×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

مدينة الملك فيصل الطبية تبحث أوجه التعاون مع "جونز هوبكنز"

 مدينة الملك فيصل الطبية تبحث أوجه التعاون مع "جونز هوبكنز"
صحيفة تنومة - عسير قام وفد من جامعة جونز هوبكنز الأمريكية بزيارة لمدينة الملك فيصل الطبية لخدمة مناطق المملكة الجنوبية برئاسة البرفسور فيليس ويليامز العميد المشارك للبرامج العالمية بكلية التمريض بجامعة جونز هوبكنز، وذلك لبحث أوجه التعاون بين الطرفين في مجالات الدراسات العليا والتدريب لكوادر التمريض في مدينة الملك فيصل الطبية بالمناطق الجنوبية.

وقد التقى الوفد المدير العام التنفيذي للمدينة الدكتور أحمد بن محمد النعمي ورحب بهم في المملكة العربية السعودية وفي منطقة عسير بالذات، فيما بدأ الاجتماع بعرض تعريفي عن الخدمات الصحية في المملكة، ثم عرض تفصيلي عن مدينة الملك فيصل الطبية لخدمة مناطق المملكة الجنوبية وما تبذله حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله في مجال الرعاية الصحية والطبية، كما استعرض بعض الإنجازات التي حققتها مدينة الملك فيصل خلال عمرها الوجيز، ومن ذلك حصولها على تقييم أفضل تصميم عمراني لمدينة طبية على مستوى العالم عام ٢٠١٢م تحت مسمى "المدن الشجاعة" في مجلة ميتروبوليس المتخصصة في مجال العمارة والتصميم، بعد ذلك قدم الدكتور ياسر عسيري المشرف على الشؤون الأكاديمية والتدريب والابتعاث بالمدينة عرضاً تناول فيه ما وصلت إليه المدينة في مجال التدريب والابتعاث، وأشار إلى أنه تم ابتعاث أكثر من ٢٠٠ مبتعث خلال عام ٢٠١٣م لإكمال تدريبهم في أعرق الجامعات الطبية حول العالم لتأهيلهم للعمل مستقبلًا في المدينة الطبية، كما تناول الخطة الاستراتيجية للتدريب والابتعاث لعام ٢٠١٤م، حيث تعتزم المدينة ابتعاث ما لايقل عن ٤٠٠ مبتعث في تخصصات مختلفة، ثم تحدثت مشرفة التمريض بإدارة التدريب والابتعاث بالمدينة عن التخصصات المطلوبة في التمريض والأعداد المزمع تدريبها في كل تخصص، مشيرة إلى أن الخطط المستقبلية لتدريب كوادر التمريض ترمي إلى إلحاقهم بأفضل الجامعات في هذا المجال إضافة إلى الإيفاد الداخلي والتدريب على رأس العمل.

بعد ذلك قدمت البرفسور فيليس ويليامز العميد المشارك للبرامج العالمية بكلية التمريض بجامعة جونز هوبكنز عرضاً، أوضحت خلاله المكانة التي تضطلع بها جامعة جونز هوبكنز بين جامعات العالم، وأوضحت ويليامز استعداد جامعة جونز هوبكنز للتعاون مع مدينة الملك فيصل الطبية في مجال تدريب الكوادر الصحية، كما أشارت بالتفصيل للبرامج التدريبية المتوفرة لحاملي مؤهلات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في تخصص التمريض وفي التخصصات الدقيقة المختلفة ، كما أعربت عن سعادتها بزيارة المملكة وزيارتها لمدينة الملك فيصل الطبية وعن تطلعاتها المستقبلية للتعاون في كافة المجالات.

وفي نهاية الاجتماع قام الوفد بزيارة لمشروع المدينة الطبية على طريق الملك عبدالله واطلعوا على أعمال البناء حيث أشار الدكتور النعمي إلى أن العمل يجري بشكل متسارع فيما اطلع الوفد على محاكاة المشروع بالأبعاد الثلاثية على الطبيعة من خلال التطبيق المصمم لهذا الغرض من قبل مصمم المشروع شركة HDR الأمريكية والذي يعمل باستخدام الأقمار الصناعية.
وفي ختام الزيارة أشار المدير العام التنفيذي لمدينة الملك فيصل الطبية بالمناطق الجنوبية إلى أن هذه الزيارة تعد اللبنة الأولى لبناء تعاون مستقبلي بين مدينة الملك فيصل الطبية وجامعة جونز هوبكنز على جميع الأصعدة من تدريب الكوادر الطبية من تمريض وعلوم طبية تطبيقية وأطباء وكذلك من تبادل للخبرات في المجالات الإدارية والقوى البشرية، مشيراً إلى أن هناك العديد من اتفاقيات التعاون مع عدد من الجامعات العالمية لدعم الكوادر الطبية والطبية التطبيقية والفنية بالمدينة.
image

image
image

image
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..