×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

وكيل إمارة عسير المساعدة يفتتح معرض نيازي "شوفة/ ذاكرة أبها البصرية"

وكيل إمارة عسير المساعدة يفتتح معرض نيازي "شوفة/ ذاكرة أبها البصرية"
المركز الإعلامي لمهرجان أبها يجمعنا افتتح وكيل إمارة منطقة عسير المساعد الدكتور محمد بن عيسى المعرض الشخصي للمدون التاريخي أحمد نيازي "شوفة/ ذاكرة أبها البصرية" بقرية المفتاحة، المقام ضمن فعاليات مهرجان أبها يجمعنا، وذلك بحضور مدير مركز الملك فهد الثقافي عبدالله شاهر.

وحوى المعرض على صور لمناسبات هامة لمدينة أبها ولأحيائها ومواقعها البارزة وأهاليها، بعضها يعود تاريخها إلى ما قبل أكثر من 147 عاما كقصور آل عايض.

ومن جناح المناسبات الرسمية التي تخص المنطقة، زيارة الملك فيصل بن عبدالعزيز للمنطقة 1391 هـ، وزيارات الملك خالد بن عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ للمنطقة أيضاً أعوام ١٣٩٧ و1396 و1399 هـ، منها صور لموكبه وحضوره إحدى المناسبات، وحضور سمو الأمير بندر الفيصل حينما كان ملازم طيار وأمير مقاطعة عسير عبدالله الماضي وجمع من الأهالي لمهرجان رياضي، واستقبال مجموعة من الأمراء بداية التسعينيات، وحضور الأميرين بندر وسلطان أبناء الأمير خالد الفيصل مع الشيخ عبدالله المالكي في ملعب الخالدية منتصف التسعينات، والوفد السعودي واليمني الذي شارك في ترسيم الحدود 1352 هـ.

وأعاد المعرض ذاكرة الأبهاويين بصور لمهرجان رياضي على ملاعب الخالدية بافتتاح سد أبها ١٣٩٣، ومشروع هدم حي القرى بداية التسعينات، وسوق الثلاثاء الشعبي من عدة أجزاء، وأحياء النصب والصفراء ولبنان ومناظر ورأس املمح والقابل والعرين والبدبع والصفيح ونعمان، فضلاً عن الجبل الأخضر وادي أبها ومزارع المفتاحة ونادي الاتحاد الرياضي الذي اندمج مع الأهلي إلى نادي أبها بمسماه الحالي والوديعة بمسماه القديم.

ومن المعالم التاريخية قصر آل عايض في حي مناظر وسط أبها عام ١٢٨٧ وقصورهم في ريدة عام ١٢٨٨ وبيتهم في العرين بداية التسعينات، وقصر شدى، ومبنى مالية أبها بداية التسعينات، والقصر الابيض، والمسجد الكبير مسجد العيد في راس امملح عام 1366 هـ.

كما ضم المعرض مناسبات اجتماعية تبين الحياة البسيطة لأهل أبها منها قبل 70 عاماً، والسيارات الرسمية القديمة ومتوسطة وثانوية أبها القديمة وطلاب العزيرية حي القابل وفرقة موسيقية وعسكرية، فضلاً عن اللباس التاريخي والأسلحة البيضاء كالجنابي من عام ١٣٦٦.

بدوره، أوضح صاحب المعرض المدون التاريخي أحمد نيازي أن مصدر الصور هم أهالي أبها، لافتاً إلى أن بعض الصور تم إبرازها في مواقع التواصل والمنتديات، إلا أنه رأى والكثيرين معه أن هذا لا يكفي، ما استدعى إبرازها في معرض يليق بهان باعتبارها كنوزاً تاريخية، احتراما للصور نفسها.
image

image
image

image
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..