×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

رئيس السياحة والآثار يوجه بمكافأة مالية مضاعفة وخطاب شكر لراعية

رئيس السياحة والآثار يوجه بمكافأة مالية مضاعفة وخطاب شكر لراعية
صحيفة تنومة - عبدالله غرمان وجه رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان بصرف مكافأة مالية مضاعفة وخطاب شكر للمواطنة ظبية بنت سعيد الشهراني - ١٥ عاما -، التي سملت مجموعة من القطع الأثرية النادرة التي تعود بعضها للعصر الحجري لفرع الهيئة بمنطقة عسير (مكتب الآثار)، وذلك تقديرا لها على مبادرتها، وكونها تعد مثالا مميزا لحرص المواطن على حماية الآثار في بلاده وإيمانه بقيمتها التاريخية والوطنية، وبالدور الهام التي تقوم به الهيئة في الاهتمام بالآثار من خلال حفظها وإجراء الدراسات عليها وعرضها في المتاحف.

وكانت ظبية راعية الأغنام تجوب يومياً جبال الحفاير - شرق محافظة خميس مشيط - لتطعم قطيعها، وهناك اكتشفت وجود ألوان وأشكال جميلة لبعض الأحجار، فقامت بجمع ٧٠٥ منها في كيس، واكتشفت فيما بعد أنها تعود لوقائع قديمة، فكانت حملة "استعادة الآثار" حلقة الوصل بين ظبية وهيئة السياحة، بعد أن سَمِعَت بالحملة عبر إحدى الإذاعات وتواصلت مع الهيئة عن طريق الهاتف السياحي في شهر ربيع الأول من عام ١٤٣٥هـ، وتوجَّهت بالفعل إلى مكتبها في عسير عارِضةً على المسئولين ما لديها من أحجار، فاختاروا 19 حجراً أثرياً فقط، تمثلت في ٧ أحجار دائرية، منها ٦ مثقوبة كانت تستخدم للغزل، و٧ أحجار عبارة عن شفرات مختلفة الاستخدامات، ومخرز واحد، و٤ رؤوس سهام مشذبه.

من جهته أكد مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بعسير المهندس محمد العمرة أن سمو رئيس الهيئة أبدى اهتماما بالفتاة، تقديرا لما قامت به، الذي يعد دليلا على وصول رسالة حملة استعاده الآثار والوعي بالحفاظ على إرثنا الحضاري والتاريخي وإبرازه بالشكل المأمول، مهيبا في الوقت نفسه بجميع المواطنين والذين يملكون قطعاً أثرية بالتواصل مع الهيئة .

image
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..