×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

متحف يجمع أوسمة هتلر وظرف عبد الحليم وتذكار أم كلثوم ومجلد زفاف فاروق

قدم مقتنيات للحملة الوطنية لاستعادة التراث والآثار بقيمة ربع مليون

متحف يجمع أوسمة هتلر وظرف عبد الحليم وتذكار أم كلثوم ومجلد زفاف فاروق
صحيفة تنومة - عسير عندما قرر خالد دهام القحطاني أن يشتري قطع التراث والآثار، كان ينوي أن يشبع حبه وهوايته لجمع التراث والآثار ليفتتح متحف خاص به، ولم يكن يعلم أنه يشتري آثار تحكي عن عصور قديمة ومقتنيات، منها بندقية من العهد العثماني بتاريخ 1206هجري، ودلال الوطن العربي من تاريخ 1251، وحلي وعملات وربط بنكية غير مستخدمة، وأدوات حجرية وأخرى استخدمت في الحرب العالمية الثانية، وقطع تعود للعصر الفارسي، وعدد من الأوسمة والنياشين من عهد هتلر، وظرف بريد مرسل لعبد الحليم حافظ من أحد معجبيه، وتذكار لام كلثوم عبارة عن عملة منحوت عليها صورتها، ومخطوطات مجلد لحفل زفاف الملك فاروق.

ويقول خالد الدهام إنه منذ أكثر من 20 عاما وهو يعشق جمع قطع التراث والآثار، التي اشتراها من الأسواق القديمة ومن كبار السن، حتى أصبح مشهورا في محافظة بيشة بعشقه.

وكشف عن أنه اشترى 13 قطعة أثرية بمبلغ يزيد عن 250 ألف ريال، كان ينوي أن يضمها إلى أكثر من 3000 تراثية جمعها لإقامة متحف وقرية تراثية في بيشة، إلا عندما سمع عن الحملة الوطنية التي نفذتها الهيئة العامة للسياحة والآثار بقيادة الأمير سلطان بن سلمان لجمع الآثار اتجه إلى مكتب الهيئة في محافظته وقدمها له، والتي بدورها صنفت 13 قطعه منها بأنها قطع أثرية تعود للعصر العباسي والأموي وما قبل التاريخ.

وعن خططه المستقبلية، أكد أنه يتجه لإقامة متحفا شخصيا، يتطلب إمكانيات مادية، والحصول على تراخيص وتنفيذ كافة المواصفات واشتراطات الهيئة من توفير التكييف والكاميرات والتعريب والترجمة والاستاندات والديكور، إضافة إلى عمل دراسة جدوى لمشروع إقامة قرية سياحية متكاملة، يكون المتحف احد أهم أجزائها.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..