدواته، ثم استعراض بعض الأمثلة للخط العربي، وانتقلت إلى التدريب العملي ثم التطبيق من قبل المتدربات والإشراف عليهن وأُستؤنفت الورشة في يومها الثاني والثالث بنفس موضوعات اليوم الأول .....وأُختتمت الورشة بتقديم مشاهد الحضور للمتدربات .
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية..

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.
/ 23 رجب 1445

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.

شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك أعربت عن دهشتها من استعداد المستهلكين في أوروبا لتحمل تكاليف الأدوية لفقدان الوزن من أموالهم الخاصة. في عام 2023، حققت Wegovy، شركة فقدان الوزن، وOzempic، شركة عل..