×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

دراسة علمية : ممارسة الرياضة في السبعينات قد توقف تقلص الدماغ

دراسة علمية : ممارسة الرياضة في السبعينات قد توقف تقلص الدماغ
واس كشفت دراسة علمية حديثة قام بها فريق من الخبراء من جامعة أدنبرة من أن ممارسة الرياضة في السبعينات قد توقف حدوث تقلص للمخ وتمنع ظهور علامات الشيخوخة المرتبطة بالخرف.
وأوضحت وسائل الإعلام البريطانية اليوم أن عمليات الفحص لـ 638 شخصاً بعد سن التقاعد أظهرت أن الأفراد الذين كان لديهم نشاط بدني أكثر كانت أثار تقلص الدماغ لديهم أقل على مدى ثلاث سنوات.
وقالت إن مجرد ممارسة المشي لعدة مرات في الأسبوع تعد كافية كما أن تشغيل العقل من خلال حل الكلمات المتقاطعة كان له أثر محدود.
وعندما فحص الباحثون المادة البيضاء في الدماغ وهي عبارة عن الشبكة التي تنقل الرسائل حول الدماغ وجدوا أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 70 عاما وكانوا أكثر نشاطا من الناحية البدنية كانت لديهم أماكن أقل ضررا في الدماغ مقارنة بهؤلاء الذين يمارسون الرياضة بشكل أقل كما كانت لديهم كمية أكبر من المادة الرمادية وهي المادة التي تنشأ فيها الرسائل.
ووقف الخبراء في دراسات سابقة بأن أدمغتنا تميل إلى التقلص مع تقدمنا في السن وأن هذا التقلص يرتبط بمزيد من الضعف في الذاكرة والتفكير.
وأظهرت دراسات سابقة أن ممارسة الرياضة تساعد على تقليل خطر الإصابة بالخرف عند الكبر كما يمكن أيضا أن تبطئ من الإصابة به.
يذكر أن ممارسة الرياضة تزيد من تدفق الدم إلى الدماغ مما يعمل على توصيل الأكسجين والمواد المغذية لخلايا الدماغ وهو ما قد يكون مهما أو ربما قد يصبح الأشخاص أقل ميلا لممارسة الرياضة عند حدوث تقلص في الدماغ.
وبغض النظر عن السبب يقول الخبراء إن هذه النتائج جيدة لأن ممارسة الرياضة شيء يسهل القيام به من أجل دعم الصحة.
وقالت رئيس قسم الأبحاث بمؤسسة بحوث الزهايمر بالمملكة المتحدة سيمون ريدلي تربط هذه الدراسة بين التمارين البدنية ووجود علامات أقل للشيخوخة في الدماغ ما يشير إلى أنه قد تكون التمارين وسيلة لحماية صحتنا المعرفية.
وأضافت أنه على الرغم من أننا لا نستطيع أن نقول أن ممارسة الرياضة هي العامل الرئيسي في هذه الدراسة إلا أننا نعرف أن ممارسة الرياضة في منتصف العمر يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالخرف في فترة لاحقة من الحياة.
وقال رئيس قسم الأبحاث بمؤسسة الشيخوخة الخيرية بالمملكة المتحدة جيمس غودوين أن الدراسة تؤكد حقيقة أن الوقت لم يفت بعد للاستفادة من ممارسة الرياضة وسواء كان ذلك عن طريق ممارسة المشي للتسوق في المحال التجارية أو العمل في الحدائق المنزلية أو المنافسة في المسابقات الترفيهية فإن من المهم بالنسبة لنا أن نصبح أكثر نشاطا مع تقدمنا في السن.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..