×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

"الطيبان" من الألعاب الشعبية في المجاردة

"الطيبان" من الألعاب الشعبية في المجاردة
تنومة - سعيد معيض  من الألعاب الشعبية في محافظة المجاردة لعبة تسمى" لعبة الطيبان" وتلك اللعبة تمارس قديما بين رعاة الأغنام في الغالب، وهي عبارة عن أعواد يضرب بعضها ببعض وتسقط أرضاً، واللاعبون يتحمسون في لعبها كثيرا، حيث يرددون بعض الكلمات بأصوات مرتفعة: «أرحب أرحب.. ست ست.. واحد واحد».. ومن يمارسها طويلا يكون متمرسا فيها، وتعتبر من الألعاب التي يقضي بها كبار السن أوقاتهم وتبدأ جلساتهم في العصر، وتبدأ معها المباراة في هذه اللعبة الشعبية يومياً وتأخذ وقتا طويلا من اليوم، وعن طريقة اللعب يقول أحد الممارسين لها:

يشارك في هذه اللعبة شخصان أو 4 أشخاص، حيث نرسم مستطيلا على الأرض يضم 48 بيتا، لكل لاعب 24، ويستخدم كل لاعب أربعة أعواد، مقتطعة من شجر المنطقة، طول كل عود 15 سم، تضرب الأعواد ببعضها ثم تلقى على الأرض، وفي حال سقطت ثلاثة أعواد مقلوبة، أصبح من حق اللاعب تحريك حجارته خطوة للأمام، وحين يأتي حجر اللاعب على حجر الخصم، يقوم الخصم بإخراج حجره حتى نهاية اللعبة.
التعليقات 1
التعليقات 1
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ابو فجر،،، 21-05-1434 02:23 مساءً
    حياه كانت جميله تسع الكثير من الطيبين وكان يجتمع فيها الصغير والكيبر الكل يعرف حال الجميع واليوم انظرو كيف تغير الناس لا نسال عن الصغير ولا الكبير ناس تحيا وتموت وللاسف لانعرفهم فاسال الله ان يجمع بيني وبينكم في الجنه وجميع المسلمين الاحياء منهم والميتين،،،
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..