×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

إحداثات تهدد الأماكن الأثرية في النماص

إحداثات تهدد الأماكن الأثرية في النماص
صحيفة تنومة - فهد الشهري أكد صاحب متحف حلباء التراثي بالنماص وعضو لجنة الآثار بالمحافظة سعد آل محي العمري أمس أن المناطق الأثرية شرق محافظة النماص نواحي الرسوس والغلة وغيرها تهددها إحداثات التعديات من قبل ضعاف النفوس، وأن ذلك يهدد بطمس وإخفاء الكثير من النقوش والرسومات التاريخية القديمة التي تنتشر بكثرة هناكن وطالب بتعيين حراس لتلك الأماكن أو استكمال التسوير على ما تبقى من آثار لرسوم ونقوشات تاريخية.
وذكرت صحيفة"الوطن" التي أوردت الخبر أنها وقفت على الأماكن الأثرية شرق محافظة النماص كالرسوس وغيرها وشاهدت هناك آثار علامات (طلاءات) محدثة حول رسوم وكتابات وأسوار أثرية قديمة توحي بأن هناك أيادي لضعاف نفوس تريد الاستيلاء على تلك الأماكن مما سيخفي آثارا عظيمة وتاريخية قديمة لاسيما أن هيئة السياحة والآثار اكتفت بتسوير عدد قليل من الأماكن كمقابر الرسوس وأخرى إلى الشرق منهان بينما وجدنا الكثير من الأماكن على طول تلك الجبال لم تسور على الرغم من وجود الكثير من الرسومات القديمة، ونصوص ثمودية وسبئية، وعربية تعود تاريخها للقرن الأول الهجري امتلأت بها الأحجار والصخور المتناثرة. وأضاف آل محي "تزخر بادية بن عمرو شرق محافظة النماص بالكثير من النقوش والرسومات التاريخية القديمة التي يمتد تاريخها إلى ما قبل الإسلام وإلى القرون الأولى من الإسلام، أبرز تلك الآثار هي: رسوس طلاح، وذي العين، والغلة، والبوارة، والمهللين، وسوق بني هلال، وجر الحيسي. وقد ألف الكثير من الكتب فيها، ورغم اهتمام الآثار والسياحة بها إلا أن ذلك لا يكفي؛ حيث إن هناك الكثير من الأماكن لم تسور ولم توضع عليها علامات ملكية الهيئة لها مما يعرضها للإزالة وإخفاء ما بها من آثار.
وأضاف: النماص بما تحويه من تاريخ متأصل منذ سنين طويلة انعكس على أهلها، فربما تكون النماص من أكثر المحافظات في المملكة التي حوت متاحف خاصة، وهذا يدل على التاريخ العبق الذي يتنفسه أهل هذا المكان. وليس أدل على ذلك من ذكر الهمداني في القرن الثالث الهجري للجهوة وذكر اسم حاكمها "الجابر بن الضحاك" الذي عثر مؤخرا على نقشه على إحدى الصخور بالغلة، مما يدل على اتساع ما كان يعرف بالجهوة في النماص اليوم.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..