×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

تقرير: أحماض «أوميغا 3» لا تحسّن قدرات الدماغ

تقرير: أحماض «أوميغا 3» لا تحسّن قدرات الدماغ
واشنطن - ي ب أ: على عكس ما أكدته دراسات سابقة، ذكرت دراسة أميركية أن تناول الحمض الدهني، (أوميغا 3)، لا يحسّن القدرات الدماغية.

وبيّنت الدراسة التي نشرت في دورية (نيورولوجي) العلمية أن الباحثين من جامعة (أيوا) وجدوا أن تناول الحمض الدهني (أوميغا 3) لم يحسّن قدرات الذاكرة او قدرات التفكير لدى النساء الأكبر سناً.

وقام الباحثون من الجامعة بدراسة على ألفين و157 امراة تتراوح أعمارهنّ بين الخامسة والستين والثمانين من العمر، وأجروا عليهنّ تقويماً سنوياً لمدة 6 أعوام، مصمّماً لتقييم وظائف المعرفة لديهنّ. كما أجروا عليهنّ اختبار دم لمعرفة كمية (أوميغا 3) الموجودة فيه عند بداية التقييم.

ووجد العلماء أن لا اختلاف بين قدرات التفكير والذاكرة بين النساء اللواتي لديهنّ أكبر معدلات من (الأوميغا 3) والنساء اللواتي لديهن أقل معدلات منه، كما وجدوا أن قدرات التفكير والذاكرة تراجعت بالسرعة عينها خلال أعوام الدراسة لدى المجموعتين.

غير أنهم وجدوا أن النساء اللواتي لديهنّ المعدّلات الأكبر من (أوميغا 3) يتمتعن بسرعة وظيفية وطلاقة شفهية أسرع من نظيراتهن اللواتي ينخفض لديهنّ معدّل (أوميغا 3).

وقال عالِم الأعصاب فكتور هاندرسون، البروفسور في بحوث الصحة وسياستها في جامعة (ستانفورد)، إنه "في حال كانت الأغذية الغنية بالأوميغا 3 تؤثّر في صحة الدماغ، فإن هذا الأثر ليس كبيراً".

ومن جهته، قال الكاتب الأساسي في الدراسة، إريك أمان من جامعة (أيوا)، إن "دراستنا لا تشكل إجابة قاطعة على فوائد الأوميغا 3".

وأضاف أن "من التحفظات التي لدينا على الدراسة أنه أجري فحص دم لقياس كمية الأوميغا 3 لمرة واحدة، وهي عند بدء الدراسة". غير أن الباحثين قالوا إن لا ضرورة لتغيير العادات الغذائية نتيجة هذه الدراسة، وبخاصة وأن دراسات سابقة أكدت أن هذه الأطعمة مفيدة للقلب، وداء المفاصل، والاكتئاب، والربو، وقصور الانتباه وفرط الحركة لدى الأطفال.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية..

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.
/ 23 رجب 1445

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.

شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك أعربت عن دهشتها من استعداد المستهلكين في أوروبا لتحمل تكاليف الأدوية لفقدان الوزن من أموالهم الخاصة. في عام 2023، حققت Wegovy، شركة فقدان الوزن، وOzempic، شركة عل..