×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

غياب وتأخر قاضي تنومة الوحيد يكدس المعاملات .. والوزارة تلتزم الصمت

غياب وتأخر قاضي تنومة الوحيد يكدس المعاملات .. والوزارة تلتزم الصمت
صحيفة تنومة  تذمر عدد من أهالي تنومة من التخبط الإداري وتأخر البت في قضاياهم من قبل محكمة تنومة التي لا يوجد بها الا قاضي واحد اسهم تغيبه في بعض الأحيان وتأخره في الحضور الى المحكمة حسب تعبيرهم في خلق أزمة لدى المراجعين من تنومة والقادمين من خارجها .
وناشد الأهالي بتدخل وزارة العدل والجهات المعنية في رفع معاناتهم وإنجاز قضاياهم في ظل التأخير في البت فيها والمواعيد البعيدة التي تعطى لهم من قبل القاضي والذي زاد من معاناتهم بعد نقل القاضي السابق وتكدس المعاملات فترة طويلة بين ذهابه حتى تم تكليف القاضي الجديد .
وقال لـ "صحيفة تنومة" المواطن محمد الشهري أنه يقوم مراجعاته المتكررة وتكبده عناء السفر من أبها إلى تنومة من أجل إنجاز معاملة له تقبع في أدراج المحكمة منذ أشهر إلا أنه عند وصوله يتبين غياب القاضي دون أي مبرر من الموظفين الذين يؤكدون أن القاضي مقيم في أبها وفي بعض الاحيان يقولون انه سيأتي ثم يفاجأ المراجعين باعتذاره عن المجيء وعند حضوره فإنه من الصعب الدخول عليه مما يتسبب في تكدس المراجعين ويؤخر دخولهم لمكتبه .
وأضاف : من بين المراجعين كبار في السن ونساء وفي بعض الأحيان يبقى المراجع في الانتظار من بداية الدوام حتى نهايته ولا يستطيع الدخول أو مقابلة القاضي حتى لو للاستفسار .
وقال المواطن عبدالله الشهري أن مركز تنومة صدر قرار بتحويله إلى محافظة مما يتطلب من وزارة العدل مراعاة ذلك وتكلف قاضيين بالعمل في المحكمة لإنجاز المعاملات وسرعة البت في القضايا التي تردها كونها بوضعها الحالي الذي لا يتماشى مع توجيهات القيادة في التيسير على المواطنين .
كما لفت المواطن فايز الشهري إلى أنه قبل عدة أشهر حصل وأن قام أحد الموظفين بإغلاق خزانة للمعاملات وبقيت شهراً كاملاً في إجراءات بيروقراطية ومعاملات متداولة مابين المحكمة وفرع الوزارة في عسير والوزارة والمراجع ضحية ذلك حتى تناولوا الحادثة عبر الصحف والمواقع مما حدا بمسؤولي المحكمة إلى الاستنجاد بالدفاع المدني لفتحها .
إلى ذلك ، علمت "صحيفة تنومة " من مصادرها عن خطابات سابقة رفعت من القاضي السابق والحالي لوزارة العدل يطلبون فيها زيادة المكاتب القضائية وأعداد الموظفين فيما طالب القاضي الحالي بتكليف القاضي السابق لمحكمة تنومة حتى ينهي كافة المعاملات التي سبق وان بدأها ولم ينهها قبل صدور نقله الى مكه المكرمة ومنها حجج الاستحكام التي كان قد استمع لشهادة الشهود ولم يكملها .

"الصحيفة" تواصلت مع متحدث وزارة العدل الاستاذ فهد البكران وإرسال استفسار له عبر الإيميل منذ تاريخ 30 / 9 / 2013 م - أي مايقارب الشهرين - إلا أنه لم يتم الرد رغم تذكيره عدة مرات حتى الآن علماً أنه تم وصول رسالة من قبلهم بتسلمهم للاستفسار في حينه .
كما أن "صحيفة تنومة" سبق وأن نقلت لفضيلة القاضي في عدة رسائل معاناة المراجعين من خلال ما يردها من شكاوي وطلبت توضيحاً من فضيلته حولها إلا انها لم تحصل على رد .

يذكر أن مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير مرفق القضاء بدعم ومتابعة مباشرة من لدن خادم الحرمين الشريفين - أيده الله - سينفذ خطة هندسة إجراءات المحاكم ومضاعفة أعداد القضاة وكتاب العدل وتكثيف دوراتهم التدريبية وفق ما ورد في تقرير اجتماع مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها مساء أمس الاثنين برئاسة سمو ولي العهد حفظه الله - .


صورة للتزاحم على باب القاضي
image
التعليقات 17
التعليقات 17
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عبدالرحمن بن علي 23-01-1435 07:11 صباحاً
    تنومة بلغة الارقام يفترض ان فيها اقل شي ثلاثة قضاة فالشعبين مثلا هناك ثلاثة قضاة و سكانها لا يتجاوزون الخمسة الاف بحسب موقع التعداد السكاني والاحصاءللعام 1431 .اما بالنسبة لهذا القاضي فحسيبة الله . هو اومن كدس معاملات الناس سنين طويلة دون البت فيها ثم ينقل مخلفا ارث من القضايا لا ينجزها عشرة قضاة.وتذكروا قول المصطفى صلى الله عليه وسلم قاضي في الجنة وقاضيان في النار.
  • #2
    عبدالله مرعي 23-01-1435 10:44 صباحاً
    طلب مني ابن عمي أشهد له على صك ولاية فاستأذنت من العمل الساعة التاسعة وبقينا إلى نهاية الدوام ولم ينته موضوعنا إلا اليوم التالي مع أن هذه الإجراءات من أسهل ما يمكن أن تنجزه محكمة , ورأيت في هذا اليوم العجب: جلسات متعددة ,ومعاملات كثيرة, ومراجعين واقفين عند باب القاضي كأنهم أمام مكتب جمعية خيرية. أنا لا أتهم أحدا بالتقصير ولكن محكمة تنومة تحتاج إلى دعم بأكثر من قاضي وتحتاج إلى زيادة عدد الموظفين , وتاهيل وتدريب الموجودين على رأس العمل , وإلى تطبيق المعاملات الإلكترونية ولا سيماأن هناك قضايا متراكمة منذ عشرات السنين لم يتم البت فيها لأسباب قد يطول ذكرها.
  • #3
    أبو فهد 23-01-1435 03:10 مساءً
    حسبنا الله ونعم الوكيل ، قاضي ولا يداوم ، كيف ينام قرير العين ومعاملات الناس في درجه ، ثم أين يقضي وقته وهو ملزم بالدوام في المحكمة ......
  • #4
    سعيد 23-01-1435 03:18 مساءً
    نتقدم لسعادة رئيس مركز تنومه ذلك الرجل المؤدب ، وسعادة رئيس مخفر تنومهذلك الشاب الخلوق بطلب تغيير رجل الأمن الذي يعمل بالمحكه وذلك لسوء تعامله مع المواطنين خاصة كبار السن فهو يدافعهم ويمنع دخولهمللقاضي بعنف وسوء أدب . . . ولا ندري لماذا استمر طيلة هذه الفترة الطويلة أليس الأفضل التغيير بين كل فترة والأخرى.
  • #5
    سعيد الشهري 23-01-1435 06:35 مساءً
    يا ادارة الموقع احنا مواطنين لنا معاملات في المحكمة والمواعيد بالشهور وبعضها بالسنة والقاضي والله لا يعبرنا ولا يسمع لاحد يا فضيلة القاضي انت تتقاضى راتب مقابل ان تنجز لنا أعمالنا القضائية مثلك مثل مدير الشرطة وريس المركز والبلديه وغيرهم كلهم مكاتبهم مشرعة وبن خماد قبلك قاضي ثلاثين سنه كان بابه مشرع للمواطنين والعليان الا انت والله ان الواحد يسمع طاري المحكمة فانه يضيق صدره من التعقيد الي هبته فيها يسر على المسلمين الله ييسر علينا وعليك فانت تمثل شرع الله والشرع يدعو الى اليسر في كل شي
  • #6
    ابو عبدالله 23-01-1435 08:39 مساءً
    الحقيقه انا اضم صوتي لصوت الاخ / سعيد (تعليق)28257) وارجو من مدير الشرطه رجاء خاص ارسال منسوبي الشرطه دورات في حسن التعامل مع المواطنين وازوار وهذا يعود في صالح العسكري نفسه وكذلك العمل في المدن الكبير مثل الرياض _ وجده _ والشرقيه للستفاده من الخبرات والاندماج الاجتماعي ومعرفت ثقافة الغير ولا يضلم نفسه بان يعيش طول عمره في مكان واحد ( التدوير هو افضل شىء يناله الشخص في حياته ) وارجو ان تتقبلوا هذه التغريده بصدر رحب مع شكري وتقدير للجميع
  • #7
    ابو عبدالرحمن 23-01-1435 10:11 مساءً
    فضيلة قاضي تنومة تحية طيبة نآمل وفق مقولة (أبواب المسئولين مفتوحة) استقبال المراجعين واذا هناك ما يثقل عليك تخصص لهم ساعة أو نصف ساعة في اليوم ما تكلفك شي اسمع وش عندهم وارحم كبار السن الي كسر البرد ركبهم في الاسياب وارحمهم من أكواع العسكري الي على الباب والنساء الي بعضم جايين من مدن بعيده والله المستعان .
  • #8
    s0s0s0 23-01-1435 11:20 مساءً
    نحن من يطبل للمسؤول ، كنت بالمحكمه أحد الأيام واذا بالناس يقفون صفا كأنهم يستقبلون أحد كبار مسؤولي الدوله ، واذا بالقاضي يشرف بعد العاشره صباحا .... يا اخوان والله لو تم دعوة احدى الصحف المشهوره ، وعمل تجمع كبير على مستوى المدينة للمطالبه بانجاز القضايا المتراكمة لتغير الحال .
  • #9
    السجين 24-01-1435 01:28 صباحاً
    كم من مظلوم ينتظر الحكم في قضيته . وكم من مسجون تأخر القاضي في انهاء اجراءات خروجه ، وكم من صاحب مظلمة ضاعت ...ليس ذنبنا أنه لايرغب المنطقه .... فيا فضيلة القاضي أنت تحمل اسم القضاء والانصاف .. ولو لم تجد بسبب الحصانة القضائية من يحاسبك في الدنيا ، فهناك رب لا حصانة عنده بل يتساوى الجميع ويقتص المظلوم من الظالم .
  • #10
    المشرف saeed 24-01-1435 06:32 صباحاً
    بالنسبة لتغيير رجل الامن فمن خلال متابعتي له أرى أنه من أخلص الرجال في أداء عمله , وابعاده للناس عن الدخول تنفيذ لتعليمات القاضي بحيث يدخل واحد واحد لكن الناس اول ما يفتح الباب هجموا على الباب والبواب . عسى الله يعينه
    اما بالنسبة للقاضي فأذكره بأن العمل أمانة ومن أخذ الأجر وجب عليه العمل , واذا كانت ظروفه لا تسمح له بالحضور والدوام يوميا في الوقت المحدد فاليطلب النقل او الاعفاء
    هناك معلم يداوم يوميا من ابها الساعة 7 وربع وهو امام الطابور يوميا
    وينصرف احيانا بعد الحصة السابعة مع العلم ان راتبة ربما ربع راتب القاضي .
    - من خلال مراجعتي للمحكمة وجدت ان القاضي في الغالب لا يداوم وان داوم فبعد الساعة 10 صباحا , وبعد 11 يبدأ الموظفين بالتسرب لاحضار ابنائهم وزوجاتهم
    فأي انجاز سيكون!!!
  • #11
    ابو فجر،،، 24-01-1435 09:34 صباحاً
    حولوها للمجلس البلدي بتنومه ينجزها سريع واشكركم
  • #12
    أبو غادة 24-01-1435 10:59 صباحاً
    للأسف الشديد ... نحن من جعلهم هكذا. لو فعل أهل الجنوب كما يفعل أهل القصيم لتغير الحال. أنظروا الى محاكم القصيم أنظروا الى الدوائر الحكومية في القصيم أنظروا الى مستشفياتهم أنظروا الى خدماتهم. للأسف الشديد ليس لدينا في جنوبنا صوت قوي ضد المسؤول. مطالباتنالا تتجاوز المحاولة الواحدة وعلى إستحياء. صوتنا لا يصل لأمير المنطقة بل يقبع في أحضان ( تكفى يا مدير ويامحافظ). كونوا على ثقة صاحب السمو الملكي فيصل بن خالد لما عرف عنه في خدمة الوطن والمواطن لو علم بهكذا أمور فسيتخذ عقوبات وإجراءات رادعة.
  • #13
    ابوحسن 24-01-1435 02:48 مساءً
    اين هيئة الرقابه من هذا الغياب الغير مبرر@ ام ان شطارتهم على الموظفين الصغار@ أين الزيارات المفاجئة من وزارة العدل @ لم اعد اثق فى احد@ والسلام
  • #14
    ابو عبدالله 24-01-1435 07:57 مساءً
    لماذا لا نستعين من الدول الاسلاميه بقضاه والذي لها دور كبير في القضاء ويوضعون في المناطق الذي لا يرغب القاضي السعودي العمل فيها فنحن نستقدم الدكتور والمهندس وغيرهم .
  • #15
    شاهد على العصر 25-01-1435 12:15 صباحاً
    اشيد بمداخلة المشرف سعيد وأضيف عليها ان هناك كثير من الموظفين والعسكريين من تنومة والنماص وحتى العلاية يدامون في أبها بشكل يومي ومحافظين ومواضبين على أعمالهم فالمسافة ليست عذراً ويجب ان لا نضعها شماعة وتنومة مليئة بالمنازل المصممة على احدث طراز وبأسعار مناسبة يكن ان يستأجر فيها والفت النظر الى ان فيه مسؤولين ورؤساء دوائر حكوميةة أهاليهم خارج تنومة ومقيمين والساعة سبعة وهم يستقبلون المواطنين .
  • #16
    أبو فهد 25-01-1435 06:42 مساءً
    سعادة رئيس المركز نناشدك بالله أن ترفع وضع المحكمة لمقام الاماره وأن لا تتهاون في هذا الأمر فأنت الحاكم الاداري ووالله اننا نثق بك كثيرا ، ونعلم أن لك جهدا كبيرا في خدمة هذه المدينة ، ولكن نتأمل في الله ثم فيك أن ترفع الأمر شخصيا لأمير المنطقة ، ولا تخش حصانة القاضي فوالله أنها أمانة عظيمة وكل سيسأل أمام الله ونتمنى ألا تتهاون في هذا الأمر....
  • #17
    عبد الله حسن الاسمري 29-01-1435 11:08 صباحاً
    تنومة من سنين وهي تعاني من نقص القضاة وتكدس جميع المعاملات والصكوك وين مشائخ القبايل والنواب لايقدمون على ولاة الامر في هذا الشان
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..