×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

صدور العدد (23) من مجلة حُبَاشة الحولية

صدور العدد (23) من مجلة حُبَاشة الحولية
صحيفة تنومة - عبدالله غرمان  صدر عن دار الدكتور عبدالله بن محمد أبوداهش للبحث العلمي والنشر العدد (23 ) السنة (23) (1437هـ /2016هـ) من مجلة حُبَاشة السنوية الحولية المعنيّة بالبحث العلمي في : دراسات أدب الجزيرة العربية وتاريخها , وتراثها الفكري , ومن حولياتها في هذا العدد الحولي السنوي وفق ما أوضحه مدير الدار الأستاذ محمد أبو داهش :

● التحقيق (المخطوطات)

الدراسات : (الأبحاث)

الوثائق

الوجادات المخطوطة

واحة حباشة

●الأساليب والبيان.

● جوانب من شخصية الملك عبدالعزيز ومنهجه في المصادر الملحية المخطوطة ...

● كتاب الشريف عبدالله بن محمد بن عون إلى أهل شرى بخثعم في (19 / 5 / 1282هـ ) .

● قول : «فيمن نزل القرآن الكريم بلغتهم».

● نونية الحفظي .


وأضاف مدير الدار أن رئيس مجلة حُبَاشة أ.د : عبدالله بن محمد أبوداهش يسعى لتميز هذه المجلة وتوثيقها حيث تخضع أبحاثها للدرس مدة حول كامل يخدم فيها مادتها العلمية , ويعاود نظراته العلمية حيالها , ويدقق فيها , بل يدرس معانيها ويضبط ألفاظها , وينهض بأسبابها بما يكسبها بتوفيق الله تعالى- صبغة علمية جادة , وقديماً كان الشاعر زهير بن أبي سلمى : «ينظم القصيدة في شهر , وينقحها ويهذبها في سنة فكانت قصائده تسمّى الحوليات » بل وأفضل من ذلك نهج الصَّحابي عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما الذي» كان له صحيفة سمعها من رسول الله كان يسميها : الصادق » , ناهيك عن مصادر مادة بحوث هذه المجلة العلمية التي تعتمد على المصادر الأولية المحلية المخطوطة , وبخاصة ما يتصل بفكر الجنوبيين وأدبهم , والجدير بالذكر أن هذا العدد يحمل في ظهر غلافه الأخير من المجلة الإعلان الحولي لجائزة الدكتور عبدالله أبوداهش للبحث العلمي في دورتها الثامنة تحت عنوان ظاهرة الحنين في شعر أهل الجنوب (1201 1235هـ) والدعوة عامة .




image[/CENTER]
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية..

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.
/ 23 رجب 1445

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.

شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك أعربت عن دهشتها من استعداد المستهلكين في أوروبا لتحمل تكاليف الأدوية لفقدان الوزن من أموالهم الخاصة. في عام 2023، حققت Wegovy، شركة فقدان الوزن، وOzempic، شركة عل..