×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

( إثنينية تُنومة الثقافية ) تُناقش نماذج من العمل التطوعي في محافظة تنومة

قبل اختتام لقاءاتها الرمضانية

( إثنينية تُنومة الثقافية )  تُناقش نماذج من العمل التطوعي في محافظة تنومة
 نظمت ( اثنينية تُنومة الثقافية ) لقاءها الثالث في هذا الموسم مساء يوم الإثنين 19 رمضان 1436هـ تحت إشراف الأستاذ الدكتور / صالح بن علي أبو عرَّاد عضو هيئة التدريس بجامعة الملك خالد ، في مقر مكتب الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات في تُنومة ،وكان عنوان اللقاء :

( نماذج من العمل التطوعي في محافظة تنومة في الماضي والحاضر ) .

وقد جاءت البداية مع الأستاذ الدكتور / صالح أبو عرَّاد الذي رحب بالحضور ، ثم قدّم عرضاً مرئياً عن ( العمل التطوعي .. نماذج من الجهود التُنومية الفردية والجماعية ) ، تحدث فيه عن العمل التطوعي على وجه العموم ، ومفهوم ثقافة التطوع في مجتمعنا المسلم ، ثم أشار إلى فضل العمل التطوعي كأحد أبرز صور التكافل الاجتماعي الذي حثت عليه تعاليم الإسلام وما جاء في ذلك من أدلة قرآنيةٍ وحديثية ، تلا ذلك بيان صور وأقسام وأشكال العمل التطوعي وأهميته ودلالاته ، وختم عرضه بإشارة إلى العديد من النماذج للجهود والأعمال التطوعية الفردية والجماعية التي قام بها أبناء تُنومة الزهراء منذ أكثر من نصف قرنٍ من الزمان .

بعد ذلك قام العقيد المتقاعد محمد بن فراج بن سامرة باستكمال الحديث مركزاً على أن العمل التطوعي ينطلق من ثقافةٍ مجتمعية ومبدياً أسفه لعدم وضوح هذا المفهوم عند الكثيرين في واقعنا ، وتطرق إلى أن فكرة مجلس الأهالي في محافظة تُنومة كانت قد انطلقت خلال موسم الصيف بتاريخ 13رجب 1427هـ عندما اجتمع كوكبةٌ من أبناء تُنومة ومثقفيها في إحدى فعاليات ( إثنينية تُنومة الثقافية ) لعرض التصور المُقترح لـمركز تُنومة الثقافي وللمطالبة بإيجاد الـمركز الحضاري المنتظر ، وسعوا في ذلك بخطواتٍ لا تخفى على المتابع الجيد والمنصف بجهودٍ اشترك في بذلها لجنةٌ مكونةٌ من العقيد / محمد بن فراج ، والدكتور / صالح أبو عرَّاد ، والمهندس / ماجد بن محمد فايز ، والمهندس / عاطف بن عبد العزيز بن عاطف ؛ إلاّ أن هناك من أعاق المسيرة وعطل الجهود المبذولة وغيّر المكان المقترح لإنشاء مبنى المركز ولا نزال في تُنومة ننتظر ونعيش على الأمل .

ثم استعرض بعضاً من الجهود التي تحققت لمحافظة تُنومة من خلال مظلة لجنة الأهالي التي كانت مثالاً ناجحاً وإيجابياً للعمل التطوعي الذي خدّم محافظة تُنومة إنساناً ومكاناً وزماناً ، مؤكداً أنه لا يُنكر جهود اللجنة إلاّ جاحدٌ أو حاقد ، حيث أسهمت بلجانها المختلفة في العديد من أوجه التنمية الحضارية ، وضربت أروع الأمثلة في السعي الجاد والمُنظم لتوفير المتطلبات والاحتياجات الخدمية بطريقةٍ منظمةٍ وحضارية نالت استحسان الجميع ورضاهم.

وقد ختم العقيد محمد بن فرّاج مشاركته بتوجيه النداءً لأبناء تُنومة كباراً وصغاراً بضرورة الاستمرار في العمل التطوعي المنظم الذي لا يُمكن أن يقوم به سوى المخلصين من أبناء تُنومة ، والمدركين لأهمية مواصلة المسيرة الحضارية التي تكفلها دولتنا الرشيدة لكل أجزاء وطننا الغالي ، مؤكداً على أهمية تظافر الجهود التُنومية نحو المستقبل الزاهر بإذن الله تعالى ، وعدم الرجوع للوراء ، أو الركون إلى رؤى المثبطين والمعترضين على العمل التطوعي المنظم الكفيل بتحقيق النجاح والنمو والازدهار الشامل لتُنومتنا الزهراء .

جاء بعد ذلك دور المداخلات التي بدأها الشيخ حميدي بن عامر الذي شكر الحضور والمتحدثين في هذا الموضوع المهم ، مؤكداً على أن مما يُعطل مسيرة العمل التطوعي توقف أبنائها عن خدمتها ، وانشغالهم بما لا نفع فيه ولا فائدة والاتكالية التي لا تأتي بخير ، ورفضه لتقاعس أصحاب الهمم العالية وتراجعهم عن ما بدؤه من إسهامات تطوعيةٍ أثبتت نجاحها وفرضت وجودها على خارطة المسيرة التنموية التنومية في العامين الأخيرين مستشهداً بالمثل المحلي القائل ( لا تُبنى الأرض إلاّ بحصاها ) .

جاءت بعد ذلك مداخلة الأديب الأستاذ سعيد الطنيني الذي وصف مجلس الأهالي بأنه بمثابة الإضاءة للمحافظة ، وقال : إن مما يؤسف له أن هناك فئةً مريضةً من أبناء المجتمع لهم عقولٌ صدئة وأفكارٌ متخلفة ، وأن أصحاب هذه الفئة يعملون بدون كللٍ أو ملل على عرقلة وإعاقة مسيرة التنمية التنومية منذ سنواتٍ طويلة ، ولا يألون جهداً في إحباط جهود الناجحين والمتطلعين إلى الرقي والنماء الحضاري المنشود لتُنومتنا الزهراء .

ثم تحدث اللواء الأستاذ الدكتور عن العمل التطوعي وأهميته في بناء المجتمعات ولاسيما أنه يُعد في المجتمعات المتحضرة القطاع الثالث بعد القطاعين الحكومي والخاص ، وأن المجتمعات الحضارية في عامنا المعاصر تُفاخر بعنايتها بالجوانب التطوعية في حياة أفرادها ومجتمعاتها ، بل إنها تُطالب بها كل مواطن قادرٍ على البذل من وقته وجهده وخبراته الحياتية المختلفة .

وأشار سعادته إلى أن من الواجب الحتمي على أبناء تُنومة تقديم ما يُمكنهم تقديمه من خدماتٍ وخبراتٍ متنوعة في شتى المجالات ، وطالب الجميع بعدم التخلي عن فكرة العمل التطوعي المثمر ، وحذّر من الوقوع في براثن ثقافة التيئيس والإحباط التي تنتشر في المجتمعات الجاهلة والمتخلفة .

وكانت خاتمة المداخلات مع الأستاذ / محمد ناصر الذي تساءل عن السبب الذي يجعل المجتمع يسمح لهذه الفئة وهذه النوعية من أعداء النجاح بالاعتراض وتقديم الشكاوي الباطلة وتعطيل المسيرة التنموية للمحافظة .

وقبل أن يُختتم اللقاء أعلن المشرف على الإثنينية الدكتور / صالح أبو عرَّاد أن رجل الأعمال التُنومي / علي بن سليمان الشهري قد أبدى استعداده في اتصالٍ هاتفيٍ لطباعة الكتاب الذي وعد علامة بلاد رجال الحجر الشيخ الدكتور / عمر بن غرامة العمروي بتأليفه عن تُنومة ، والذي اختار له عنوان : ( إعلام النُبلاء بتاريخ تُنومة الزهراء ) .
وفي ختام اللقاء تم التقاط عددٍ من الصور التذكارية للحضور .
التعليقات 19
التعليقات 19
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    أبو عبدالرحمن 21-09-1436 01:41 صباحاً
    مجلس أهالي تنومة يعد أنجح مشروع مر على المنطقة تألقت في فترته محافظة تنومة الى اعلى المستويات وقد أسهم وبشكل فاعل في دفع عجلة التنمية فيها بشكل كبير وغير مسبوق بقيادة علي بن سليمان والهزاني والمثقفين من ابناء تنومة والذين استطاعوا بتكاتفهم ووعيهم تحقيق النجاح تلو النجاح فبارك الله في من ينفع أهله وربعه .
    وصدور قرار وزارة الداخلية بتعليق المجالس والللجان الأهلية والتي شملت مجلس البكيرية والمدينة المنورة وتنومة والقصيم وعدد من اللجان الأخرى على ما أتذكر حتى يتم دراستها من الناحية النظامة ووضع الألية اللازمة لعملها دليل على فعالية هذه المجالس واللجان ... والله المستعان
  • #2
    شاهد على العصر 21-09-1436 01:46 صباحاً
    بارك الله في الشيخ علي بن سليمان فهو صاحب الفضل الأول والأخير على تنومة ولا قصور في من عمل معه من ابناء تنومة المخلصين وانت اولهم يا دكتور صالح اما المغرضين فلا عمرهم جابوا عليا
  • #3
    الشهري 21-09-1436 02:24 صباحاً
    اعتقد ان قرار وزارة الداخلية ان كان صحيحا بتعليق مجلس اهالي تنومة قرار صائب
    لسبب بسيط هو ان الية اختيار الأعضاء لم تكن موفقه وشابها الكثير من المآخذ
    ولن أدخل في التفاصيل
  • #4
    أبو وليد 21-09-1436 06:10 صباحاً
    زبدة الموضوع في مداخلة الأديب سعيد الطنيني والسلام
  • #5
    أبو محمد 21-09-1436 05:06 مساءً
    بما أنكم تطرقتم للجنة او مجلس الأهالي ومجاراة لما تفضل به الدكتور صالح في إثنينيته نبراس الثقافة التنومية ومشاركة للأخوة المعلقين فأحب أن أضيف أنه عندما قرأ علينا محمد حصان بعض من انجازات هذا المجلس في حفل الشعفين بجدة احتفاء بالشيخ علي بن سليمان مطلع هذا العام وبحضور بعض المدعوين من خارج تنومة كنا فخورين جداً بهذا الكيان وما حققه لتنومة وأهلها وحقيقة إنجازات تسطر بماء الذهب وأتمنى من الشيخ بن سليمان و الدكتور بن جحني وبقية أعضاء المجلس مواصلة هذا العمل التطوعي الذي حقق لتنومة ما لم يسبق وان تحقق في تاريخها فشكرا لكل من كان يمثلنا خير تمثيل ومعروف ان العمل الجميل لا يعترضه إلا السيئ من الناس .
    فكما سمعت ان سمو أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز الأمير صاحب الأيادي البيضاء في بناء المنطقة تنموياً بأفكاره النيرة وتبنيه للمشاريع الاجتماعية الناجحة كان حريصاَ على هذا المجلس وعلى استمراره لما لمسه من إنجازات أستطاع أن يحققها وهذا بحد ذاته فخر لكل تنومي .
  • #6
    ابو سعد 21-09-1436 07:54 مساءً
    بما آن الحديث عن مجلس الأهالي فلا يستطيع مخلص من أبناء تنومة أن ينكر ما قدم من جهود بقيادة سعادة محافظ تنومة وابناء تنومة وفي مقدمتهم الشيخ علي بن سليمان والدكتور الجحني والمهندس سعد فايز فقد أبدعوا فيما قدموا من عمل لتنومة . ولم يقف في طريقهم أو يعترض على عملهم التطوعي إلا الجهال الذين نذروا أنفسهم للشرهة وتأخير تنومة . ويكفي المحافظ الذي يعمل دون كلل ولا ملل في خدمة تنومة . وكذلك الشيخ علي بن سليمان قدم كلية لأبناء تنومة لم ولن يقدمها أي من هؤلاء المعترضين ، ونحن نطلب منهم الظهور والمراجعة ليس بواجب عليهم الوقوف في وجه المخلصين ثم الاختفاء وعدم الظهور إلا عند جرجرة البشوت فكلنا أبناء ديرة ونعرف من يعمل ومن يثبط
  • #7
    تنومة العز 21-09-1436 10:18 مساءً
    عبدالله غرمان والله انا نحترمك كثير ونقدر جهودك ولكن لي عتب بسيط امل قبوله
    ألا وهو عدم رفع سقف الحرية في التعبير من خلال التعليقات على الأخبار مثل ما نراه في بقية الصحف فقد كتبت اكثر من تعليق حول هذا المعارض الجاهل وحجبت لا بد يا اخي من ان نناقش قضايانا بشفافية
    يا اخي العزيز أصبحت تنومة محافظة كبيرة وينتمي لها ما يقارب الأربعون ألف نسمة تغلب عليهم الطبقة المثقفة الواعية التي لم تعد تقبل بالتصرفات الهوجاء ولا ينظرون لها والتي افقدتهم على مدى سنوات مضت مشاريع تنموية وهبتها الدولة لهم وأصبحوا هم من يقودون الأمور في مدينتهم ومجتمعهم خذ على سبيل المثال اللجان التي اصبحت سمة من سمات مجتمعنا الراقي بأعمالها وأنشطتها خذ مثل اخر ملتقى القذال الذي قرأت اليوم ما يسر الخاطر عنه ثم أرجع الى مجلس الأهالي ذاك الكيان الأسطوري بأركانه المتزنة الذي كان أشبه بالوزارة بكوادره وميزانيته الضخمة وما نتج عنه من أعمال مؤسسية ناجحة أتت وفق ما تحث عليه دولتنا المباركة وحكامها الأوفياء وأمير منطقتنا المحبوب ومحافظ تنومة الخلوق وقد احتفظت في وقت سابق برابط نشر على تويتر لصفحة تسطر تلك الأعمال اطلعوا عليه واحكموا بأنفسكم هو مثل هذي الأعمال تعارض الا من عدو .


    الدولة عزها الله تقف في وجه كل من تسول له نفسه او يحاول ان يقف عقبة او يضع العراقيل امام تطور هذي البلاد ومواطنيها ومنهم المعارضين وأصبحت وسائل التواصل الاجتماعي خط مفتوح مع ولاة الأمر و لم يعد فيه صعوبة كل ما تحتاج اليه حساب في توتر .
    ختاماً نسأل الله ان يتقبل منا ومنكم الأعمال الصالحة ويبعد عنا الفتن ما ظهر منها وما بطن وان يصلح النيات ويديم على هذه البلاد حكامها وأن ينصر جنودنا البواسل .
  • #8
    مجرد رأى 22-09-1436 04:27 صباحاً
    ياغبى ترد على نفسك @ أين هو تعليق المعارض والجاهل الذى تدعى @ تدخل بأسماء مستعاره يا *****@ قصدى ياغبى
  • #9
    علي الشهري 22-09-1436 06:47 صباحاً
    شكرا لأثنينية تنومة على مناقشتها لهذا الموضوع ونأمل من أبناء تنومة الاستمرار في العمل من أجل تنومة وأهلها فهناك قنوات كثيرة نستطيع ان نواصل العمل من خلالها ,ولا نلتفت للمثبطين وأعداء النجاح والله الموفق
  • #10
    سبحان الله وبحمده 22-09-1436 08:24 صباحاً
    نأمل أن لا تؤثر هذي التطورات على المطالبة بكلية للبنات في تنومة ونرجو من المحافظ وبن سليمان أن لا يهملون الموضوع
  • #11
    ابو محمد 22-09-1436 07:07 مساءً
    تنومه يا أخوة لا تستحق منا كل هذا , كم أتمنى أن نعرف سر هذه المعارضة التي نسأل الله أن يشل أركان من يعارض في تنميتة وتطورتنومه ، كما نتمنى أن نعرف سر الاعتراض على هذا المجلس , هل أحد أعضاءه أساء إلى أحد أم أنها نزعات جاهلية . وهل بالامكان أن نعرف المعترضين لنناقشهم ونعرف منهم سبب اعتراضهم فأن كانوا محقين فيتضح للجميع , وأن كان اعتراضهم بدون سبب فلماذا تمرر لهم .
  • #12
    ابو ظافر 22-09-1436 09:01 مساءً
    ان توقف مجلس الاهالي مفاجاه لنا ونريد ان نعرف من عارضه ؟ فمن المؤكد انه وراء كل المعارضات في المحافظة ونطالب المحافظ ان يتصدى لاعداء التنمية ومعارضي العمل التطوعي والانجازات وان يحاكموا وفي مقدمتهم من عارض مجلس الاهالي .. الرجاء من الاخ بن غرمان نشر اراء القراء بدون تحفظ او تحيز وشكراً
  • #13
    عبد الله الشهري 22-09-1436 11:54 مساءً
    الأعمال التطوعية أعمال جليلة ومقدسة في المجتمعات فهي تؤدى دون مقابل ومن يقوم عليها يجب أن يشكر ويقدر وعلينا في تنومة أن نشجع عليها وندعمها وأن نكون أكثر تفهماً لبعضنا وأن ننبذ السلوكيات التي تتعارض مع مصلحة تنومة وأهلها وننكرها وان نغلب المصلحة العامة على الشخصية وفقنا الله وإياكم لكل ما فيه خير وصلاح .
  • #14
    Nasser bn mohammed 23-09-1436 12:26 صباحاً
    معقوووووووول ان هناك من عارض استمرار مجلس الاهالي ؟؟!! الى هذه الدرجة وصل بهم الحسد والحقد على كل انجاز في تنومة؟ كيف يلقى ربه من وقف ضد سير عجلة التنمية ؟؟؟؟ لن يسامحه الاهالي فهم المتضررون
  • #15
    ابو طلال 23-09-1436 01:52 صباحاً
    الحمد لله وحده وبعد
    فإننا استبشرنا خيرا بهذا العمل المنظم وللأسف توقف فجأة دون أن يخطر لنا أن هناك اعتراض واننا نتمنى ان يشهر بهؤلاء المعترضين بل ويحاكمون فما أقدموا عليه عمل شيطاني يدل على جهل من تبناه كما نتمنى ان يستمر عمل هذا المجلس ولا ينظر لفئة الاعتراض
  • #16
    التنومي 24-09-1436 12:44 صباحاً
    اعتقد ان الإيقاف كان سليم وصحيح فمنطقة تنومة ليست مجموعة أفراد وماهي المعايير التي تم اختيار الأفراد الممثلين للجنة ؟
    نشكر وزارة الداخلية على حرصها على تنظيم مثل هذه اللجان بما يخدم المواطن بشكل فعلي وحقيقي .
  • #17
    عضو مجلس أهالي تنومة وبكل فخر 24-09-1436 11:12 صباحاً
    سبق وأبديت استغرابي في تعليق سابق لم يرى النور عن هذا الغموض الذي أكتنف تقرير إثنينية تنومة والتعليقات التي وردت عليه بعد ما عجز أصحابها عن توضيح شخصية صاحب الشكوى في مجلس أهالي تنومة وهل هو من تنومة؟ أو من خارجها؟ ولا أعلم هل كان ذلك بفعل مقص الرقيب أم هم فعلاً يجهلونه .

    على كل أيا كان فلم يعد يهمنا من يكون فالشكوى ليست بجيدة بحقنا كأعضاء وبحق تنومة ومسئوليها وفي نظري حتى أمير المنطقة إذا ما الشكوى كانت لوزارة الداخلية .
    والله انه لأمر مؤلم جداً عندما تكون منهمك بجميع حواسك وبكل ما تملك في عمل اجتماعي تطوعي شريف مع أبناء تنومة ومشايخها ومسؤوليها ومباركة ومتابعه من أمير المنطقة وعلى قلب واحد لتحقيق هدف واحد وهو خدمة الوطن ثم تجد نفسك متهماً بعد أن كنت في نظر الجميع بطلاً .


    أنا علقت لأوجه بعض التساؤلات بحرقة وألم لرئيس المجلس الموقر :
    لماذا لم يبلغ أعضاء المجلس حتى الآن بالشكوى؟ وان المجلس قد تم إيقافه؟
    وما هي طبيعة تلك الشكوى ؟ وما مضمونها ؟
    وإن كانت كيدية كما قرآنا ! فماذا قال عنا هذا الشاكي وما هي التهمة التي وجهت لنا ؟
    يجب ان يعرف الأعضاء تفاصيل الشكوى ؟على الأقل يعرفون الخطأ الذي ارتكبوه ؟ فالنظام يعطي الحق للمتهم معرفة تهمته ليدافع عن نفسه ؟
    وأن كان قد اتهموا بتهمة باطلة.. فيتقدمون بدعوى قضائية ضد من إشتكاهم ليأخذوا حقهم منه وليبرؤوا أنفسهم أمام الله قبل كل شي ثم ولاة الأمر وأهالي تنومة الذين يمثلونهم فمن المؤكد أنهم الآن في حيرة من أمرهم مثلي .

    يا رئيس المجلس هذي الشكوى وضعتك ووضعت الأعضاء في قفص الاتهام؟
    فمااااااااااااااااااهي التهمة؟
  • #18
    محمد الشهري 27-09-1436 02:48 صباحاً
    الله سبحانه وتعالى يقول:
    ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ﴾ .

    عَنْ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
    ((إِنَّ اللَّهَ لَا يَجْمَعُ أُمَّتِي أَوْ قَالَ أُمَّةَ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى ضَلَالَةٍ وَيَدُ اللَّهِ مَعَ الْجَمَاعَةِ وَمَنْ شَذَّ شَذَّ إِلَى النَّارِ))

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "خيركم أنفعكم للناس"

    وقوله (لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ لِأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ))


    هذا المجلس كان له أعمال جليله في تنومة يعلمها القاصي والداني ولا زال يعطي الكثير من تلك الأعمال قام بها رجال تفخر بهم تنومة من أصحاب المناصب والمكانة فمنهم وكلاء الوزارة والجامعات وعمداء الكليات واعضاء مجلس شورى ومن يحملون درجات علمية عالية ومسؤولين لهم مكانتهم في الدولة وعند ولاة الأمر ورجال أعمال ناجحين وبارزين وما بدر من هذا الرجل تصرف غريب نرفضه وترفضه أخلاقنا وأخلاق كل مسلم وحسابه عند الله يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم ووالله انه لتصرف مشين أن تكتب الشكاوي الكيدية في جماعتك وأهل مدينتك بدلاً من أن يكون عوناً لهم مثل ما نراه في المناطق الأخرى .

    حقيقة هذا الإنسان تسبب في صدمة كبيرة لأهالي تنومة والذين على موعد مع تحقق كثير من المطالب التي كانوا ينتظرونها بفارغ الصبر مثل كلية البنات والكثير من الخدمات التي على قائمة مسؤوليات هذا المجلس المبارك ناهيك عن ما يتعلق بالجانب الخيري والأعمال الإجتماعية وغيرها .
    ولا ننسى موقف السخاء مع مشائخ تنومة في حفل المحافظة عندما عادوا من الرياض بما يقارب المليون ريال .

    فنسأل الله أن يهدي الضال إلى سواء السبيل ويعيده إلى رشده .
  • #19
    ابو حسام 04-10-1436 01:53 مساءً
    اشكر اثنينية تنومة على هذا الموضوع القيم
    اما العمل التطوعي في تنومة فقد تم وأده على يد من لم يقدم اي شي ايجابي بل أن أسلوب المعارضة هو السبب الرئيسي في تخلف تنومة عن ركب التطور لاكثر من عشرون عام متبنين فكر ( تنومة العليا وتنومة السفلى ) حتى هيأ الله من ابناء تنومة المثقفين من تخلص من ذلك القيد وبدأت تنومة تعيش التطور الذي تعيشة اي محافظه سعوديه في ظل القيادة السعودية الحكيمة.
    ان ما قام به هذا الشخص ( ومن دعمه ) من طعن في مجلس الاهالي انما هو جريمة في حق كل تنومي يعشق تنومة ويتمنى ان يراها في مقدمة المحافظات.
    ان هذه الشكوى الكيدية تتطاول محافظ تنومة المحبوب الذي يقف على راس هرم مجلس الاهالي وهو الذي دعمه حتى وصل الى ما وصل اليه فهل يستاهل من التنوميين ذلك
    كنت اتمنى من مشايخنا الكرام الذين قدموا يوماً ما الينا في الرياض مستنجدين بمجلس الاهالي لدعم حفل تنومة التاريخي ان يكون لهم موقف يقولون فيه كلمة حق ويقفون صف واحد في وجه كل من يسيئ لتنومة
    كنت اتمنى ايضا من ابناء تنومة ان يقفوا صفاً واحدا في وجه من يعيد زمن التخلف لها ويؤخر نهضتها.
    والان فليبحث ابناء تنومة عن من يقوم بمتابعة نهضتها بدلاً من مجلس الاهالي ولعل الشخص المناسب هو من طعن في المجلس.
    ان هذه الافعال لا توجد في اي مكان في المملكة الحبيبة الا في منطقتنا هذه وذلك سبب تاخرنا كثيرا عن غيرنا انها (غيرة سلبية )

    وارد على من استبشر بحل مجلس الاهالي ان ورنا شطارتك انت وامثالك اليوم وتفضلوا بخدمة تنومة دام الاختيار كان غير مناسب لكم وارونا ماذا ستفعلون

    رسالة لاعضاء المجلس الكرام
    نشكركم نحن ابناء تنومة على ماقمتم به ووالله ان التاريخ لن ينس افعالكم اذا نسيه بعضنا ولقد سطرتم تلك الافعال بماء الذهب عند المسؤولين وفي مقدمتهم سمو أمير منطقة عسير وفي قلوب التنوميين فلكم الشكر ونرجوكم عدم الالتفات للسلبيين في هذا المجتمع وواصلوا مسيرتكم ونحن كتنوميون اوفياء ان لكم مكانات عليا ومرموقه في المجتمع ولن يضيف لكم المجلس اي شيئ ان لم ينتقص من مالكم وجهدكم ووقتكم الثمين وفقكم الله
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية..

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.
/ 23 رجب 1445

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.

شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك أعربت عن دهشتها من استعداد المستهلكين في أوروبا لتحمل تكاليف الأدوية لفقدان الوزن من أموالهم الخاصة. في عام 2023، حققت Wegovy، شركة فقدان الوزن، وOzempic، شركة عل..