×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

رحلة إلى غيل العبلاء و رحى أبو زيد الهلالي

تقرير : علي بن أحمد

غيل العبلاء و رحى أبو زيد الهلالي معلمين طبيعيين غرب محافظة بيشة حيث المعلم الأول ( غيل العبلاء ) يقع في علو وادي رنية من الجهة الغربية، والعبلاء قرية غرب محافظة بيشة نسب إليها هذا الغيل الذي لا ينقطع طوال العام.
فيما يقع المعلم الثاني وهو أكبر رحى معروفة في الجزيرة العربية والتي يطلق عليها الناس : (رحى أبو زيد الهلالي) في الجهة الجنوبية من جبل العبلاء. وهي في الأصل رحى تطحن بها الحجارة لاستخراج الذهب والفضة في معدن (منجم) العبلاء.

رحلة إستكشافية قمنا بها في 6-12-1436هـ بقيادة أستاذنا القدير البلداني: محمد الخيال وبرفقة الأخ : سلطان الدشاش و دليلنا ومضيفنا الكريم: ناصر الغامدي ... وإليكم تفاصيل رحلتنا :

كان مبيتنا ليلة الأحد 6-12-1436هـ بجوار جبل الصايرة شرق محافظة بيشة
وكانت هذه اللقطة في سحر ذلك اليوم حيث تلألأ كوكب الزهرة فوق جبل الصايرة

بعد الإفطار انطلقنا إلى جبل العبلاء غرب بيشة
بقرابة 90 كلم
وكان الطريق إليه ممهداً

وصلنا جبل العبلاء والعَبْل هو المرو

صعدنا الجبل وكنا نظن أن الرحى في علوه

ولم نكن نعرف موقعه بالضبط فأخذ كل منا ناحية يبحث فيها ووجدت أنا هذا الدحل العميق الذي ربما يكون من آثار حفر التعدين القديمة

وهذا فتحة جانبية لهذا الدحل

الفيديو يوضح شيئاً من معالم هذه الناحية
من الجبل

للأسف لم نجد الرحى فبحثنا عنها حول الشبك السفلي الذي وضعته هيئة السياحة

ومع ذلك لم نجدها فقررنا تأجيل البحث إلى العصر ورأينا استغلال الوقت في الذهاب للغيل القريب من الجبل ووصلنا ذلك المكان الساحر الجميل فكانت هذه اللقطات

وهنا مشهد فيديو لهذا الغيل

عدنا وأكملنا بحثنا عن الرحى حول جبل العبلاء

وأخيراً وجدناه والطريق إليه عبر هذا الممر الضيق الذي ربما يكون مصمما بهذه الطريقة حماية لهذه الرحى من العبث أو السرقة

وهذه رحى أبو زيد الهلالي وأبو زيد الهلالي لا يعرفها ولا يعلم عنها شيئاً

قطرها يقارب 120سم

وهذا تعليق أستاذنا الخبير البلداني محمد الخيال حول هذه الرحى

لقطة لآثار البناء من داخل السياج

كانت هذه آخر لقطات التقرير الذي أرجو أن تكونوا قد وجدتم فيه شيئاً من الجديد المفيد ودمتم في رعاية الله

التعليقات 1

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..