×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

مسامرة جمعية الفنون تسترجع ذاكرة أبها وحياتها القديمة

أسرة آل حيدر أدخلت الكهرباء وطاحون الحبوب في مناظر

مسامرة جمعية الفنون تسترجع ذاكرة أبها وحياتها القديمة
صحيفة تنومة - عسير نظمت جمعية الثقافة والفنون بأبها ممثلة في المنتدى الثقافي مسامرة رمضانية بديوانية الفنانين بالجمعية، بحضور مدير الجمعية أحمد السروي والباحث في التراث حسن المازني والشاعر محمد المنجحي ومقرري لجان الجمعية وعدد من المهتمين والإعلاميين حسن مخافة وعلى العكاسي.

واستهلت الأمسية بكلمة ترحيبية بالضيوف من منسق المنتدى الثقافي مرعي ناصر عسيري الذي عرف بهم واهتماتهم وقدر لهم تلبية الدعوة، فيما تناولت الأمسية مدينة أبها والحياة فيها وفي أحيائها القديمة قبل أن تتغير صورتها، إذ تناوبا على سرد هذه الذكريات، أقدم أبنائها وممن لم يبرحوها بما يزيد عن 7 عقود، وهما حسين عبد الله هبيش (وهو من المهتمين بالتراث) وعلى بن محمد الدحناني (عمد خي مناظر).

وقدم هبيش لمحات عن حياة أبها مدعمة ببعض الصور القديمة، وعرج إلى الصراعات الشبابية بين أبناء الأحياء وتصفية الحسابات في شعب الحروب القريب من المدينة.

كما أعطى صور عن الحياة الرمضانية وكيف كانت الفطرة في المساجد وتبادل أصناف الإفطار بين أهل الإحياء، مشيراً إلى أن أفضل ما كان يلتقي فيه أهل الأحياء خاصة الشباب هو مقهى "أحمد بانه" لأهل القرى، أما مناظر فلهم مقهى "يحيى مفتاح"، في حين بين أن بعض أحياء أبها تضاء بالأتاريك فيجتمع الناس حولها في ليالي رمضان، ولكن كل حي يلتزمون بالبقاء في حيهم.

أما الدحناني فأكد أن أبها تميزت في الماضي بحميمة الحب والتقدير بين السكان وكانت ليالي رمضان ماتعة وخاصة وأنا أهلها يجنون محاصيلهم من مزارعها ومن ما يفد إليها من القرى المجاورة، مضيفاً في ذات الصدد: "كانت أبها تستمع لمؤذن مشهور يتم الإفطار على صوته وهو مرعي بن حريد ـ رحمه الله ـ من مسجد جامع الملك عبد العزيز، بينما كان في حي مناظر مسحراتي يدق على الأبواب ويوقضنا للسحر"، مشيراً إلى أن هذا الحي كان يقطن فيه المسؤولين.

وأوضح أن للمدينة قديما أكلات بعضها عرفت من خلال العثمانين ومنها الرواني.

وعاد عمدة مناظرة بالذاكرة إلى القدم، قائلاً: "من أدخل الكهرباء إلى حي مناظر أسرة آل حيدر وكذا طاحون الحبوب"، وعدد الدحناني كثير من العادات ومنها التقاء أهل الحي بعد التراويح بسرى ليلي، وذكر بعض الشخصيات التي تميزت بها أبها ومنها الشيخ في مجال الدعوة مثل الشيخ الوابل، وفي حفظ أمانات الأهالي سعيد المحب، وفي الثقافه عبد الله بن الياس ، مقدما صوره للردودة المعروفة في عسير.

يشار إلى أنه قد أثرى اللقاء الإعلاميين حسن مخافه وعلى العكاسي الذي طلب من الضيوف والجمعية رصد الحياة في أبها حتى لا تضيع هذه الصور الجميلة.

بدوره، شكر مدير الجمعية أحمد السروي للضيفين على تقديمهم صور من حياة الناس في أبها في الماضي، لافتاً إلى أنهما وفقا على تصوير هذه الحياة بواقعها الحقيقي، مقدماً لهما تكريم بمطبوعات الجمعية.


image

image
image

image
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..