×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

التفكر ( 1 )

التحرير
بواسطة : التحرير
التفكر ( 1 )
( في آيات الله الخارقة
)

الجمعة 23/11/1429هـ


الحمد لله العلي الأعلى؛أحمده على ما وفق وهدى، وأشكره على ما أعطى وأسدى، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له؛ هدانا للإسلام، وعلمنا القرآن، وجعلنا من خير أمة أخرجت للناس، [يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُلْ لَا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُمْ بَلِ اللهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ]{الحجرات:17} .
وأشهد أن محمدا عبده ورسوله؛ صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداهم إلى يوم الدين.
أما بعد: فأوصي نفسي وإياكم بتقوى الله تعالى، فاتقوه حق التقوى، واتبعوا ما أنزل من الهدى، [قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ] {آل عمران:31}.
أما بعد
فيا عباد الله
إن كل ما يراه الإنسان في الآفاق و الأنفس , و الآلاء و النعم , لهو آية من آيات الله عز وجل , و معجزة من معجزاته , و لكن إلفها و تكرارها أمام الحس أفقدها عند كثير من الناس هذا الشعور , و أما صاحب الفكر المتيقظ , يجد في كل خلق من مخلوقات الله عز و جل آية , و معجزة باهرة تدل على قدرة الله , و قهره لكل شيء , و لكن لما كان الكثير من الناس يغفلون عن هذه الآيات التي يرونها ليلا و نهارا , فإن الله برحمته يظهر لهم بعض الخوارق , التي لم يكونوا يألفونها , فتزيد الذين آمنوا إيمانا , و تكون فتنة للذين كفروا و نافقوا , و حجة عليهم .
فتعالوا لنقف على بعض هذه الآيات الخارقة التي وردت في كاتب الله عز وجل , أو في سنة مصطفاه (ص) , من المعجزات الباهرات , و الآيات الواضحات , لعلها تدفعنا إلى التفكر , و تسوقنا إلى التأمل , فنزداد بها إيمانا .
أخرج ابن حميد و ابن جرير و ابن المنذر و غيرهم عن عبيدة السلماني قال : كان رجل من بني إسرائيل عقيماً لا يولد له , و كان ماله كثير , و كان ابن أخيه وارثه , فقتله , ثم احتمله رجلاً فوضعه على باب رجل منهم , ثم أصبح يدعيه عليهم , حتى تسلحوا و ركب بعضهم إلى بعض , فقال ذوو الرأي منهم : علام يقتل بعضكم بعضا و هذا رسول الله فيكم ؟ فأتوا موسى فذكروا ذلك له , فقال { إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُواْ بَقَرَةً قَالُواْ أَتَتَّخِذُنَا هُزُواً قَالَ أَعُوذُ بِاللّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ }البقرة67
قال : فلو لم يعترضوا لأجزأت عنهم أدنى بقرة , و لكنهم شددوا فشدد عليهم , حتى انتهوا إلى البقرة التي أمروا بذبحها , فوجدوها عند رجل ليس له بقرة غيرها , فقال : و الله لا أنقصها من ملء جلدها ذهبا , فذبحوها فضربوه ببعضها فقام , فقالوا : من قتلك ؟ فقال هذا , لابن أخيه ثم مال ميتا , فلم يعط من ماله شيئا و لم يورث قاتل بعد .
فمن الذي أحياه بعد الموت , أليس الله , بلا و الله ,فهل من مدكر .
و من آياته جل في علاه أن تدكدك الجبل و صار ترابا عندما تجلى الله تبار و تعالى له {وَلَمَّا جَاء مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَـكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكّاً وَخَرَّ موسَى صَعِقاً فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ }الأعراف143
لقد صار رماداً خشية لله و تعظيما , فما أحوجنا لهذه الخشية و ما أحقنا بها , جبل لن يعذب , و لن يؤاخذ بما عمل عليه , يخشى المولى خشية تدكدكه دكا , و تجعله من بعد الصلابة هشا , و من بعد العظمة ذلا , فهل من مدكر .
و قال الله عن بني إسرائيل لما أصروا على بغيهم و عنادهم {وَقَالُواْ مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِن آيَةٍ لِّتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ }الأعراف132و هكذا تكون نفوس المتجبرين حين يدمغهم الحق , و يطاردهم الدليل , إذا كان هواهم في غير طريق الحق و البينة .
عندئذ تتدخل القوة الإلهية , القوة الكبرى بوسائله الجبارة {فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلاَتٍ فَاسْتَكْبَرُواْ وَكَانُواْ قَوْماً مُّجْرِمِينَ }الأعراف133
روى ابن جرير الطبري في تاريخه و تفسيره قال : لما أتى موسى فرعون قال له: أرسل معي بني إسرائيل، فأبى عليه، فأرسل الله عليهم الطوفان - وهو المطر - فصب عليهم منه شيئًا، فخافوا أن يكون عذابًا، فقالوا لموسى: ادع لنا ربك أن يكشف عنا المطر فنؤمن لك ونرسل معك بني إسرائيل! فدعا ربه، فلم يؤمنوا، ولم يرسلوا معه بني إسرائيل؛ فأنبت لهم في تلك السنة شيئًا لم ينبته قبل ذلك من الزرع والثمر والكلأ. فقالوا: هذا ما كنا نتمنى! فأرسل الله عليهم الجراد فسلطه على الكلأ. فلما رأوا أثره في الكلأ عرفوا أنه لا يبقي الزرع، فقالوا: يا موسى ادع لنا ربك فيكشف عنا الجراد فنؤمن لك، ونرسل معك بني إسرائيل! فدعا ربه، فكشف عنهم الجراد، فلم يؤمنوا ولم يرسلوا معه بني إسرائيل! فداسوا وأحرزوا في البيوت، فقالوا: قد أحرزنا! فأرسل الله عليهم القمل - وهو السوس الذي يخرج منه - فكان الرجل يخرج الذي يخرج منه - فكان الرجل يخرج عشرة أجربة إلى الرحى فلا يرد منها ثلاثة أقفزة. فقالوا: يا موسى ادع لنا ربك يكشف عنا القمل، فنؤمن لك ونرسل معك بني إسرائيل! فدعا ربه فكشف عنهم، فأبوا أن يرسلوا معه بني إسرائيل. فبينا هو جالس عند فرعون، إذ سمع نقيق ضفدع، فقال لفرعون: ما تلقى أنت وقومك من هذا! فقال: وما عسى أن يكون كيد هذا؟ فما أمسوا حتى كان الرجل يجلس إلى ذقنه في الضفادع، ويهم أن يتكلم فتثب الضفادع في فيه. فقالوا لموسى: ادع لنا ربك يكشف عنا هذه الضفادع، فنؤمن لك ونرسل معك بني إسرائيل! فكشف عنهم فلم يؤمنوا. فأرسل الله عليهم الدم، فكانوا ما استقوا من الأنهار والآبار، أو ما كان في أوعيتهم، وجدوه دمًا عبيطًا. فشكوا إلى فرعون فقالوا: إنا قد ابتلينا بالدم، وليس لنا شراب! فقال: إنه قد سحركم! فقالوا: من أين سحرنا، ونحن لا نجد في أوعيتنا شيئًا من الماء إلا وجدناه دمًا عبيطًا؟ فأتوه فقالوا: يا موسى ادعنا ربك يكشف عنا هذا الدم، فنؤمن لك، ونرسل معك بني إسرائيل، فدعا ربه، فكشف عنهم، فلم يؤمنوا ولم يرسلوا معه بني إسرائيل , ابى بغيهم و جبروتهم إلا العناد {فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الرِّجْزَ إِلَى أَجَلٍ هُم بَالِغُوهُ إِذَا هُمْ يَنكُثُونَ * فَانتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَكَانُواْ عَنْهَا غَافِلِينَ }الأعراف136
فيا غفل , و يا من أعرض , إن في ذلك لآية , فهل من مدكر .
وقال تعالى: (وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحاً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ وَلا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) (الأعراف:73).
روى الإمام أحمد عن جابر رضي الله عنه قال: لما مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحجر قال: "لا تسألوا الآيات وقد سألها قوم صالح، فكانت ترد من هذا الفج وتصدر من هذا الفج، فعتوا عن أمر ربهم فعقروها، فكانت تشرب ماءهم يومًا ويشربون لبنها يومًا، فعقروها، فأخذتهم صيحة أهمد الله عز وجل من تحت أديم السماء منهم إلا رجلاً واحدًا كان في حرم الله عز وجل" قيل: من هو يا رسول الله قال: "هو أبو رغال؛ فلما خرج من الحرم أصابه ما أصابهم . رواه أحمد الحاكم و قال صحيح الإسناد
و من آيات الله التي أظهرها الله عز و جل في عهد نبيه محمد (ص), آيات و عبر , فهي له كرامات و تأييد , و لنا دلائل و براهين .
فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: "عطش الناس يوم الحديبية، ورسول الله صلى الله عليه وسلم بين يديه ركوة، فتوضأ منها، ثم أقبل الناس نحوه - وفي رواية: جَهش الناس نحوه - فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما لكم؟ قالوا: يا رسول الله، ليس عندنا ماءُ نتوضأ به ولا نشرب، إلا ما في ركوتك، قال: فوضع النبي صلى الله عليه وسلم يده في الركوة، فجعل الماء يفور من بين أصابعه كأمثال العيون. قال: فشربنا وتوضأنا. قال: فقلت لجابر: كم كنتم يومئذ؟ قال: لو كنا مائة ألف لكفانا، كنا خمسة عشرة مائة" . رواه البخاري
و عنه أيضاً قال : إنا يوم الخندق نحفر، فعرضت كُدْيةٌ شديدةٌ، فجاؤوا النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا: هذه كديةٌ عرضت في الخندق، فقال: أنا نازل، ثم قام وبَطْنُه معصوبٌ -ولبثنا ثلاثة أيام لا نذوقُ ذَواقًا - فأخذ النبيّ صلى الله عليه وسلم المعوَلَ، فعاد كثيبًا أهْيَلَ - أو أهيم - فقلت: يا رسول الله، ائذن لي إلى البيت، فقلتُ لامرأتي: إني رأيتُ بالنبي صلى الله عليه وسلم شيئًا، ما في ذلك صبرٌ، فعندك شيء؟ قالت: عندي شعيرٌ وعَنَاق، فذبحتُ العَنَاق، وطحَنَتِ الشعير، حتى جعلنا اللحم في البُرْمة، ثم جئتُ النبي صلى الله عليه وسلم والعجينُ قد انكسر، والبُرْمة بين الأثافيِّ، قد كادت أن تنضج، فقلت: طُعَيِّمٌ لي، فَقُمْ أنت يا رسول الله ورجل أو رجلان، قال: كم هو؟ فذكرت له، قال: كثير طيِّبٌ، قل لها: لا تنزع البُرمة، ولا الخبزَ من التَّنُّور حتى آتي، فقال: قوموا، فقام المهاجرون والأنصار، فلما دخل على امرأته قال: ويحك، جاء النبيّ صلى الله عليه وسلم بالمهاجرين والأنصار ومن معهم، قالت: هل سألك؟ قلت: نعم، فقال: ادخلوا، ولا تضاغطُوا، فجعل يَكْسِر الخبز، ويجعل عليه اللحم، ويُخَمِّر البُرمةَ والتَّنُّور إذا أخذ منه، ويقرِّب إلى أصحابه، ثم ينزع، فلم يزل يكْسِر ويغرف حتى شبعوا، وبقيَ منه (بقيَّةٌ)، فقال: كلي هذا وأهدي؛ فإن الناس أصابتهم مجاعة . رواه البخاري
اللهم إجعلنا ممن يتفكر في آياتك , و يعتبر من عظاتك يا رحمان يا رحيم .
أقول ما سمعتم و استغفر الله لي و لكم و لسائر المسلمين فاستغفروه و ارجوه إنه هو الغفور الرحيم .



الخطبة الثانية


الحمد لله علي إحسانه و الشكر له على توفيقه و امتنانه , و أشهد أن لا غله غلا الله وحده لا شريك و أشهد أن محمد عبد الله و رسوله , صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم تسليماً مزيداً إلى يوم الدين .
أما بعد
فيا عباد الله
بعد هذه الجولة اليسيرة في ذكر بعض آيات الله عز وجل الخارقة , و التي يحثنا الله عز وجل على التبصر و التفكر فيها .
فلا شك أن ظهور هذه الخوارق العظيمة تزيد المؤمن إيمانًا ويقينًا راسخًا؛ وذلك لدلالتها على عظمة الله عز وجل وقهره لكل شيء وقدرته على كل شيء،
ومن رحمة الله لنا أن أظهر لنا في هذه الحياة الدنيا من الخوارق التي تمت في عالم الحس المشاهد القطعي، لنستدل بها على ما غاب عنا مما لا تدرك العقول كنهه وكيفية حدوثه، وليستدل بها على ربوبيته، وأسمائه وصفاته، وأنه على كل شيء قدير، والفعال لما يريد.
وهذا كله يورث في قلب المؤمن مزيدًا من التعظيم والإجلال والخوف والمحبة والعبودية لله تعالى، ويذهب منه الخوف والرهبة من المخلوق الضعيف الذي ناصيته ونواصي جميع الخلائق بيد الله تعالى.
و فيها دليل أن الله سبحانه على نصر أوليائه لقدير، فقد أظهر الله عز وجل لنا هذا في صراع أوليائه مع أعدائه؛ وذلك في ما سخر لهم من بعض جنود السماوات والأرض، وكذلك فيما خرق لهم من السنن الكونية الثابتة لمَّا أطاعوه وصدقوه. وهذا يبث الأمل في نفوس المؤمنين في كل زمان، ويسخر لهم جنود السماوات والأرض إن هم أخذوا بأسباب النصر وسننه.
هذا و صلوا و سلموا ......
..اللهم أعز الإسلام و المسلمين .. اللهم اغثنا ...
عباد الله إن الله يأمر بالعدل و الإحسان و إيتاء ذي القربى و ينهى عن الفحشاء و المنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون , و أوفوا بعهد الله إذا عاهدتم , و لا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها فقد جعلتم الله عليكم كفيلا إن الله يعلم ما تفعلون فاذكر الله يذكركم واشكروه على نعمه يزدكم و لذكر الله أكبر و الله يعلم ما تصنعون .

بواسطة : التحرير
 0  0  2486

أحدث الملفات

كتاب الطيور في السعودية: الجزء الأول: حياة الطيور و الجزء الثاني: أنواع الطيور

اصدار كتاب #الطيور_في_السعودية وهو فريد من نوعه - قامت بإصداره وطباعته شركة @aramco الكتاب من جزئين: الجزء الأول: حياة الطيور الجزء الثاني: أنواع الطيور:

0 | 1065 | 192

كتيب " الأذكار المضاعفة " اهده لمن تحب

كتيب الاذكار المضاعفه

0 | 2389 | 410