×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

صدور العدد (21) من مجلة حُبَاشة السنوية الحولية

صدور العدد (21) من مجلة حُبَاشة السنوية الحولية
صحيفة تنومة - عبدالله غرمان أعلنت دار الدكتور عبدالله بن محمد أبوداهش للبحث العلمي والنشر عن صدورالعدد (21 ) السنة (21) (1436هـ /2015هـ) من مجلة حُبَاشة السنوية الحولية المعنيّة بالبحث العلمي في : دراسات أدب الجزيرة العربية وتاريخها , وتراثها الفكري .
وأوضح مدير الدار الأستاذ محمد بن عبدالله ابو داهش لـ" صحيفة تنومة " أن من حوليات هذا العدد الحولي السنوي:

● تحقيق رسالة : «تحفة الأرب بسيرة ملك العرب» للقاضي عبدالله بن علي العمودي (1278-1398هـ) , إذ سبق في العدد 18 من هذه المجلة نفسها قراءة هذا المخطوط وعرضه .

● بحث ملامح نشأة التعليم النظامي في بعض بلدان جنوبي المملكة العربية السعودية , وفيه بعض الوثائق الرسمية المهمة النادرة .

● إلى جانب وجود أبواب المجلة الثابتة من : مثل : الوثائق المخطوطة , وواحة حباشة .


ووأكد ان صاحب المجلة ورئيس تحريرها أ.د : عبدالله بن محمد أبوداهش يسعى لتميزها وتوثيقها حيث تخضع أبحاثها للدرس مدة حول كامل يخدم فيها مادتها العلمية , ويعاود نظراته العلمية حيالها , ويدقق فيها , بل يدرس معانيها ويضبط ألفاظها , وينهض بأسبابها بما يكسبها بتوفيق الله تعالى- صبغة علمية جادة , وقديماً كان الشاعر زهير بن أبي سلمى : «ينظم القصيدة في شهر , وينقحها ويهذبها في سنة فكانت قصائده تسمّى الحوليات » بل وأفضل من ذلك نهج الصَّحابي عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما الذي» كان له صحيفة سمعها من رسول الله كان يسميها : الصادق » , ناهيك عن مصادر مادة بحوث هذه المجلة العلمية التي تعتمد على المصادر الأولية المحلية المخطوطة , وبخاصة ما يتصل بفكر الجنوبيين وأدبهم , والجدير بالذكر أن هذا العدد يحمل في ظهر غلافه الأخير من المجلة الإعلان الحولي لجائزة الدكتور عبدالله أبوداهش للبحث العلمي في دورتها السادسة .

ويمكن طلبها عن طريق الدار أو عن طريق شركة الوطنية الموحدة للتوزيع .

وللاطلاع على محتويات المجلة عبر الآتي :



محتوى مجلة حباشة



image


image

http://www.darabu-dahesh.com

- - - - - - - - - - - - - - - - -
تم إضافة المرفق التالي :
8 001.jpg
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..