×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

مهرجان البر يمهد لإبراز وتسويق منتجات 6 آلاف مزرعة والمدرجات والمسطحات ببلسمر

مهرجان البر يمهد لإبراز وتسويق منتجات 6 آلاف مزرعة والمدرجات والمسطحات ببلسمر
صحيفة تنومة - عسير وشدد على أن سمو الأمير سلطان وجه بالإعداد للمهرجان برؤية أوسع في نسخته الأولى خلال العام القادم، مضيفاً إن التجربة ستكون مميزة وتشجع على بذل الجهد للعمل على معرفة حجم الإنتاج والتسويق لهذا النوع من الحبوب والذي تستفيد منه الأسر المنتجة في عمل الوجبات الشعبية التي تشتهر بها المنطقة.

وبين آل هذلول أن مركز بلسمر معروف بموقعه الاستراتيجي وبمناخه الذي تكثر فيه الأمطار، مما يهيئ ويشجع على إنتاج هذا المحصول الذي يتم تداوله في جميع مناطق المملكة، مشيراً إلى إقبال العديد من الناس على شراء البر الأسمري والذي لا يقل سعر المد عن 50 ريال، نظرا لجودته ولتميز طعمه.

وعن أهم المواقع السياحية في بلسمر، قال آل هذلول: "إن المركز يتميز بجماليات الطبيعة الخلابة، وبوجود أكثر من 6 منتزهات كبيرة، تم تجهيزها بشكل مناسب لاستقبال الزوار في موسم الصيف، كما يتميز المركز بوجود الحصون القديمة والتي تعمل الهيئة العامة للسياحة والآثار على حصرها والاهتمام بها للتعبير عن حضارة وتراث المنطقة".

بدوره، لفت نائب مركز بللسمر طراد مصعفق إلى أن هناك من المتوقع أن يشهد النسخة الأولى من المهرجان زيارات عالية، لشراء أنواع خاصة من البر الأسمري ومنه الصيب والقياظ والمابية والعثري.

وأضاف في ذات الصدد: "أن المردود والعائد الاقتصادي كبير على المزارعين لكونه لا يكلفهم عناء توفير المياه وينمو على سقيا الأمطار"، مبينا أن معظم مزارع المركز صغيرة واأن كل مزرعة تنتج ما لا يقل عن 60 كيس من البر، يتم تسويقه في كافة مناطق المملكة ويعود بالنفع على سكان المركز كونه يعتبر من أغلى أنواع الحبوب في المملكة.

وختم حديثه بالقول إنه يجري حاليا عمل التعداد الزراعي لحصر عدد المزارع والمنتج الخاص بالبر.

يذكر أن سمو الأمير سلطان بن سلمان قال في تصريح صحفي عقب اعتماد المهرجان، إن دراسة مسار الطائف عسير السياحي الذي سينتهي خلال الفترة المقبلة، سيخدم المهرجان، ويوجد برامج للزوار عن طريق منظمي الرحلات، تمتد من يومين إلى عدة أيام، ويتخللها التعريف بمقومات بلسمر السياحية والتاريخية من منتزهات ومزارع وآثار وتراث عمراني وغيرها من عوامل الجذب، مشيراً إلى السعي إلى إيجاد فنادق تراثية تلائم طبيعة المنطقة، محدداً أولى الخطوات التنفيذية لإنجاح التوجهات الجديدة تكليف مدير برنامج بارع الخاص بالأسر المنتجة الدكتور جاسر الحربش بزيارة المركز وإجراء مسح كامل".

image

image
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية..

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.
/ 23 رجب 1445

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.

شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك أعربت عن دهشتها من استعداد المستهلكين في أوروبا لتحمل تكاليف الأدوية لفقدان الوزن من أموالهم الخاصة. في عام 2023، حققت Wegovy، شركة فقدان الوزن، وOzempic، شركة عل..