×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

حوار خاص مع المربي الفاضل الأستاذ إبراهيم بن عايض

حوار خاص مع المربي الفاضل الأستاذ إبراهيم بن عايض
أجرى اللقاء عبدالله غرمان ــ عبدالله محمد الشهري ــ تصوير حمود الشبيلي لم يكن أمامنا في الصحيفة ونحن نقلب صفحات تاريخ تنومةالحديث مع التعليم إلا أن نصافح الأيادي التي أسرجت أنوار التعليم في تنومة وزرعت في النفوس حبه وجمعت شتات القرى المتناثرة تحت مظلة التعليم النظامي وأسست لمفهومه الحديث .
ورغم يقيننا ومعرفتنا بحكم إنتمائنا لهذه المحافظة بأن هناك العديد من الشخصيات البارزة من رجالات التعليم في تنومة ممن يدان لهم بالفضل بعد الله تعالى في توطين التعليم ونشر المدارس في أرجاء تنومة وقراها على أيديهم ممن تفتخر بهم تنومة ولن تنسى جهودهم المباركة وكان بودنا أن يكون لنا مع كل واحد منهم حوارا خاصا ولكن آثرنا أن نبدأ بعميد السلك التعليمي في تنومة إن جاز التعبير كونه من القدامى اللذين أمضوا في سلك التعليم مايقارب الأربعين عاما معظمها في مجال الادارة المدرسية وهو المربي الفاضل الأستاذ / إبراهيم بن عايض الشهري , حيث خرجنا معه بهذه المحصلة من اللقاء الذي أجري معه أثناء إستقباله لوفد الصحيفة في منزله العامر في تنومة أثناء زيارتنا له في وقت سابق مع ما تم جمعه من أسئلة قيمة قام بطرحها عليه بعض الإخوة قراء الصحيفة أثناء الإعلان عن رغبة الصحيفة في إجراء الحوار معه وقد كانت بداية اللقاء بسؤال ضيفنا الكريم عن بطاقته الشخصية :

image

أستاذ إبراهيم بودنا ونحن نبدأ معك هذا الحوار أن تعرفنا على بطاقتك الشخصية .
إبراهيم عايض عبدالرحمن آل عاطف الشهري من مواليد تنومه في 1/7/1352هـ

بدايتك في سلك التعليم متى وأين ؟
من عام 1382هـ ـ 1383هـ وكان ذلك بالمنطقة الشرقية / قرية العليا .

من مدراء المدارس الذين زاملتهم خلال فترة عملك الطويلة في التربية والتعليم ؟
الأستاذ / ظافر بن فايز / محمد عايض / زاهر بن مشاري الظهاره / ظافر بن عبدالرحمن /عامر ابو ساعي /سعيد علي عوضه / علي بن حاسن /سعيد بن عقيل / زاهر بن مسعود آل خضاري / عبدالعزيز بن زاهر / عبدالله بن عثمان العسبلي /محمد بن متعب / محمد عبدالرحمن العسبلي / محمد علي عوض وغيرهم كثير يصعب حصرهم .

كنت قد التحقت بوظيفة قبل عملك في حقل التربية والتعليم فماهي تلك الوظيفة واين ومتى ؟
عملت بالأمن العام كاتب براتب جندي ثم رقيت بالمرتبة الثامنة آنذاك وكان ذلك في عام 1372هـ بالمنطقة الشرقية الأحساء ثم تركتها والتحقت بمعهد المعلمين بالأحساء .

رافقك خلال تلك التجربة بعض زملائك منهم وهل استمروا ام أتخذوا نفس قرارك ؟
من تنومة كثير جداً وقد اتخذوا نفس المسار تقريباً أذكر بعضاً منهم / ظافر بن صليم / الشيخ عاطف محمد/ عبدالرحمن ابو حاتم / محمد عايض / علي بن فايز / فايز عاطف/ علي عثمان بن حاسن /الشيخ يعقوب رحمه الله ولكنهم لم يكونوا من القدامى كلهم .

ما السبب الذي دعاك لترك وظيفتك السابقة وتتجه للتعليم ؟
رغبتي في خدمة الوالد والوالدة لأعمل على خدمتهما .

وهل كان لديك مجال أخر كنت ترغب في الإتجاه له ؟
كنت قد تقدمت للمدرسة العسكرية للأمن العام بمكة المكرمة ولكن لظروف خاصة حالت دون ذلك وهذا نصيب من الله.

ما هي هوايتك المفضلة ؟ وهل ما زلت تهتم بها وتمارسها حتى الأن ؟
أميل إلى كتب التاريخ وأهوى القراءة وخاصة الصحف المحلية ولازلت حتى الآن .

طلاب لا زالوا في ذاكرة ابو عبدالعزيز ؟
الطلاب كثير جداً وحصرهم يصعب عليه لأنهم كثير واغلبهم في مراتب عليا والذين لازالوا في الذاكرة قرابة مائتين وأكثر وكم كان بودي ذكرهم جميعاً ولكن يصعب ذلك في هذه العجالة أسأل الله لهم مزيداً من التقدم والرقي .

عرف عن ابو عبدالعزيز ثقافته الواسعة وإطلاعة فهل مازلت تقرأ وما هي الكتب التي تحرص على قرائتها ؟
كما ذكرت سابقاً أميل إلى الكتب التاريخية وخاصة عن مملكتنا الحبيبة واهفوا إليها لكنني أستمتع بقراءة كتب الاستاذ / الدكتور عبدالله أبو داهش لأنها تحكي الكثير عن مجتمع المنطقة الجنوبية بعامه واستمتع أكثر بحوليات سوق حباشه .

هل تهوى الشعر ؟ وماهو أفضل بيت شعر أعجبك؟
نعم اهوى الشعر واتذوقه وارتاح له أما البيت الذي اعجبني فهو / للقاضي الضمدي رحمه الله يقول فيه :
( إن مسنا الضر أو ضاقت بنا الحيلُ *** فلن يخيب لنا في ربنا أملُ )

هلى طرقت باب الكتابة يوم من الأيام حتى ولو على المستوى الشخصي ؟
لم يحصل ذلك ولكن لدي مذكرات شخصيه لم تكتمل بعد .

image

كيف كان شعور أبو عبدالعزيز في أول يوم استلم فيه الإدارة وماهو شعوره في اليوم الذي تركها فيه ؟
شعوري شعور أي مسئول أُسندت إليه أمانه كبيرة وعلية أن يتحملها بصبر وعزم مستعين بالله على تأديتها على الوجه الأكمل ويوم تركت الإدارة وتقاعدت كنت أحمد الله أن تركت العمل وأنا راض عن نفسي فيما قدمت لوطني وأبناء وطني من خدمة ولعل المجتمع راض عني في ذلك .

كيف ترى مهنة التعليم من وجهة نظرك بعد أن عشت مرحلتين في هذا المضمار ؟
التعليم مهنة شريفة لكنها صعبة وحملها يحتاج إلى بذل المزيد من الجهد والصبر والتحلي بالأخلاق الفاضلة ومراقبة الله تعالى في السر والعلن في فلذات الأكباد المؤتمنين عليهم وهذه الصفات تنطبق على رجال التربية في كل زمان ومكان .

هل كان لأبو عبدالعزيز قدوة في هذا المجال ؟
لم يكن في تنومه مدرسين وطنيين آنذاك لكنني كنت أعجب لبعض المدرسيين والإداريين في مدينة الإحساء وهم / السيد عبد الرحمن أبو هاشم / إبراهيم أبو نهيه مدير معهد المعلمين هناك / أحمد العمر مدرس لغة عربية / عبدالرحمن الحواس شاعرومدرس لغة عربية وغيرهم من الوطنيين هناك .

الرحلات المدرسية كانت ضمن الخطط التربوية فهل تعتقد أنها لم تعد مجدية في الوقت الحاضر وماهي الأسباب التي أفقدتها أهميتها في تنمية بعض المهارات واكتساب خبرة التعامل مع واقع الحياة؟
كنا نحصل على رحلتين أثناء العام لجميع الطلبة والمدرسين من الصباح حتى آخر النهار يمارس في ذلك اليوم جميع الأنشطة الرياضية والثقافية والمنافسات الشريفة بين الطلبة والمسابقات بين الطلاب والمدرسين وكنا نترقب ذلك اليوم الذي نرحل فيه أما اليوم فلم تعد الرحلات مجدية لكثرة الأيام التي نعطل فيها الدراسة والأجازات المتتالية طوال العام فلم يعد للرحلات رونقها وفرحتها كما كانت سابقاً .

image

في الماضي كانت تقام دورات رياضية مدرسية على مستوى تنومة وقد كانت تحظى بمتابعة جماهيرية حتى من كبار السن الذين لا يهتمون كثيرا بهذا الجانب فهل كان لها أثر في تنمية التنافس بين المدارس وكيف كان يتم تمويلها وتقديم الجوائز للمدارس الفائزة؟
تقام دورات رياضية بين المدارس مما يجعل التنافس الشريف مهم جداًحتى أن الرياضة تطغى على بعض الدروس الأخرى في سبيل تدريب الطلاب وأصبح التنافس حتى بين أولياء الأمور المحيطين بالمدرسة والأخرين كذلك مما يجعل الأهالي يحضرون تلك الدورات ( أما تقديم الجوائز والهدايا فكان ذلك بمجهود ذاتي من المدرسة والمدرسين ومن بعض أولياء الأمور الميسرين وأصحاب المتاجر جزأهم الله خيراً) .

في الماضي كان المعلم الأجنبي يفوق المعلم السعودي من حيث الأكثرية واليوم أصبح العكس فما هو تقييمك لتلك المرحلتين كونك عايشتها؟
لاشك أن المعلم العربي ولا أقول الأجنبي كان يفوق السعودي عدداً والكل أدوا واجبهم في خدمة أبناء تنومه فهم طبعاً الكل بالكل ولم يكن بالمدرسة من الوطنيين عند تسلمي إدارة المدرسة سوى إثنان فقط هما محمد عايض / وسعيد بن عقيل رحمه الله ثم جاء بعد ذلك عدد لا بأس به من المدرسين السعوديين فأدوا واجبهم على أكمل وجه واستمر التعليم بشكل مرضي وأصبح عدد المدرسين الوطنيين يزداد عام بعد عام حتى حصل الاكتفاء الذاتي ولله الحمد والمنة .

الضرب كان متاحا على نطاق واسع لحث الطلاب على متابعة دروسهم والتقيد بالأداب العامة للمدرسة والحد من حالات الغياب فهل تعتقد أنه الأسلوب الأمثل لجيل اليوم أم أنه مرحلة وإنتهت وما هي نصيحتك لمعلمي اليوم للتغلب على مشاكل التعليم وتدني مستوى التحصيل الدراسي وكثرة الغياب؟
الضرب في المدرسة كان له إيجابيات وسلبيات لكنه كان يحد من الغياب ويخدم المستوى التحصيلي للطالب أفضل بكثير من اليوم وذلك بمداومة الطالب للحضور للمدرسة , ولكن الضرب لم يكن الأسلوب الأمثل لذلك فالتشجيع والمنافسة الشريفة بديل عن الضرب وأنا لا أشجع على الضرب المبرح الآن لكون طالب اليوم غير طالب الأمس ولم تكن التعليمات غير تلك في الماضي والرفق في كل شيء يزينه والصبر أفضل لكل إنسان وفق الله الجميع .

كانت الإختبارات في الماضي تقام لمرة واحدة في نهاية العام الدراسي من الغلاف إلى الغلاف فهل تعتقدون أنها كانت مجهدة للطالب بعكس اليوم الذي سهلت فيه الإختبارات مع منح أعمال السنة وغيرها من المميزات التي تكاد تمنح الطالب درجة كاملة دون أي جهد بودنا أن تسلط الضوء عليها من وجهة نظرك؟
الاختبارات الحالية مع التقييم الشامل وتحديد بعض الأجزاء من المنهج تفقد أهمية الاختبارات وتجعل الطالب إتكالياً ولايهتم بالامتحانات النهائية وارى العودة للأختبارت السابقة ودون تحديد أو ملخصات توحي للطالب بأن الاختبار سيكون فيها علماً أن الأختبارت في الماضي كان فيها بعض الصعوبة لكونها تشمل جميع أجزاء الكتاب دون تحديد وكانت النتائج في الماضي مرضية جداً.

كان الطلاب يتقاضون مكافآت شهرية لمن يواجهون صعوبة في الوصول إلى المدرسة من أبناء القرى البعيدة في تنومة وكذلك توزيع تغذية على الطلاب بوجه عام فهل كان لها تأثير إيجابي على إقبال الطلاب على التعليم في ذلك الوقت؟
نعم كان لها عظيم الأثر في الحد من الغياب أو تسيب طلاب المدرسة وكان هناك إقبال كبير على الدراسة بصفه جيدة كما أن مشروع التغذية في المدارس رفعت من مستوى الطلبة صحياً وتحسن حالتهم .

image

هل تعتقد أن المعلم كان يتميز عن غيره من موظفي الدولة برواتب مغرية للإنخراط في سلك التعليم في بداية إلتحاقك بسلك التعليم وهل تعتقد أنها اليوم في ظل تحسنها قد أسهمت في تحسين مستوى الطالب ودفعت بالمعلم إلى القيام بواجبه التربوي بشكل أفضل؟
لا شك أن المعلم يتميز عن غيرة من موظفي الدولة سواء في الراتب أو الإجازات طوال العام بما في ذلك الإجازه السنوية (العطلة ) لاسيما في الوقت الحاضر حيث راتب المعلم الآن يفوق زميله في الدوائر الحكومية الأخرى وهذا يدفع بعض الطلبة للالتحاق بكليات التربية التي تخرج معلمين والطالب يبذل جهداً ممتازاً لكي يحسن مستواه ليصبح معلماً في المستقبل .

هل تعتقد أن معاهد المعلمين قد خرجت معلمين أكفاء ساهموا في تحسين مستوى الأداء العام للتعليم في المملكة أم لا من وجهة نظرك ؟
لاشك أن خريجي معاهد المعلمين قد أسهموا بجهد كبير في العملية التعليمية وخاصة في التعليم الابتدائي ولا ينكر أحد ذلك الجهد الذي بذل من قبل معلمي المعاهد في زمن لم يكن التعليم متاح لهم بالمستوى الذي نراه الآن .

ذهبت هيبة المعلم في سنوات معدودة فماهي من وجهة نظرك الوسيلة الأمثل لإعادتها خاصة وأننا بتنا في حاجة ماسة لعودتها في ظل جموح طلاب اليوم وعدم تقيدهم بالتعليمات وتدني المستوى التحصيلي للكثير منهم؟
ليس هناك وسيلة تعيد للمعلم هيبته إلا النظام الحازم للمدرسة ومعلميها ومنح صلاحيات كبيرة للمدرسة ومعلميها وإعادة الضرب الغير مبرح إذا دعت له الحاجة وتكوين مجلس تأديبي في المدرسة لحل مشاكلها وإعطائه مزيداً من الصلاحيات الحازمة على أن تكون الوزارة وإدارات التعليم تقف بحزم إلى جانب المدرسة والمعلمين على حد سواء حتى تعيد للمدرسة ومعلميها هيبتها السابقة .

إنتشرت ظاهرة الملخصات للمواد التعليمية وأصبحت تباع في المكتبات وخدمات الطالب بشكل علني رغم تحذيرات الوزارة فهل ترى أن هذا يعد ضعفا من قبل الوزارة وإداراتها في متابعة ومنع هذه الظاهرة التي إختصرت محتوى المادة إلى صفحات قليلة وفيها مؤشرات قوية على ان الإختبار سوف يكون من ذلك الملخص؟
أجبت عن هذا السؤال سابقاً وأرى أن تلك الملخصات تجعل الطالب إتكالياً عليها في الامتحانات فلا يبذل جهد في دروسه وحتى الآن لم تتخذ الوزارة مايحد منها وتمنعها وتترك الطالب يعتمد على نفسه فهي مدعاة لتسيب الطلبة وعدم الانتظام في اليوم الدراسي بحكم أنه ضمن النجاح والاعتماد على تلك الملخصات .

لو عدت الى إدارة ثانوية أبو بكر ما هو أول قرار ستتخذه ؟
ارجوا لا يكون ذلك ولو قدر لي العودة إلى ثانوية أبي بكر فإن أول قرار اتخذه هو تقديم استقالتي فوراً حيث لم يعد هناك هيبة لإدارة المدرسة ومعلميها كما كان سابقاً فمعذرة أيها الأخوة عن الإسهاب في هذا الجواب.

image


المباني القديمة التي عرفت فيها المدراس (الساحة) مدرسة السبت وكذلك مبنى مدرسة مليح والفيصلية أصبحت الأن مهجورة ويسكن بعضها العمالة هل ترى ان يعتنى بها وتبقى رمزا للتعليم ؟
مقر متوسطة وثانوية تنومه سابقاً كلما أمر من حولها ينتابني شيء من الحزن والأسى لذلك البيت الذي خرج الكثير والكثير جداً من رجالات الدولة سواء العسكريين أو المدنيين واحزن كثيراً لما وصلت إليه تلك المباني من هجران وعدم العناية بها أرجوا من أصحاب مباني تلك المدارس القديمة العناية بها وصيانتها مع الأستعانه بإدارة الآثار .

إقامة ابو عبدالعزيز الدائمة في تنومة فهل هناك مكان أخر يستهويك للإقامة فيها او تحبذ زيارته بإستمرار ؟
أحب تنومه وأحب الإقامة فيها وأحب أهلها كما أحب أصحاب لي فيها ولا اهوى سواها .

مؤكد انك كنت من المتابعين للإذاعة قديما فماذا كان برنامجك المفضل وبرنامجك التلفزيوني المفضل ؟
كنت أتابع الإذاعة السعودية قديماً وخاصةً نشرات الأخبار عندما يذيعها بدر أحمد كريم وماجد الشبل وغالب كامل ومطلق الذيابي وغيرهم من أصحاب الصوت الجميل ولا أنسى بدر كريم عندما يقوم بإعلان نتائج الامتحانات عبر الإذاعة وكان أغلب ذلك بعد العصر تقريباً أما الآن أحب متابعة تلفزيون مكة المكرمة والمدينة المنورة وإذاعة القرآن الكريم .

رسالة تود ان تقولها لإداري ومعلمي اليوم ؟
تقوى الله قبل كل شيء والعدالة والمساواة بين العاملين وحل مشاكل المدرسة داخل أروقتها ولا تخرج منها فيصعب حلها وتتوسع وأن يبذل الجميع قصارى جهدهم سواء إداريين أو معلمين للنهوض بمستوى مدارسهم ورفع مستوى طلابهم العلمي والأخلاقي.

أبو عبدالعزيز "موقع وصحيفة تنومة يمضي في السنة الرابعة عشرة منذ إنطلاقته فها تعتقد أنه إستطاع أن يقوم بدوره الإعلامي في خدمة المنطقة بوجه عام وتنومة خاصة وما هي الكلمة التي تود أن تقولها للقائمين عليه ؟
ليس من شك أبداً في أن موقع تنومه وصحيفتها قد قامتا بمجهود كبير للمنطقة ومواطنيها يظهر ذلك جلياً في تغطية كل المناسبات والحفلات التي تقام في تنومه بين حين وآخر وأصبح المواطن مع الحدث الذي يعرض بالموقع والصحيفة ويرتاح إلية كل المواطنين إذا كان لي من كلمة للقائمين علية أقول : أسأل الله تعالى بمنة وكرمة أن يمد القائمين على الموقع والصحيفة بعونه وتوفيقه للمضي قدماً وتحقيق مايرجوه مواطن تنومه من التقدم والرفعة.


image


ــــــــــــــــــــــــــ
وهذه بعضا من أسئلة القراء التي طرحناها على الضيف في وقت سابق وقد أجاب عليها مشكورا

(معيض بن جبرة)
هل حاولت مع بعض المهتمين في قطاع التعليم بتنومة بعمل ملتقى سنوي يستضاف فيه خريجوا الثانوية بتنومة ممن وصلوا لمناصب عليا ومراتب علمية بارزة مما يكون له التأثير في اجيال تنومة الحاليين ؟
لم أحاول ولكن سوف نطلب من أصحاب الملتقيات في تنومة إستضافة مثل ذلك .


ما هو شعورك عندما تشاهد احد الخريجون وقد وصل مناصب عليا؟
عندما أشاهد أو أسمع بأحد من خريجي ثانوية تنومة سابقاً ثانوية ابي بكر حالياً وهو يعتلي منصب عالي أشعر بالفخر والأعتزاز إعتزاز الأب باولاده سواء في المجتمع المحلي أو في المناطق التي يعملون بها بل أنا اتابع الكثير منهم والسؤال عنهم وأنت منهم يا أخ معيض .

ـــــــــــــــــــ
عثمان بن عبدالله الشهري
مساعد مدير عام ( هيئة اﻷمر بالمعروف والنهي عن المنكر ــ جدة )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد أشكر إدارة الصحيفة وهذا يعني إهتمامها بالرجال الذين بذلوا لبلدهم وأبنائه وأستاذنا إبراهيم بن عائض يستحق التقدير من الجميع فله من الدعاء مع الشكر والتقدير
وسؤالي ﻷستاذنا الفاضل فهو أشبه بالطلب:
أستاذنا العزيز نأمل التكرم أن تذكر لنا أسماء أشخاص لهم معك مواقف لم تنساها ومواقف تود لو غيرت أسلوبك فيها ،،،، وماهي نصيحتك ﻷحبابنا رواد التعليم وأهمية التحول إلى التعلم لبناء أجيال المستقبل الزاهر لهذه البلاد الطاهرة وفق الله الجميع لما يحب و يرضى؟

المواقف كثيرة التي مرت بنا ونحن في ميدان العمل والأشخاص أكثر سواء من الطلبة أو المعلمين أو أولياء الأمور والمسئولين ويتعذر حصر أولئك لطول الزمن وفقدان ذلك من الذاكرة كما أن الإفصاح عنهم قد أخطئ وقد أصيب فعذراً أبا عبدالله ,أما نصيحتي لأخواني رواد التعليم فهي أن يتقوا الله في فلذات الأكباد التي أودعت عندهم وأن يلتمسوا ما هو جديد في ميدان التربية والتعليم وإيصال ذلك بأمانه وإخلاص إلى أجيال المستقبل الذين هم عماد الأمة وأن يعملوا على تهذيب سلوك الطلبة وغرس في نفوسهم التنافس الشريف والأخلاق الحسنه والابتعاد عن كل رذيلة تسيء إلى سمعة الطلبة وشكراً للشيخ عثمان .

ـــــــــــــــــــــــ
عبدالرحمن بن فايز ـــ مدير ثانوية أبي بكر الصديق
ما الفرق بين معلم اليوم ومعلم الأمس؟
معلم اليوم هو معلم الأمس لا فرق بينهما فالكل بشر إلا أن معلم اليوم توفرت لدية الكثير من الإمكانات الحديثة والتقنية العالية التي يستطيع من خلالها إيصال المعلومة إلى طلابه في يسر وسهوله : أما معلم الأمس فلم تتوفر له الوسائل الحديثة التي يجدها معلم اليوم ولكنة كان يبذل قصارى جهده الشخصي في عمل الوسائل التعليمية كوسائل الإيضاح مثلاً حتى يتمكن من خلالها إيصال المعلومة إلى طلابه في يسر وسهولة وقد تكون الوسائل مشتركه بين المدرس والطالب هذا هو الفرق أبا معاذ .

ـــــــــــــــــــــــ
العميد/فايز علي بن شار الشهري
سؤالي للوالد المربي الفاضل الاستاذ !ابراهيم بن عايض ابو عبد العزيز؟
ماهو شعورك وانت ترى طلابك يوم من الايام وقبل ثلاثون عاماً !قد تحقق لهم مايصبون الية ومنهم من هو في وظائف مرموقة ! ووظائف قيادية ! ولك منا جزيل الشكر والعرفان على التوجيه والحرص والا هتمام بنا ونحن في سن مبكرة !
صديقي العميد فايز أجبت في سؤال سابق عن ذلك ولكنني أقول لك إنني أفتخر وأفاخر بكم جميعاً سواء المقيم في تنومه أو في المناطق الأخرى ودائماً أسأل عنك وعن زملائك وأعتز بهم جميعاً وبرتبهم التي حصلوا عليها وأنت منهم فدائماً أسأل والدكم الموقر عنك وعن رفاقك فشكراً أبا علي .


ـــــــــــــــــــــــ
(سعيد معيض / صحيفة الرياض)
نشكر موقع تنومة على اتاحة هذه الفرصة للالتقاء برمز من رموز التعليم في تنومة , اشتهر بإدارته الناجحة خلال مسيرته الطويلة في حقل التعليم,فنسأل الله أن يكتب ما قدمه في موازين حسناته , وحيث أن هذا اللقاء لطرح الاسئلة والالتقاء برائد التعليم في تنومة لا يغنيني عن أن أطرح السؤال التالي :
في ظل مسيرتكم الطويلة في حقل التعليم خصوصا الجانب الاداري منها , وما اكتسبته خلال هذه الرحلة من خبرات كبيرة , ما هي أهم النصائح التي توجهها إلى الإداريين في المدارس حاليا,خصوصا الذين لا زالوا في بداية العمل الاداري؟
دائماً أحاول الابتعاد عن أسئلة الصحفيين أمثالك أبا عبدالله ولكن لابد مما ليس منه بد .
فالنصائح كثيرة جداً منها أن يكون المدير ملماً بأمور مدرسته من مدرسين وطلاب وإداريين وأن يحقق بينهم العدالة والمساواة في القول والعمل وأن يكون قدوة حسنه صالحة للجميع حليماً عطوفاً بطلابه يتلمس لهم ماينفعهم ويبعدهم عما يضرهم أو يُسيء إلى سمعتهم وأن يبعث فيهم روح التنافس الشريف والسلوك الحسن .كل إداري جديد في العمل عليه الإلمام بجميع الأنظمة الإدارية التي تساعده على سير العمل والاستعانة بمن هو أكبر منه سناً أو أقدم منه في هذا المجال فليس ذلك عيباً وعدم التفرقة بين منسوبي المدرسة وبالتعاون والإخلاص والقدوة الحسنه في كل الأمور يسير العمل من حسن إلى أحسن .

ما الفرق بين الادارة قديما وما هي عليه حاليا والله يحفظكم؟
الإدارة قديماً هي الإدارة حالياً لا فرق إلا أن الإدارة حالياً وفر لها إمكانات من التقنية الحديثة التي تساعد الإدارة على إنجاز العمل في أسرع وقت وبسهوله فائقة دون مشقه أو عناء ,
أما الإدارة القديمة فلم يتوفر لها أي تقنية تعينها على عملها وأضرب لك مثالاً على ذلك كانت نتائج الامتحانات سابقاً تكتب في كشوف من ثلاث صور بخط المدرسين مما يجعل إدارة المدرسة في حالة طوارئ أيام الامتحانات الأمر الذي يجعل النتائج تتأخر لأسابيع أما اليوم فقد تظهر النتيجة في نفس اليوم بل قد يحصل الطالب على نتيجته وهو في بيته دون مشقه شكراً لمندوب صحيفة الرياض الإعلامي الناجح الأستاذ / سعيد معيض .

ـــــــــــــــــــــــ
(علي بن شار)
اود ان أن أوجه سؤالي إلى الاستاذ إبراهيم بن عايض عن ابرز المعلمين والطلاب الذين لا زال يحتفظ بهم في الذاكرة ولا يستطيع ان ينساهم...ولماذا؟
أخي علي شار المعلمون والطلاب كثير الذين عايشتهم في المدرسة وهم كثير جداً ولا يسع المجال لذكر أولئك جميعهم فهناك معلمين من دول عربية أدوا رسالة جميلة جداً في خدمة طلاب هذه المدينة وهناك معلمين أدوا رسالة حب ووفاء واعتزاز لأبناء تنومه أذكر من الأخوة المتعاقدين قديماً وحديثاً حميد تهتموني / غسان الشيخه / علي غانم / أحمد عفانه/ ابراهيم علي / صلاح دمياطي / أحمد ركابي / عبد المنعم محمد/ محمد البيلي رحمه الله / فتحي عليوه / عبدالعزيز أبو نبعه / موسى راشد / عبدالهادي أبو قران / كمال منصور / علي فياض / عارف عبد رب الرسول وغيرهم كثير أحببناهم لتفانيهم في عملهم وخدمة طلابنا .
أما الأخوة الوطنيين فهم كثير كذلك اذكر منهم الشيخ يعقوب رحمه الله والشيخ عاطف محمد حسن والاستاذ القدير سعيد عوضه ومحمد جابر عسيري وعوضه راشد وفرحان محمد وظافر وزي الله وظافر بن زراب و الاستاذ / فهد المزرقاني أما الإداريين فهم الاستاذ عوض احمد طله وعبيد البيشي رحمه الله والاستاذ /علي فايز والاستاذ / فايز عاطف وعبدالرحمن محمد و فايز سليمان محمد نذكر الجميع ونعتز بهم في خدمة وطنهم وتفانيهم في عملهم وخدمة طلابنا.


نود منه ان يعطينا من خلال تجربته الثرية في المنطقة...طبيعة الطلاب من حيث الاجتهاد والذكاء وغيرها مثل السلوك...
أما الطالب أو الطلاب فكثير ويصعب حصرهم لايختلف إثنان على أن طالب الماضي كان أكثر إجتهاد من طالب اليوم فكان حسن الخلق وسلوك حميد متميز مجتهداً في دروسه إذ لم يكن هناك مايشغله سوى دروسه والتنافس الشريف مع زملائه فيما بينهم أما الطالب اليوم فإنه لاشك يتمتع بخلق حسن ولكن الملهيات ووسائل الفضائيات والتقنية قد تحد من نشاط طالب اليوم اسأل الله تعالى لطلابنا اليوم العون والتوفيق وأن يسلكوا الطرق الحسنه التي تعينهم على دروسهم .


نود منه امنيه يريد ان تتحقق في الاجيال القادمة سواء على مستوى المدرسة والمباني والانظمة او على مستوى المعلمين والتربويين او على مستوى الطلاب واولياء الامور .
أمنيتي أن يتم التعاون التام بين الأجيال القادمة سواء بين الطلاب وأولياء أمورهم والمعلمين لما يحقق النهوض بمستوى العملية التربوية لأبناء هذا الوطن الغالي كل رفعة ورخاء في ظل حكومتنا الرشيدة التي تسعى لإسعاد أبناء هذا الشعب الوفي مع شكري لك أبا شار .

ـــــــــــــــــــــ
(علي بن عميش بن جايز)
اود ان اقول للضيف الكريم ماهي نصيحتك لابنائك الطلاب ؟
نصيحتي لأبنائي طلاب اليوم تقوى الله تعالى ثم الانصراف إلى دروسهم وأن يبتعدوا عن الفضائيات المضره وأن يتحلوا بحسن الخلق والسلوك الحسن وأن يكونوا قدوه لغيرهم في التحصيل العلمي وأن يبتعدوا من كل رذيلة أو أي سلوك يسيء إلى سمعتهم داعياً الله تعالى أن يحفظهم من كل سوء وأن يمدهم بعونه وتوفيقه فهم عماد الوطن وأساس رقية .


موقف لن تنساه خلال عملك التعليمي ؟
في عام 1401هـ ,1402هـ كلفت بالأشراف على رحلة لطلاب منطقة النماص للمرحلتين المتوسطة والثانوية في إجازة الربيع إلى جازان لمدة أسبوعين وكان عندي ولد مريض فقد تقدمت بطلب إعفائي من هذه الرحلة إلا أن مدير التعليم أصر على ذهابي مع الطلبة على أي حال توجهنا مع الطلبة عن طريق عقبة ضلاع معنا عدد من السيارات والمرشدين وصلنا منطقة جازان فأعدوا لنا سكناً في بيت الطالب وثالث يوم من الرحلة ونحن في حفل المعسكر الكشفي لجميع مناطق المملكة هطل عصر ذلك اليوم أمطار شديدة على منطقة عسير وجبال جازان لم تحصل منذ عشرات السنين جرفت السيول الكثير من البيوت والمزارع وحطمت كل الكباري في ضلاع وفُقدَ كثير من زوار جازان ومن الأهالي هناك وقد صدر توجيه من إمارة عسير بأن على جميع زوار جازان من عسير الاتجاه إلى مكه والطائف إذ لايوجد عقبة سوى ضلاع فلم يفتح شعار ولا عقبة الباحة وضماناً لسلامة الطلبة من السيول والامطار الجارفة فقد توجهنا باتجاه مكه ولما وصلنا سبت شمران وجدنا عقبة مفتوحة أشبه بعقبة سنان في النماص طلعنا معها بصعوبة فائقة وعدنا إلى منطقة النماص وأوصلنا كل طالب إلى أهله وقد وجدناهم في حالة غير مرضيه خوفاً على أولادهم إذ لم يكن فيه وسائل اتصال لاتلفونات ولا جوالات وكان الجميع في حالة غير مرضية لعدم معرفتهم بمصير أولادهم , وقد عدنا إلى تنومه فوجدت ولدي المريض قد توفاه الله تعالى قبل عودتي بثلالثه أيام هذه قصتي لن أنساها أبداً لوفاة ولدي الثاني بعد عبد العزيز والحمد لله على كل حال .


ماهي رسالتكم لرجال التربية والتعليم في الميدان ومن هم على قمة الهرم التعليمي ؟
رسالتي للأخوة رجال التربية والتعليم سواء العاملين في المدارس او إدارات التعليم أو في الوزارة أن يتقوا الله في أبناء هذا الوطن من فلذات الأكباد وأن يحسنوا إليهم ويعملون على النهوض بهم وأنا لا أشك في أحد من رجال التربية والتعليم القائمين حالياً فهم يؤدون رسالتهم بكل أمانه وإخلاص ويدركون واجبهم ومسئوليتهم تجاه جيل المستقبل أسأل الله لهم العون والتوفيق .


ــــــــــــــــــــــــ
(عبدالرحمن بن ظافر آل فرحان)
في البداية أود أن أوجه أطيب التحايا لوالدنا الأستاذ ابراهيم بن عايض الذي كان من حسن حظي أني لحقت بإدارته كطالب عامي ١٤٠٨/١٤٠٩ه ، وللحقيقة فقد كان لنا بمثابة الأب داخل المدرسة وكم أنا متلهف حقيقة لهذا اللقاء لمعرفة جوانب كثيرة من شخصيته التربوية الحانية التي لم أتمكن من الإحاطة بها بما يكفي وذلك اقصر المدة التي عرفته فيها كقائد تربوي ، ولعلي أجد هذا اللقاء فرصة حقيقة للتعلم والاستزادة من نبع خبرته التي لا أشك أنها عامرة بالتجارب الثرة في المجال التعليمي والتربوي ، وبمناسبة هذا اللقاء أود حقيقة أن أطرح على أستاذنا الكريم هذا السؤال :
ما الذي يعتقد الأستاذ الفاضل ابراهيم بن عايض أنه كان موجوداً في زمنه وأصبح مفقوداً هذا الزمن ، والأمر الذي كان مفقوداً في زمنه وغدا اليوم موجوداً؟
هذا وللأستاذ مني صادق الدعاء بطولة العمر ودوام الصحة.
الأستاذ عبد الرحمن ظافر فرحان أشكرك على سؤالك الجيد وهو يدل على إدراكك وإلمامك بما يدور في أروقة المدارس حالياً يا أخ عبد الرحمن كان في زماننا وفي مجال التربية والتعليم خاصة كانت المحبة والألفة والتواصل مابين المدرسة والبيت ومابين الطلبة أنفسهم فتراهم في الصباح يتبادلون التحايا وعلاقة المدرس بطلابه علاقة الأب مع أبنائه بل أكثر من ذلك المجتمع يحب المدرسة والعاملين فيها متعاونين فيما يخدم المصلحة كل ذلك كان موجود في زماننا وربما لم يكن موجود حالياً والحقيقة أن وسائل التقنية الحديثة في التعليم موجودة اليوم ولم تكن موجودة بالأمس هذه هي الحقيقة علماً أن المدرس فقد هيبته في وقتنا الحاضر فنشاهد من طعن من المدرسين ومن ضرب بالفأس في رأسه ومن هشمت سيارته هذه هي أشياء موجودة في زماننا الحاضر ولم تكن موجودة في الماضي ومن هنا أقول لوزارة التربية والتعليم أعطوا المدرس حقه كاملاً واطلبوا منه ماتريدون شكراً أبا ظافر .

ــــــــــــــــــــــــ
(محمد بن عمر الشهري)
الوالد الفاضل ابراهيم : وانت المربي المعلم الذي قضيت زهرة شبابك في مجال التعليم ماهو رأيك في طرق واسلوب التعليم قديما وحديثا؟
العميد محمد حفظك الله تعالى :التعليم قديماً كان يعتمد على أسلوب المدرس ومدى إلمامه بمادته وطرق تدريسها ولم يكن هناك وسائل تعليمية تعين المدرس على إيصال المعلومة إلى طلابه بسهوله فهو يبذل جهده للبحث عن الوسيلة التي تساعده في تدريس مادته وكان الطالب يتفاعل مع مدرسه بكل جد وإخلاص وإن كانت المناهج تعتمد على الحشو بكثرة وعلى الطالب أن يحفظ ويلم بما حواه الكتاب ولم يكن هناك من التقنية الحديثة مايساعد المدرس والطالب على المعلومة بسهوله , أما الآن فطرق التعليم ميسره وأسلوب البحث عن التعلم متوفرة عن طريق التقنية الحديثة والوسائل المعينة حتى تحاضير الدروس أصبحت جاهزة في المكتبات العامة فلم يعد هناك عذراً للمدرس أو الطالب للبحث عن المعلومة المعينة على فهم المادة والتحصيل العلمي فكل شيء موجود وميسر .

استاذ ابراهيم ماهو رأيكم في نوعية الشباب الذين عايشتموهم ايام خدمتكم وشباب الزمن الحالي ؟
الشباب في عهدنا كانوا قمة في الإخلاق والأدب يسعون لكسب المعرفة بشتى الطرق فيتنافسون في الاجتهاد والتحصيل العلمي لكنه تنافس شريف قمة في السلوك الحسن وقد أجادوا فتراهم اليوم في المراتب العليا نفتخر بهم ونعتز بهم ونعتز بما وصلوا إليه أسأل الله لهم التوفيق مع العلم أنهم لم يدركوا التقنية الحديثة كما هو اليوم من وسائل المعرفة التي تساعدهم على التحصيل العلمي أما شباب اليوم فقد وفرت لهم كل وسائل التعليم المعينة على فهم الدرس دون عناء أو مشقة وهم ولاشك يتحلون بالأخلاق والأدب والسلوك الحسن غير أنه يجب عليهم الأخذ بوسائل التقنية الحديثة التي تعينهم على التحصيل العلمي أسأل الله تعالى أن يصلح شباب اليوم وأن يتمسكوا بالأخلاق الحسنه وأن يسلكوا كل طرق الخير فهم عماد الأمة ومستقبل رقيها وأن يأخذوا بما أتيح لهم من مقومات العلم دون عناء .



هل ترون ياستاذ ابراهيم ان طرق التعليم الحديث مجدية أم انها أفقدت المعلم هيبته ؟
أنا أرى أن طرق التعليم الحديثة مجدية للغاية بما وفر لها من تقنية تساعد على إيصال المعلومة إلى الطلبة في يسر وسهولة فلا شك أنها مجدية ومناسبة .

استاذ ابراهيم ماهوشعورك وأنت تقابل احد ابنائك الذين كانوا يدرسون في ثانوية تنومه وانت مديرها وأنا أحدهم خاصة وان الغالبية ان لم يكونوا جميعهم ماشاء الله يتبوأون مناصب ومراتب في وظائف الدولة.
شعوري هو شعور الأب بأولاده يتمنى لهم كل تقدم ورفعه وأنا هنا أفخر وأفاخر بهم ويزيدني فخراً بك وبزملائك وبما وصلوا إلية من مراتب عالية في الدولة والفخر والاعتزاز هو لكل مجتمع تنومه الذي يعتز بشباب الوطن وأعتز بهم لأنهم من خريجي ثانوية ومتوسطة تنومه وشكراً أخ محمد عمر .

ـــــــــــــــ
أبو محمد
هل لك تواصل مع بعض المعلمين الذين خدموا الحركة التعليمية في ظل ادارتك من المتعاقدين ؟ طبعا من عام 1400 1406هــ
الرجاء ذكر الأسماء إن أمكن .. ولك تحياتي
الأخ أبو محمد أشكرك على تواصلك معنا وكان بودي لو عرفت أسمك الكريم لعلك من أحبابي وأصدقائي الذين اعتز بهم وافخر بما وصلوا إلية , المدرسون الذين خدموا الحركة التعليمية في تنومه كثير والمتعاقدين منهم أكثر وحصرهم قد يصعب أولاً لكثرتهم وثانياً لطول الزمن بيننا ولم يكن بيننا تواصل لعدم وجود وسائل اتصالات حديثة كما هي الآن ولكن قد أذكر لك بعضاً منهم أن أسعفتني الذاكرة منهم / محمد حلمي /صلاح دمياطي / عبدا لمنعم محمد / جمال محمد / أحمد ركابي / عارف عبد رب الرسول / محمد رضا / موسى راشد / ياسين علي محمد / عبد الهادي أبو قران / عبد الغفور عبد العزيز / صلاح عبد العظيم محمد / محمد البيلي / هذا ماأسعفتني به الذاكرة وشكراً


ــــــــــــــ
(سعيد بن عوضة)
تحية إجلال للمربي الفاضل أﻷستاذ ابراهيم بن عائض فقد عرفته مديرا وأنا أحد طلابه...ثم عرفته مديرا وأنا معلم بالثانوية...ثم استلمت منه إدارة متوسطة أبي حنيفة ..ثم استلمت منه إدارة ثانوية أبوبكر
سؤالي...اكتسبت يا أستاذي سمعة طيبة..في المجتمع المحلي وفي الوسط التربوي أثناء عملك فهل شعرت باستمرار هذا الشعور لدى اﻵخرين بعد تقاعدك...وهل زاد أم نقص....أطال الله في عمرك على طاعته
يا أخ سعيد أنا أشعر باني لازلت اعمل في حقل التعليم لما أجده من تقدير واحترام منك ومن المسئولين في إدارة التعليم ومن منسوبي المدارس ومن المجتمع نفسه فهم يغمرونني بتواصلهم معي والسؤال عني وتوجية الكثير من الدعوات لحضور المناسبات التي تقام على مستوى الإدارة أو المدارس أو المجتمع من هذا المنطلق أشعر أن شعور الآخرين معي يزداد على مدار الزمن وارجوا أن يدوم هذا التواصل بيني وبين الأحبة الأصدقاء وخاصة زملاء المهنة وشكراً لكل أولئك وشكر خاص لك وللأخ فهد المزرقاني الذي دائماً مايتواصل معي عبر الهاتف دمتم ودام المعروف بيننا .


ـــــــــــــــ
(ناصر ال دهمان)
في مشوارك التربوي التعليمي والذي امتد مايقارب الاربعين عاما حافلا بالبذل والعطاء
تتلمذت تحت ادارتكم ثلاث سنوات المرحله المتوسطه .وكم سمعت وسمع زملائي منك الثناء والتوجيه الابوي ثم عرفتك زميلا في التعليم فترة طويله ولكنني اقول كلمة حق ....والله لم اعرفك الا مربيا وقورا عطوفا وزميلا وفيا . وقد تفوقت بإمتياز في إدارتك على كثير ممن حملوا الشهادات العليا فأنتهزها فرصة لسؤالك
سؤالي الموجه لكم بارك الله فيكم : ما هي مقومات المدير الناجح في مدارسنا من وجهة نظرك
الشيخ ناصر بن ظافر آل دهمان أشكرك على سؤالك وما ذكرت نحوي وهذا من لطفك وكرم أخلاقك ولا يستغرب ذلك منك فأنت كنت قمة في الأدب والأخلاق والسلوك الحسن مدة دراستك معنا فشكراً لك , أما مقومات المدير الناجح فهي كثيرة جداً وحصرها كلها يطول ولكن أقول لك :
1- تقوى الله تعالى والإخلاص في القول والعمل .
2- إلمام المدير بالأنظمة الإدارية .
3- القدوة الحسنة ومعالجة الأمور في المدرسة بالطرق التربوية
4- المادة العلمية لدية حتى يلم بجميع مايدور في مدرسته .
5- التحلي بالأخلاق الحسنه وان يتلمس مبدأ العدالة والمواساة بين العاملين معه .
6- معالجة مشاكل مدرسته بكل حكمة وروية ولا يجعلها تخرج إلى خارج المدرسة فتتوسع المشكلة وقد يصعب حلها .
أن يسعى للتزود من كل جديد في ميدان الحقل التربوي وتكوين علاقات محبة وود مع الجميع بما فيهم أولياء الأمور وبذلك تسير الأمور إلى مايريد ومن حسن إلى أحسن إن شاء الله تعالى .

image

وفي نهاية هذا اللقاء لا يسعني إلا أن أقدم شكري وعظيم أمتناني للأحبة الأعزاء القائمين على موقع وصحيفة تنومه الاستاذ / عبدالله عبدالرحمن غرمان والاستاذ / عبدالله محمد فايز المسئول عن المقالات والحوارات الصحفية والشيخ حمود محمد الشبيلي مصور هذا اللقاء على تكرمهم بزيارتي في داري بشعف آل معافا وإن كانت خاطفه قصيرة جداً لضيق وقتهم وارتباطهم بمواعيد أخرى وطلبهم إستضافتي للحديث والاجابة على أسئلة الأخوه المتصلون بالموقع وبالصحيفه وكم كنت سعيداً جداً لهذا الطلب وإن كان جاء متأخراً والتمس من الأخوة عذراً إن لم أتمكن من الإجابة على بعض أسئلتهم لأن اخوكم إبراهيم بن عايض يعيش في الثالثة والثمانين عاماً ومن يعيش ثمانين حولاً لابالك يسئموا كما قال زهير ابن ابي سلمه في معلقته المعروفه وقد كانت فرصة لي لكي اتحدث الى القراء والشكر موصول للأخوان الذين تواصلوا معنا بأسئلتهم وآرائهم وهذه فرصة ممتازة للتواصل مع أبنائي وأخواني وزملائي وكم كنت سعيداً بهذا اللقاء المبارك واختتم هذا اللقاء بحكمة تقول : إذا هبت رياحك فاغتنمها فإن لكل خافقة سكون ولاتغفل عن الاحسان فيها فما تدري السكون متى يكون وإلى لقاء قادم بإذن الله تعالى يجمعنا وجهاً لوجه دمتم ودامت ايامكم بالمسرات حفظكم الله .



وهذا شرح عن بعض الصور التي طلب الإخوة في الصحيفة الاشارة إليها

image
من اليمين المرحوم عبيد البيشي في الوسط إبراهيم عايض والأخير محمد أبو بصيره أخذت هذه الصوره أمام ثانوية تنومه القديمة .

image
من اليمين إبراهيم عايض الوسط فهد الدحيمان من موظفي الوزارة والأخير الشيخ سعد عاطف أخذت الصورة في شلال الدهناء .

image
من اليمين حميد تهتموني زاهر مسعود رحمه الله إبراهيم عايض أحمد عفانه عثمان محمد من مدرسي مليح الجلوس / عبدالحميد راغب محمد العماوي من مدرسة مليح ويظهر في يمين الصورة شعبان عطية أخذت الصورة بكاميرة أحمد عفانه في المحفار .

image
من اليمين عبدالكريم محمد شعبان عطيه محمد علي عوض عبيد البيشي محمد عايض إبراهيم عايض مصطفى محمد كمال منصور- جلوس / إبراهيم علي عثمان محمد .

image
من اليمين عبيد البيشي شعبان عطية محمد علي عوض إبراهيم عايض مصطفى محمد محمد عايض جلوس / عبد الكريم محمد كمال منصور عثمان محمد .

image
من اليمين /الأستاذ عواد إبراهيم عثمان محمد علي عوض إبراهيم عايض أخذت هذه الصورة في المحفار في رحلة طلابية .


image
image


image
هذه الصورة أخذت في حفل ثانوية تنومه في عام 1407 هـ من اليسار إلى اليمين حمود النايف سالم الحامدي الشيخ عايض عبدالرحمن آل عاطف يستمعون إلى شرح من الطالب علي فايز عثمان من آل علبة وهو يعمل الآن طيار في القوات المسلحه على مااعتقد .

بقية الصور التي التقطتها عدسة الصحيفة أثناء زيارتنا للضيف في منزله .

image

image

image

image

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أجرى اللقاء
عبدالله غرمان ــ عبدالله محمد الشهري ــ تصوير حمود الشبيلي
التعليقات 18
التعليقات 18
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ابو فراج 13-03-1435 08:47 صباحاً
    حوار جميل مع قامه تعليميه كبيره معلم ومربي فاضل على قدر كبير من التواضع والاخلا ق الفاضله ولو جه المنير الوقور له خبره ودرايه في امور كثيره ومن الذين يعول عليهم في تطوير تنومه بالراي والمشوره كما انه من اسره عريقه ووالده رحمه الله كان من الوجهاء الخيرين الذين لن تنساهم تنومه رحمهم الله جميعا والاستاذابراهيم من الشخصيات الفاضله والمحببه لدينا جميعا متعه الله بالصحه والعافيه وكثر من امثاله امثاله والشكر موصول لموقع تنومه المميز ولمن اجرى الحوار ولكل الزملاء
  • #2
    فوز 13-03-1435 10:48 صباحاً
    أستاذ ابراهيم من الشخصيات الراقية البليغه جدا التي لا تنسى اسأل الله العلي القدير ان يمتعك بطول العمر وانت في أتم صحتك .........محبتك وابنتك فوزيه
  • #3
    صقر الصقور 13-03-1435 11:56 صباحاً
    الله يحفظ الشيخ ابراهيم نعم الاب الفاضل المربي
  • #4
    جديد عليكم 13-03-1435 12:56 مساءً
    لقاء مميز الشكر والتقدير لمعدي التقرير والقائمين عليه نرجو اضافة المزيد من الصور القديمة ان كان لديكم مزيدا منها ودمتم.
  • #5
    احمد بن عساف 13-03-1435 01:11 مساءً
    لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته اشكر موقع تنومه على ماقام به من جهود ملموسه واخص بالذكر اللقاء مع معلمنا وزميلنا الاستاذ ابراهيم بن عايض وانا احد المعلمين اللذين عملوا في تنومه بمدارس التحفيظ للقران الكريم لمدة عشر سنوات وعرفت الكثير وعلى راسهم الاستاذ القدير ابراهيم بن عايض والقائم بالتصوير حمود الشبيلي من طلابنا سابقاً وقد سعدت كثيراً بهذا اللقاء الكبير ورجعت بنا الذاكرة الى الايام الجميله واتمنى اللقاء بمن عرفناهم ولازالت الذاكرة تحتفظ بهم والشكر موصول الى القائمين على هذا الموقع المتميز ونحن في الخدمة لما يسر محبين تنومه وموقعها وتقبلوا سلامي وشكري محبكم / الاستاذ احمد بن عساف متقاعد عملت في تنومه بين عامي 1407 / 1417 هجريه
  • #6
    شار بن فهران آل منشط 13-03-1435 02:01 مساءً
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من اجمل اللقاءات التي تكرم بها موقع تنومه علينا وبالذات مع المربي الفاضل الوالد /ابراهيم بن عايض حفظه الله .كنت في المرحله الثانويه وكان اب مربي قبل ان يكون معلم ، يعامل كل طالب كإبن ولكن بما يتناسب مع شخصيته . هذا الرجل اعجز عن حبي له وتقديري وعرفاني له بالجميل . كم اعجز عن اجمال صفاته وليس له من جزاء الا الدعاء بطول العمر والصحه والعافيه .
  • #7
    سلمان آل مزهر 13-03-1435 02:25 مساءً
    أفضل إجابة عن المعلم اليوم ومعلم الأمس إجابة الأستاذ والمربي الفاضل ابراهيم بن عايض "معلم اليوم هو معلم الأمس لا فرق بينهما فالكل بشر "
  • #8
    ظافر سعيد آل حماد 13-03-1435 02:39 مساءً
    السلام عليكم شكرا على لقاء الوفاء من موقع الأوفياء لرجل تربوي له فضل على أبناء تنومة لن نوفيه حقه إلا بالدعاء فجزاه الله خيرا هو وبقية المربين الذين ندين لهم بالشكر والعرفان ... بقي أن أقول عن أبي عبدالعزيز كنت والدا لنا وكنت كبيرا بتواضعك وحلمك ورحمتك لطلابك وإدارتك لمدرستك بشكل رائع كروعة تنومة وبجمال كجمال تنومة ... أنشطة المدرسة مع قلة الإمكانيات مميزة تحت إدارتك ... قصرنا في تكريمك وفاء وعرفانا ... لعل الله يهئ من يدينون لك ولبقية المربين في تنومة بالفضل ..لتبني لقاء تربوي(و ليكن لإثنينية تنومة السبق في ذلك مع إدارة التربية في تنومة صيف 1435) ويكرم فيه كل من له يد فضلى على المسيرة التربوية في تنومة.
  • #9
    عبد الله بن رفيدي 14-03-1435 08:54 صباحاً
    حفظك الله يا ابا عبد العزيز ومتعك بالصحة والعافية فانت الوالد والقائد و المربي فقد تعلمنا منك الكثير من اﻻخﻻق الحسنة والصبر واﻻجتهاد طيلة مراحل الدراسة التي قضيناها معك فلك مني التقدير واﻻحترام
  • #10
    الدكتور فهد بن شار 14-03-1435 06:38 مساءً
    لقاء ممتع مع المربي الفاضل الاستاذابراهيم بن عائض ولا ننسى فضله وطيب تعامله مع الجميع وله مناالشكر ان ذكرنا بكوكبة من المعلمين العرب الذين افادوناوادوا الواجب على اكمل وجه نسال الله لابي عبدالعزيز طول العمر والعمل الصالح
  • #11
    عميد / محمد بن عمر السيد 14-03-1435 10:59 مساءً
    تحية اجلال وتقدير لوالدي المربي الفاضل الأستاذ/ ابراهيم بن عائض كم سعدت بتصفح اللقاء مع شخصكم الكريم وقد اختلطت مشاعر السعادة وأنا اقرأ اجاباتكم على اسئلة اللقاء ومشاعر ذكريات زمن جميل عشناه تحت ادارتك المتميزه . والدي الفاضل نحن ابناءك الذين اشرفت على تعليمهم وتربيتهم ... تربية الأب لأولاده .. وقد لفت انتباهي في نهاية اجابتك على احد اسئلتي لمقامكم الكريم ان انهيت اجابة السؤال بعبارة ((شكرا اخ محمد عمر )) وأنا أقول عفوا والدي ابراهيم فنحن مقصرين في التواصل معك ... كم انت مربيا فاضلا عظيما في تربيتك حتى ونحن بعيدين عنك زمن طويلا .. شكرا لك من الأعماق مني ومن جميع زملائي الذين زاملوني في نفس المرحله .. متنيا لك دوام الصحة والعافيه.
  • #12
    ابنكم ابوفهد 15-03-1435 10:27 صباحاً
    أشعلت روحك في الآفاق مصباحا .. ورحت تزرع في الأوطان ارواحا ورحت توقد في الأبدان مفتخرا ... عزيمة تغمر الأكوان إصباحا جزاك الله خيرا ايها المربي الفاضل على كل ما قدمته لابناء تنومة الغالية . جمعك الله بالمعلم الأول صلى الله عليه وسلم . لقاء ممتع للغاية كم تمنيت لو اسهبتم اكثر وسبّرتم التفاصيل أعمق . وقد استدرت دمعتي استعارتكم لشطر بيت من قصيدة زهير .. ومن يعش ثمانون حولا لا أبك لك يسأم .. جعل الله ايامك يا ابا عبدالعزيز سنين طوال ومتعك بوافر الصحة والعافية انت وأمثالك من المربين الفضلاء .
  • #13
    فايز بن مريط -ينبع الصناعيه 15-03-1435 03:31 مساءً
    الف شكر لكل من عمل علي هذا السبق الصحفي والاستاذ/ابراهيم فخر لكل مواطن صالح ولكل بني شهر ويعلم الله انا نحبه ونغليه والله يمتعه بالعافيه
  • #14
    عبد الله الطنيني 17-03-1435 09:05 مساءً
    الأستاذ العزيز ، والشيخ الكريم ، والزميل الغالي : إبراهيم بن عايض أضاءت صفحات الموقع بهذا اللقاء التاريخي الجميل ، أمد الله بعمرك على طاعته ، وأساله تعالى أن يوفق أخواننا الأفاضل الذين حرصوا ، وثابروا وأكملوا هذا اللقاء المعبر ، وهذه الذكريات الرائعة ، والمذكرات التي أتحفتمونها بها جميعاً ،،،، وتقبلوا خالص شكري وتحياتي
  • #15
    سعودي 18-03-1435 09:52 مساءً
    لقاء جميل تراثي ... سامحكم الله ايها الجيل السابق من المعلمين ... كان الضرب ديدنكم ... والله انك ضربتني حتى في الرحلة للمحفار !!! جزاكم الله خير ,,
  • #16
    المحترم 24-03-1435 08:37 مساءً
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الأستاذ والمربي الفاضل ابراهيم بن عايض / معلمي أقف لك اجلالاً واحترامأ، قد تخونني الكلمات ولكن كم أسعدتني رؤيتك، ادام الله عليك الصحة والعافية وجزاك الله خير الجزاء على ما قدمت لنا من توجيه وارشاد ومحبة . احد ابنائك
  • #17
    ام سديم 27-03-1435 09:34 مساءً
    والدي وتاج راسي مهما كتبنا فلن نوفيك القليل من فضلك علينا بعد الله عزوجل انت كنت خير المربي لنا على فضائل الاخلاق قولا وعملا فلك منا خالص الدعاء لله العظيم بأن يطيل في عمرك ويمتعك بكامل الصحه والعافيه وتبقى تاج على روؤسنا جميعاً، آمين..
  • #18
    محمد بن شاهر 25-07-1435 06:26 مساءً
    ابنكم العقيد محمد بن شاهر يفتخر بكم معلماً ومربياً ووالداً وناصحاً وقدوة تعجز الكلمات عن الثناء لكم من صالح الدعاء على ما قدمتموه لنا فكان نتاجها ما نحن فيه
أكثر  

طب وصحة

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية..

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.
/ 23 رجب 1445

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.

شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك أعربت عن دهشتها من استعداد المستهلكين في أوروبا لتحمل تكاليف الأدوية لفقدان الوزن من أموالهم الخاصة. في عام 2023، حققت Wegovy، شركة فقدان الوزن، وOzempic، شركة عل..